أدوية

التراكسين Ultraxin لعلاج العدوى البكترية والالتهاب الرئوي

 

ألتركسين

Ultraxin

الاسم العلمي

كلوكساسيللين

كلوكساسيللين هو مشتق نصف اصطناعي للبنسيللين مقاوم للتخريب الذي يحدث بواسطة أنزيم بنيسيللنياز، له طيف فعالية واسع وتأثير مبيد للجراثيم ضد معظم الذراري المنتجة للبتا لاكتام للمكورات العنقودية الذهبية( Staphylococcus aureus)

 

تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم

 

الفئة: الامراض المعديةا

دواعي الاستخدام

من استخداماته : علاج العدوى البكتيرية بما في ذلك التهاب الشغاف(Endocarditis), والالتهاب الرئوي (ذات الرئة), والتهابات الجلد والانسجة الرخوة, والتهابات العظم ، تسمم الدم الذي ينتج عن سلالات عرضة للبنسليناز العنقوديات المنتجة. ملاحظة : له نشاط جيد ضد المكورات العنقودية الذهبية(Staphylococcus aureus)، ونشاط ضد الكثير من العقديات ولكن أقل نشاطا من البنسلين وعموما لا تستخدم في الممارسة السريرية لعلاج التهابات العقديات.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية المعروف للبنيسيلليات أو للسيفالوسبورينات.

الأعراض الجانبية

تفاعلات فرط الحساسية هي أكثر التفاعلات الضارة شيوعاً وتتفاوت بشدتها من طفح جلدي إلى تأقي فوري وأحياناً يحصل بعد الإعطاء الوريدي التهاب الوريد أو الخثار الوريدي. غثيان، قياء، واسهال وألم شرسوفي معدي مثل هذا التاثيرات يمكن أن تحصل وقد تكون شديدة لدرجة تستوجب التوقف عن استعمال الدواء. بقع بيضاء على اللسان (القلاع / عدوى الخميرة) . حكة أو إفرازات من المهبل (عدوى الخميرة المهبلية) . سواد اللسان أو الفم أو الحلق اللسان. فرط الجرعة: يمكن أن يسبب فرط الجرعة اختلاجات وشلل حتى الوفاة. يمكن تخفيض التراكيز الدموية المفرطة بواسطة الديال الدموي.

احتياطات الاستخدام

يجب سؤال المريض اذا كان لديه حساسية من البنسيلينات من قبل , فإذا حصل معه اي رد فعل تحسسي سابق لأي نوع من البنسيلينات , عندها يجب تحويله لنوع اخر من المضادات الحيوية. إعطاء جرعات كبيرة عن طريق الوريد من الكلوكساسيللين تسبب فرط البوتاسمية وبتالي اضطراب نظم القلب وتوقف القلب وبصورة خاصة في المرضى الذين لديهم تعطل في الكلى. الاستعمال في الحمل: لا يوجد دليل بأن الكلوكساسيللين له تأثير ماسخ ويمكن استعماله خلال الحمل.

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : – بروبنيسيد – الكلورامفينيكول أو التتراسكلين. – ميثوتروكسيت

الاشكال الدوائية

قِنِّيْنَة 250 mg

طريقة التخزين

يجب أن تحفظ مستحضرات الكلوكساسيللين في عبوات مغلقة بإحكام. المحاليل تكون ثابتة لثلاثة أيام بعد إعدادها.

 

 

السابق
الترا فيست Ultravist للتصوير المقطعي وتلوين الأشعة
التالي
التراكلوكسام Ultracloxam لعلاج الأمراض المعدية