أدوية

فيسينvisine لعلاج التهابات العين والانف

فيسين

VISINE

الاسم العلمي

تيتراهيدروزولين

دواء يعمل على تحفيز مستقبلات الألفا الأدرينالية المتواجدة في الأوعية الدموية المغذية لملتحمة العين و للأغشية المخاطية الأنفية مما يعمل على انقباض هذه الأوعية.

 

تصنيف الدواء: ناهضات ألفا

 

الفئة: أمراض العيون

 

دواعي الاستخدام

دواء يستخدم لإزالة أعراض احتقان الأنف و أعراض تحسس العين و احمرارها، كما يستخدم لتخفيف حرقة العين الناتج عن الجفاف العين أو التعرض لأشعة الشمس.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

 

ارتفاع ضغط الدم، الخفقان، تسارع نبضات القلب، الصداع، رجفان، عدم وضوح في الرؤية، شعور لاذع في الأنف أو العين.

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أمراض القلب و الأوعية، اضطرابات الغدد الصماء، السكري، الجلوكوما. يعتبر هذا الدواء فئة C بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية لذلك خلال فترة الحمل قومي باستشارة الطبيب قبل البدء في العلاج. خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا يوجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر الطبيب قبل البدء في العلاج.

الجرعات

الجرعة الموصى بها للأطفال (2-6 سنوات): نقط الأنف: 2-3 نقطة من المحلول (0.05%) في كل فتحة أنف و ذلك كل 4-6 ساعات يومياً. الجرعة الموصى بها للأطفال فوق 6 سنوات و البالغين: نقط الأنف: 2-4 نقطة من المحلول (0.1%) في كل فتحة أنف و ذلك كل 3-4 ساعات يومياً، رذاذ الأنف: 3-4 رشة من المحلول (0.05%) في كل فتحة أنف و ذلك كل 3-4 ساعات يومياً، قطرة العين: 1-2 نقطة من المحلول (0.1%) في كل عين مصابة و ذلك كل 4 مرات يومياً،

الأشكال الدوائية

يأتي على صورة نقط أو رذاذ للإستخدام الأنفي و قطرات عينية

 

قطرات للعين 0.0005

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما اذا كنت تستخدم مثبطات أكسيداز أحادي الأمين، مضادات الإكتئاب الثلاثية الحلقات، مضادات مستقبلات البيتا الأدرينالية.

 

 

السابق
فيسرالجينvisceralgineلعلاج تقلصات الامعاء
التالي
فيف بلسviv plus لتحسين الأداء البدني والعقلي