أدوية

فيلبرو كرونو لعلاج الصرع

فيلبرو كرونو

Vilapro Chrono

الاسم العلمي

حمض الفالبوريك، فالبروات الصوديوم

دواء يحتوي على حمض الفالبوريك و ملحه و الذي يقوم بزيادة كمية حمض الغاما أمينوبيوتيريك المتاحة للخلايا العصبية الدماغية مما يؤدي إلى تحفيز تأثير حمض الغاما أمينوبيوتيريك المثبط للنواقل العصبية و يؤدي أيضاً إلى محاكاة عمل حمض الغاما أمينوبيوتيريك على المستقبلات المتواجدة في المنطقة ما بعد التشابك العصبي.

 

تصنيف الدواء: علاجات الشقيقة

 

الفئة: الأمراض العصبية

 

العائلة الدوائية:

 

 

دواعي الاستخدام

دواء يستخدم لعلاج الصرع أو الهوس الاكتئابي، كما يستخدم كعلاج وقائي لنوبات الصداع النصفي.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية لحمض الفالبوريك أَو أحد مكونات المنتج الأخرى. الإصابة بأحد أمراض الكبد، إصابة أحد أفراد العائلة حالياً أو سابقاً باضطراب شديد لوظائف الكبد، الإصابة بالبورفيريا الكبدية.

الأعراض الجانبية

صداع، نعاس، دوخان، أرق، ألم، عصبية، صلع، غثيان و قيء، ألم في البطن، إسهال، عسر هضم، فقدان الشهية، نقص الصفائح، عدوى، ازدواجية الرؤيا، أعراض كأعراض الانفلونزا.

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من ضرر حاد في الرأس، خلل في الكبد، الأمراض المتقدرية (أمراض الميتوكندريا). قد يسبب استخدام هذا الدواء نقص الصفائح، تثبيط لتجمع الصفائح و نزيف، لذلك يجب فحص مستوى الصفائك قبل البدء في العلاج و دورياً خلال فترة العلاج و في حال حدوث النزيف يجب استشارة الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب كتقليل الجرعة أو إيقاف الدواء. قد يسبب استخدام هذا الدواء ضمور الدماغ لذلك يجب فحص الوظائف الفيزيائية و الحركية و العقلية بشكل دوري. قد يسبب استخدام هذا الدواء فشل الكبد خاصة لدي المرضى الذين يعانون من مرض عضوي في الدماغ، إعاقة عقلية مع وجود نوبات شديدة، إضطرابات خلقية في العمليات الأيضية أو الذين يأخذون علاجاً يحتوي على مضادات تشنج أخرى، لذلك يجب مراقبة المريض لظهور أعراض اضطراب الكبد و يجب قياس و ظائف الكبد قبل البدء بالعلاج و بشكل دوري خلال فترة العلاج. قد يسبب استخدام هذا الدواء إرتفاع مستوى الأمونيا أو الاعتلال الدماغي. قد يسبب استخدام هذا الدواء انخفاض درجة الحرارة خاصةً عند استخدامه مع التوبريميت. قد يسبب استخدام هذا الدواء التهاب البنكرياس و الذي قد يكون خطيراً في بعض الأحيان و يؤدي إلى الوفاة لذلك يجب إيقاف للدواء و استشارة الطبيب عند ظهور أحد اعراض التهاب البنكرياس. قد يزيد استخدام هذا الدواء من احتمالية التفكير بالانتحار لذلك يجب مراقبة تصرفات المريض خلال فترة العلاج. يستخدم يحذر لدى مرضى كبار السن و الأطفال ما دون السنتين. عند استخدامه للوقاية من الشقيقة يعتبر حمض الفالبوريك فئة X بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث كشفت الدراسات في الحيوانات أو البشر عن تشوهات جنينية و/أو هناك دليل أكيد على وجود خطر على الجنين البشري قائم على البيانات المجمعة من من التجارب التسويقية أو بالتحقيق أو عن طريق الدراسات البشرية، ويفوق خطر استعمال الدواء في النساء الحوامل الفوائد المحتملة بشكل واضح لذلك يمنع استخدامه خلال فترة الحمل للوقاية من الشقيقة بينما للاستخدامات الأخرى فيعتبر هذا الدواء فئة D بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث هنالك دليل مؤكد على وجود خطر على الجنين البشري استناداً إلى بيانات تم جمعها إما من التجارب التسويقية أو بالتحقيق أو عن طريق الدراسات البشرية لذلك إن كنتِ حاملاً عليك باستشارة طبيبك لأن الفوائد المحتملة قد تسمح لك باستخدام الدواء رغم الخطر المحتمل. أثبتت الدراسات أن حمض الفالبوريك يفرز في حليب الأم لذلك يجب استشارة الطبيب و استخدامه بحذر عند أخذه خلال فترة الإرضاع.

الجرعات

للنوبات العصبية: النوبات الكلية المصحوبة بفقدان وعي: تعطى جرعة يومية مقدارها ١٥مغ/كغ و التي بناءً على الاستجابة يمكن زيادتها بمقدار ٥-١٠ مغ/كغ كل فترة زمنية مقدارها ٧ أيام (الحد الأقصى ٦٠مغ/كغ/يوم)، النوبات الجزيئية المعقدة: يعطى جرعة يومية مقدارها ١٠- ١٥مغم/كغم و التي بناءً على الاستجابة يمكن زيادتها بمقدار ٥-١٠ مغ /كغ كل فترة زمنية مقدارها ٧ أيام (الحد الأقصى ٦٠مغم/كغم/يوم). الهوس: تعطى بالبداية جرعة يومية مقدارها ٧٥٠ مغم مقسمة على عدة جرعات و التي يتم معايرتها للحصول على الاستجابة المطلوبة (الحد الأقصى ٦٠مغ/كغ/اليوم). الوقاية من الصداع النصفي: يعطى جرعة يومية مقدارها ٥٠٠ مغ مرة واحدة أو مقسمة على جرعتين لمدة أسبوع و من ثم يتم معايرتها بناءً على استجابة المريض (الحد الأقصى ١٠٠٠ مغ/اليوم).

الأشكال الدوائية

أقراص، شراب، حقن وريدية

 

قرص 145 mg, 333 mg

التداخلات الدوائية

الباربتيورات: قد يزيد حمض الفالبوريك من تركيز هذه الأدوية في الدم، الكارباميزابين: قد يزيد حمض الفالبوريك من نواتج استقلاب الكارباميزابين الفعالة، الكاربابينيمز: قد يقلل حمض الفالبوريك من تركيز هذه الأدوية في الدم، الكلوربرومازين/ الفيلباميت/ الجوانفاسين : قد تزيد هذه الأدوية من تركيز حمض الفالبوريك في الدم، الكوليستايرامين/ الإستروجين/ الإيثوسوكسيميد/ الميثيلفوليت/ الأورليستات/ مثبطات البروتييز/ الريفامبين: قد تقلل هذه الأدوية من تركيز حمض الفالبوريك في الدم، التيتراكوساكتيد: قد يزيد هذا الدواء من ضرر حمض الفالبوريك عالكبد، الفوتيموستين/ اللاموتريجين/ البيفميسيلينام/ الريسبيريدون/ التيموزولاميد: قد يزيد حمض الفالبوريك من الآثار الجانبية المصاحبة لهذه الأدوية، الليسينوراد/ اللورازيبام/ المينوكسيديل/ الباليبيريدون/ الروفيناميد/ أوكسيبيت الصوديوم/ مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات/ الزيلفودين: قد يزيد حمض الفالبوريك من تركيز هذه الأدوية في الدم، الميفلوكوين/ الميانسيرين: قد يقلل هذا الدواء من التأثير العلاجي للحمض الفالبوريك، الأولانزابين/ الأوكارزبين: قد يقلل حمض الفالبوريك من تركيز هذه الأدوية في الدم، البروبوفول: قد يزيد حمض الفالبوريك من التأثير العلاجي لهذه الأدوية، التوبريميت: قد يزيد هذا الدواء من الآثار الجانبية المصاحبة لحمض الفالبوريك

 

 

السابق
فيلا برو وvilapro لعلاج الصرع
التالي
فيلتنviltin لعلاج السكري