أدوية

ألسيران Ulceran لعلاج الجهاز الهضمي

ألسيران

ULCERAN

الاسم العلمي

فاموتدين

يمنع وصول الهيستامين إلى مستقبلاته (H2 ) و التي توجد على سطح خلايا المعدة المفرزة للحمض، و بالتالي يقلل من انتاج الحمض المعدي (حمض الهيدروكلوريك).

 

تصنيف الدواء: محصر مستقبلات الهيستامين-2

 

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

 

 

دواعي الاستخدام

يستخدم العلاج في: علاج قرحة الأثني عشر علاج القرحة المعدية مرض الجزر المعدي المريئي (الارتجاع المريئي) الحالات المتميزة بفرط في افراز المعدة مثل متلازمة زولنغر-أليسون. التهاب المريء المؤتكل. كما يستعمل لتخفيف أعراض حرقة الفؤاد و عسر الهضم.

موانع الاستخدام

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج.

الأعراض الجانبية

بشكل عام، أعراض العلاج الجانبية نادرة. من الأعراض الجانبية: صداع، دوار اسهال أو امساك

احتياطات الاستخدام

فئة السلامة أثناء الحمل: “بي”؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، ينصح بالحذر و عدم استخدامه إلا بعد مراجعة الطبيب أو الصيدلاني. السرطان المعدي: قد تسبب أورام المعدة آلاماً مشابهة لآلام الارتجاع المريئي أو التهاب المعدة و قد يشعر المريض بتحسن الأعراض بعد تناول العلاج مما يؤخر في عملية التشخيص؛ لذا يجب عمل فحوصات لاستثناء وجود أي ورم قبل البَدْء بالمعالجة. قد يسبب استخدام العلاج (نادراً) اعتلالات في نظم القلب (إزدياد طول فترة الكيو-تي QT عن الطبيعي في تخطيط القلب الكهربائي)، لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين باعتلالات في نظم القلب او الذين يتناولون علاجات تؤثر على فترة الكيو-تي. قد يحتاج بعض المرضى إلى تعديل الجرعة في حال وجود خلل أو اعتلال شديد في الكلى. يجب الحذر عند استخدام العلاج في مرضى الكبد.

التداخلات الدوائية

قد يخفض الفاموتيدين من امتصاص بعض الأدوية التي تحتاج الى وسط حمضي لأفضل امتصاص لها. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الأتازانفير، الدابسون، الديجوكسين، الإيتراكونازول، الكيتوكونازول، النيموديبين، الأمبيسيللين، السيفبودوكسيم، السيفيوركسيم، الكلوبرام، الحديد.

الأشكال الدوائية

قرص 20 mg

طريقة التخزين

يحفظ العلاج بعيدا عن الرطوبة في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية)

كيفية الاستخدام


الحبوب: تعطى مع او من دون طعام واذا حصل اضطراب بالمعدة يؤخذ مع الطعام يؤخذ وقت النوم اذا كان يعطى مرة باليوم * المحلول : يجب خضه جيدا قبل الإستعمال ويأخذه المريض اذا كان غير قادر على بلع الأقراص . هذا الدواء يؤثر على التفكير لذا يجب الانتباه عند القيادة هذا الدواء هو جزء من العلاج بحيث يجب ان يرافقه تغيير في نمط الغذاء ويجب ممارسة التمارين الرياضية عادة حرقة المعدة قد تختلط مع اول عرض للنوبة القلبية لذا اذا رافق حرقة المعدة الم بالصدر وانتقل هذا الالم للذراع والكتف فهنا يجب مراجعة الطبيب يجب اخبار الطبيب اذا لم تتحسن الاعراض خلال 6 اسلبيع في حال استخدامه لعلاج القرحة يجب اخبار الطبيب اذا احتاج المريض الدواء لأكثر من اسبوعين يجب اخبار الطبيب اذا رجعت اعراض المرض بعد انتهاء العلاج

 

السابق
ألتيبرو Ultibro لمرضى انسداد الشعب الهوائية
التالي
السيكيور Ulcicure لعلاج قرحة المعدة