أدوية

فينبلاستينvinblastineلعلاج الأورام السرطانية

 

فينبلاستين هوسبيرا

Vinblastine Hospira

الاسم العلمي

فينبلاستين

يوقف انقسام الخلية عبر منع تكون الأنيببات المسؤولة عن الإنقسام. كما يتدخل في عملية تكوين الحمض النووي و البروتينات في الخلية.

تصنيف الدواء: قلويدات الفينكا

 

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

 

العائلة الدوائية: مثبطات ا لإنقسام

 

 

دواعي الاستخدام

يستخدم في: لمفومة هودجكينز اللمفومة اللاهودجكينية سرطان الخصية سرطان الثدي الفطار الفطراني ساركومة كابوزي (غرن كابُوزِي) كثْرةُ المُنّسّجات (مرض ليتر سيوي) الورم مشِيماني

موانع الاستخدام

نقص حاد في الكريات البيض وجود عدوى بكتيرية (يجب السيطرة على الالتهابات قبل الشروع في العلاج) يمنع حقن الدواء داخل القراب

الأعراض الجانبية

من الأعراض الجانبية: ارتفاع ضغط الدم. الشعور بالضيق، والضعف ثعلبة أو تساقط الشعر إمساك تثبيط نخاع العظام ألم حاد في العظام او الفك أو مكان الورم.

احتياطات الاستخدام

فئة السلامة أثناء الحمل: “دال”؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. يمنع استخدام الدواء في الحقن داخل القراب. يتكون العلاج من مادة كيميائية منفطة (يسبب نفاطة جلدية). قد يسبب العلاج تثبيطاً في نخاع العظم. قد يسبب العلاج سمية عصبية لكنها نادرة الحدوث. يجب استخدام العلاج بحذر في المرضى الذين يعانون من اعتلالات في وظائف الكبد أو احتشاء في عضلة القلب. قد يسبب العلاج ردود فعل رئوية مثل حدوث ضيق في التنفس أو تشنج قصبي حاد، غالباً عند استخدام العلاج بالتزامن مع ميتوميسن جيم. في حال حصول مثل هذه الأعراض فيجب إيقاف الدواء نهائياً.

مثبطات انزيمات الكبد: قد تقلل هذه العلاجات من معدل إزالة العلاج من الدم إريثروميسين قد الاريثروميسين يزيد من نسبة الفينبلاستين في الدم مما قد يسبب زيادة في السمية. ميتوميسين قد يسبب استخدام العلاجين ضيقاً في التنفس و تشنج قصبي شديد ، يجب مراقبة العلاج و إيقافه فور حصول مثل هذه الأعراض. الفينيتوين يقلل الفينبلاستين من تركيز الفينيتوين و بالتالي فعاليته.

الأشكال الدوائية

محلول للحقن 1 mg/ml

طريقة التخزين

تخزن القارورة الغير مستخدمة في الثلاجة، و تحمى من الضوء. أما المحاليل المعاد تصنيعها بواسطة كلوريد الصوديوم 0.9 ٪، فتبقى صالحة للاستخدام لمدة 28 يوم في الثلاجة.

 

السابق
فيناكسينvenaxineلعلاج الإكتئاب
التالي
فينتاventa لعلاج الربو وإلتهاب القصبات الهوائية