أدوية

فيكادار vikadar لعلاج أمراض الجهاز التنفسي

 

فيكادار

vikadar

الاسم العلمي

فينوكسي ميثيل بنسيللين

فينوكسي ميثيل بنسيللين هو من مجموعة البنيسيللينات ، فعال ضد معظم الجراثيم إيجابية الغرام(gram positive) ,إلا أن بعضها تنتج بيتا لاكتاماز (بصورة رئيسية المكورات العنقوديةStaphylococcus aureus) مقاومة لتأثيره.

 

تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم

 

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

 

العائلة الدوائية: بنسيللين

دواعي الاستخدام

 

يستخدم لمعالجة: •علاج العدوى التي تسببها الكائنات التي تستجيب له مثل عدوى الجهاز التنفسي ( التهاب البلعوم الحاد، التهاب اللوزتين). •التهاب الأذن الوسطى، التهاب الجيوب الأنفية والجلد والمسالك البولية. •الخيار الأول في علاج عدوى الفم و الوجه الشائعة التي تسببها مكورات إيجابية الجرام(Gram-positive cocci), الهوائية واللاهوائية(Aerobic and anaerobic) . وتشمل هذه العدوى التهاب النسيج الخلوي(Cellulitis)، خراج اللثة، التهاب اللب القيحي الحاد (acute pulpitis)، التهاب حوائط التاج، التهاب حوالي السن، خراجات سنية والتهابات تكون السن القيحية. • منع تكرار حدوث الحمى (الرثوية) الروماتيزمية و الوقاية منها.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية المعروف للبنسيللينات أو السيفالوسبورينات.

الأعراض الجانبية

من الاعراض الجانبية الشائعة : إسهال خفيف، والتقيؤ والغثيان والمبيضات الفموي.

 

يجب سؤال المريض اذا كان لديه حساسية من البنسيلينات من قبل , فإذا حصل معه اي رد فعل تحسسي سابق لأي نوع من البنسيلينات , عندها يجب تحويله لنوع اخر من المضادات الحيوية. الاستعمال في الحمل: لا يتوفر دليل على تأثير ماسخ لهذا الدواء لذا يمكن استعماله خلال الحمل.

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : – بروبنيسيد – الكلورامفينيكول أو التتراسكلين. – ميثوتروكسيت

الأشكال الدوائية

اقراص 500000 iu

 

يجب حفظ المستحضرات في عبوات مغلقة جيداً.

 

 

السابق
فيفيندvfend مضاد للفطريات
التالي
فيكتريلسvictrelisلعلاج الإلتهاب الكبدي الوبائي

اترك تعليقاً