أدوية

فيفوتيف بيرنا لقاح لعلاج التيفويد

فيفوتيف بيرنا

vivotif berna

الاسم العلمي

لقاح التيفؤيد

التيفؤيد ” حمي التيقؤيد ” مرض تسببه بكتيريا السلمونيلا التيفية قد يسبب الموت في حال عدم العلاج , تظهر أعراض الاصابة بعدوى التيفؤيد من خلال ارتفاع درجة حرارة الجسم ,آلالام في العضلات وضعف في الجسم , الامساك او الاسهال , فقدان الشهية , الصداع الشديد وظهور بقع بلون وردي على الجلد . في حال عدم المعالجة قد يؤدي الى الفشل الكلوي , ثقب في الأمعاء يصاحبه حدوث نزيف وفي حال انتقال العدوى الى المرارة يصبح الشخص حامل مزمن للبكتيريا المسببة للمرض .

 

تصنيف الدواء: لقاح

 

الفئة: مطاعيم و لقاحات

دواعي الاستخدام

 

لقاح يستخدم للوقاية من الاصابة من حمى التيفؤيد التي تسببها بكتيريا السالمونيلا التيفية من خلال تقوية جهاز المناعة وتصنيع أجسام مضادة تهاجم هذه البكتيريا عند التعرض لها , يستخدم لدي البالغين والأطفال فوق عمر السنتين . يوجد نوعان من اللقاح : لقاح حي يؤخذ عن طريق الفم ولقاح الحمي التيفية متعدد السكريد يؤخذ عن طريق الحقن بالعضل أو تحت الجلد , تعتير هذه اللقاحات فعالة بنسبة تصل 70% خلال أول سنتين بعد تلقي اللقاح .

موانع الاستخدام

حساسية تجاه اي من مكونات الدواء . الاصابة بعدوى نشطة أو ضعف في جهاز المناعة نتيجة المرض أو استخدام الأدوية المثبطة للمناعة .

الأعراض الجانبية

ظهور الاعراض التحسسية مثل الحكة والطفح الجلدي والاحمراروالتورم , الحمى , الغثيان , التقيؤ , الاسهال , الصداع .

احتياطات الاستخدام

خلال الرضاعة الطبيعية والحمل لا يوجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام استشر طبيبك قبل استخدام الدواء.

التداخلات الدوائية

قبل تلقي اللقاح سواء الحي أو متعدد السكاريد أخبر طبيبك اذا كنت تستخدم أي من مضدات التخثر كالوارفين , تجنب الاستخدام المتزامن مع أي من مضدات الملاريا التيتحتوي على الروجوانيل لمدة 10 أيام بعد تلقي اللقاح حيث تقلل من فعالية اللقاح .

ا لجرعات

الجرعة الموصى بها للبالغين للوقاية من التيفوئيد متعدد السكريد:0.5 مل عن طريق العضل ، مرة واحد , ينصح المريض بإعادة الجرعة كل سنتين عند التواجد بمنطقة يزداد خطر الاصابة فيها . الجرعة الموصى بها للبالغين للوقاية من التيفوئيد “الحي ” : كبسولة واحدة عن طريق الفم يوم بعد يوم ، في الأيام 1 و 3 و 5 و 7 قبل ساعة من الوجبة مع سوائل باردة أو فاترة أثبتت الدرسات فعالية اللقاح الحي لمدة سنوات خمس سنوات حيث ينصح بتكرار الجرعة كل خمس سنوات .

الأشكال الدوائية


كبسولات

 

ينصح لتفادي الاصابة بالعدوى الى جانب اللقاح تجنب تناول الخضرارات الخضراءء مثل الخس او السبانخ والتي يصعب غسلها بشكل صحيح , تجنب الاطعمة غير المطهوة جيداً , تجنب المثلجات او الأطعمة المنكهة التي قد تكون ملوثة , بفضل شرب المياة المعبأة مسبقاً أو الماء المغلي لمدة دقيقة على الأقل . تجنب شرب الكحول خلال ساعتين بعد تلقي اللقاح .

السابق
فيفالانvivalanلعلاج الإكتئاب
التالي
فيفوركيتviforcit فيتامين سي

اترك تعليقاً