أدوية

فيريدviread لعلاج فيروسات الكبد

فيريد

viread

الاسم العلمي

تينوفوفير ديسوبروكسيل

مضاد للفيروسات يمنع تكاثر وانتشار الفيروس في الجسم من خلال تثبيط الإنزبمات المنتسخة العكسية مما يعرقل تصنيع الحمض النووي الفيروسي ومنع تضاعف الفيروسات .

 

تصنيف الدواء: مضادات الفيروسات

 

الفئة: علم المناعة

 

دواعي الاستخدام

يشار إليه لعلاج متلازمة نقص المناعة المكتسبة التي يسببها فيروس نقص المناعة البشري كما يستخدم لعلاج التهاب الكبد الوبائي “بي ” الذي يسببه فيروس الكبد الوبائي .

موانع الاستخدام

حساسية تجاه أي من مكونات الدواء , يمنع استخدام الدواء لعلاج متلازمة نقص المناعة المكتسبة لدى الاطفال دون عمر السنتين بينما يمنع استخدامه لدى الاطفال دون سن 12 سنة لعلاج التهاب الكيد الوبائي “بي” .

الأعراض الجانبية

تشمل الاعراض الشائعة : الغثيان , الدوخة , الشعور بالتعب , ألم الظهر , الاسهال , التقيؤ , اضطراب المعدة , الشعور بالاكتئاب , مشاكل في النوم , الحكة والطفح الجلدي .

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من : أمراض الكبد , الكلى , هشاشة العظام “انخفاض كثافة العظام ” . تجنب الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام الدواء . الحمل : لا يوجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام استشر طبيبك قبل العلاج . قد يؤدي استخدام الدواء الىى زيادة خطر الاصابة بمرض الحماض البني لا سيما لدى النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو أمراض في الكبد أخبر طبيبك قبل الاستخدام .

التداخلات الدوائية

يؤثر استخدام الدواء على وظائف الكلى يزداد هذا التأثير في حالة الاستخدام المتزامن مع : مضادات الفيروسات , المضدات الحيوية عن طريق الحقن , مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ,الادوية المثبطة للمناعة , العلاج الكيميائي , أدوية علاج هشاشة العظم عن طريق الحقن .

الجرعات

الجرعة الموصى بها من الدواء 300 مغ في اليوم مع الطعام .

الاشكال الدوائية

أقراص مغلفة 245 mg

 

غند استخدام الدواء لا يمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشري الى الأشخاص الاخرين تجنب ممارسة الجنس غير المحمي مشاركة شفرات الحلاقة او فرشاة الأسنان مع الاخرين .

 

 

السابق
فيرونveron لعلاج داء الرشاشيات
التالي
فيرينverine لعلاج تهيجات القولون