أدوية

فينوريلباين venorelbaine لعلاج السرطان

 

فينوريلباين

Vinorelbine

الاسم العلمي

فينورلبين .

من مضادات الأورام ينتمي الى فئة قلزيدات الفينكا يتداخل مع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها في الجسم من خلال تثبيط انقسام الخلية ومنع تشكيل الأنيببات المسؤولة عن الانقسام كذلك يتداخل مع تصنيع الاحماض الامينيو والأحماض النووية والدهون الرئيسية في الخلية السرطانية.

 

تصنيف الدواء: مضاد أورام

 

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

 

 

دواعي الإستخدام

يستخدم كعلاج أحداي في علاج سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصحيحة كما يستخدم الى جانب مضادات الأورام الأخرى لا سيما السيسبلاتين .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , اذا كنت تعاني من انخفاض شديد في مستوى خلايا الدم البيضاء , حامل أو تخططين للحامل قد يسبب الدواء الأذى والتشوهات الجنينينة .

الأعراض الجانبية

فقدان الشعر المؤقت , فقدان الوزن , ألم في المفاصل والعضلات والعظام , الشعور بالتعب والوهن والضعف , الغثيان والقيء والاسهال وفقدان الشهية .

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي قد تحتاج الى تقليل الجرعة الخاصة بك أو إجراء فحوصات معينة لضمان سلامة الدواء لديك لا سيما اذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو الكبد , تثبيط نقي العظم . تتلقي العلاج الاشعاعي أو العلاج بأدوية السرطان الأخرى , تعاني من الاضطرابات العصبية , خلال فترة الرضاعة الطبيعية من غير المعروف اذا كان الدواء ينتقل عبر حليب الأم الى الرضيع ينصح بتجنب الرضاعة أثناء استخدام الدواء .

الجرعات

الجرعة الموصى بها للبالغين لعلاج سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة : 30 مغ / م 2 أسبوعيا عن طريق الحقن في الوريد حيث يتم الحقن لمدة تتراوح بين 6-10 دقائق عند استخدام الفينورلبين كعلاج أحادي , الجرعة الموصى بها للبالغيت عند استخدام للفينورلبين الى جانب أدوية السرطان الأخرى ومنها السيسبلاتين : 25 مغ / م 2 عن طريق الحقن الوريد أسبوعياً .

الأشكال الدوائية

محلول للحقن في الوريد 10 مغ / مل .

 

قِنِّيْنَة 50 mg/5ml

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتك سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها لا سيما : ديكلوفيناك , إيماتينب , أيزونيازيد المستخدم في علاج السل , المضادات الحيوية ومنها( كلاريثروميسين ، إيريثرومايسين أو تيليثرومايسين ) , الأدوية المضادة للفطريات ( كلوتريمازول أو إيتراكونازول أو الكيتوكونازول أو الفوريكونازول ) , مضادات الأكتئاب , أدوية القلب واتفاع ضغط الدم ( ديلتيازيم , نيفيدديبين , فيراباميل ) , أدوية السرطان الأخرى ومنها ( سيسبلاتين ، كاربوبلاتين ، ميتوميسين ، أو أوكساليبلاتين )

 

 

السابق
فينوروتون فورت venoruton forte لعلاج الدوالي
التالي
فينوريلباين استافيس vinurelbine Actavis لعلاج الأورام السرطانية