أدوية

فيلتيفيرveltifer لعلاج نقص الحديد

 

فيلتيفر

Veltifer

الاسم العلمي

الحديد .

الحديد: معدن أساسي يساهم في تكوين مادة الهيموغلوبين المتواجدة في خلايا الدم الحمراء و مادة الميوجلوبين المتواجدة في العضلات , يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين ونقله الى حميع خلايا الجسم كما يستخدم لعلاج فقر الدم , يمكن الحصول على الحديد في الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والفاصوليا والسبانخ والحبوب وغيرها من الأطعمة.

 

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

 

الفئة: أمراض الدم

 

دواعي الاستخدام

يستخدم في علاج فقر الدم الناتج عن الإصابة بالأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان أو أمراض الكلى أو القلب حيث يستخدم الى جانب أدوية أخرى مثل ” epoetin alfa ” التي تساعد على بناء خلايا الدم الحمراء ومنع أ, علاج فقر الدم كما يشار إليه لعلاج فقر الدم الناتج عن انخفاض مستوى الحديد في الدم كذلك يستخدم لدى الحوامل لتعويض النقص في مستوى الحديد وبالتالي منع أو الوقاية من التعرصض للاصابة بفقر الدم .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

الأعراض الجانبية

اضطراب في القناة الهضمية بما في ذلك ألم في المعدة , الغثيان , التقيؤ , الإمساك أو الاسهال .

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بوضعك الصحي قد تحتاج الى تقليل الجرعى أ, إجراء فحوصات لضمان سلامة الدواء لا سيما اذا كان لديك : خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية : يعتبر الحديد من المعادن الرئيسة والمهمة خلال هذه الفترات و آمن لا سيما عند استخدامه ضمن الحدود المسموح بها ” 45 مغ من عنصر الحديد في اليوم ” الجرعات التي تزيد عن ذلك قد تسبب الغثيان والتقيؤ الشديد ومشاكل عند الولادة , مرضة القرحة المعدية , التهاب الأمعاي أو القولون التقرحي :يسبب استخدام الحديد في هذه الحالة حدوث التهيج وقد يزيد الوضع سوء , يستخدم بحذر بعد مراجعة الطببيب , مرضى السكري : أشارت بعض الدراسات الى زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب لا سيما لدى النساء اللواتي يعانين من مرض السكري النوع الثاني , مع عدم ثبوت ذلك , استشر طبيبك قبل تناول الحديد اذا كنت تعاني من السكري , الاصابة بأمراض الهيموجلوبين: قد يسبب أخذ الحديد زيادة في تحميل الحديد لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات.

الجرعات

الجرعة الموصى بها للكبار لعلاج فقر الدم الناجم عن انخفاض مستويات الحديد: 50-100 ملغ من عنصر الحديد ثلاث مرات يوميا لمدة 3 أشهر تصل إلى 6 أشهر. الجرعة الموصى بها لدى النساء الحوامل لعلاج فقر الدم بسبب انخفاض مستويات الحديد في الحمل: تم استخدام 20-225 ملغ من الحديد يومياً. الجرعة اليومية الموصى بها هي 45 مغ يومياً.

الأشكال الدوائية

يأتي على صورة كبسولات , أقراص , أمبولات للحقن بالوريد .

محلول 100 mg/5ml

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتك سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها قد يقل الحديد من امتصاص الجسم لبعض الأدوية بما في ذلك : المضادات الحيوية الكوينولون والتيتراسايكلين , البيسفوسفونات , ليفوديا وميثيل دويا , البنيسيلامين , ليفوثايروكسين .

 

 

السابق
فيلتنviltin لعلاج السكري
التالي
فيلاسار vilasar لعلاج ضغط الدم

اترك تعليقاً