الفم والأسنان

11 طريقة طبيعية لعلاج تورم اللثة

11 طريقة طبيعية لعلاج تورم اللثة

يعتبر تورم اللثة من أكثر مشكلات الفم  الشائعة والمزعجة ، وتسبب هذه الحالة نوع من الألم وعدم الشعور بالارتياح ، كما تجعل من الصعب تناول الطعام أو تنظيف الأسنان ، واللون الوردي هو اللون الطبيعي للثة  وفي حالة تورمها يتغير لونها إلى الأحمر ، وفي حالات نادرة تتعرض اللثة للنزيف .

وتتعدد أسباب تورم اللثة ومنها التهاب اللثة ، نقص بعض العناصر الغذائية ، عدوى الفم وغيرهم ، وهناك العديد من أنواع غسول الفم ومعجون الأسنان المتوفرة ، والتي تساعد على تهدئة وتخفيف التورم والألم الناتج عنه ، ولكنها تستغرق وقتا لتقوم بذلك ، وللتغلب على مشكلة تورم اللثة ، تكون فكرة استخدام العلاجات المنزلية ، والتي تكون آمنة وتظهر فاعليتها سريعا ، وتعرف هذه الطرق الطبيعية منذ القرون القديمة .

علاجات منزلية طبيعية للتخلص من تورم اللثة :

1- غسول الماء والملح : يعتبر محلول الماء والملح من العلاجات المنزلية القوية التي تساعد في حل مشكلات الصحية للفم ، فتنظيف الفم بالماء والملح يساعد في حمايته من العدوى المسببة لتورم اللثة .

2- القرنفل : يعتبر القرنفل من الحيل العلاجية الجيدة للتخلص من تورم اللثة ، حيث يحتوي على الأوجينول الغني بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهاب ، لذلك يستطيع علاج تورم اللثة بفاعلية وتسكين الألم .

3- لحاء شجرة البابول : تعتبر من أهم حيل الجدات لعلاج تورم اللثة ، فيستطيع لحاء شجرة البابول علاج التورم ، كما يمكن استخدامه كغسول للفم عن طريق غليه في الماء ، ولنتائج أسرع يستخدم  للغرغرة من مرتين لثلاث مرات يوميا .

4- زيت الخروع : الخصائص المضادة للالتهاب التي يتميز به زيت الخروع ، يجعله قادرا على علاج تورم اللثة بفاعلية ، يستخدم القليل منه بوضعه على المكان المصاب ، حيث يعمل على تخفيف الخفقان المصاحب للألم ، ويقلل التورم .

5- الزنجبيل  : يعتبر الزنجبيل من أفضل طرق العلاج التي تستخدم منذ القدم للتخلص من عدوى الفم ، فتعمل المركبات المضادة للالتهاب على علاج اللثة المتورمة ، كما يمنع نمو البكتريا في الفم .

6- ماء الليمون : يعمل التأثير القلوي والخصائص المضادة للالتهاب الموجودة في الليمون على منع نمو البكتريا ، حيث تجد صعوبة في العيش في بيئة الفم ، فقط عليك غسل الفم بماء الليمون يوميا كل صباح لعلاج تورم اللثة .

7- الصبار : يستخدم الصبار على مر العصور لعلاج الكثير من الأمراض  ، يتميز جل الصبار بطبيعة مضادة للبكتريا والفطريات ، لذلك يستطيع علاج تورم اللثة بفاعلية ، نزيف اللثة وآثار أخرى ناتجة عن عدوى الفم .

8- زيت الخردل : يعتبر زيت الخردل عاملا مضادا للميكروبات ، مما يساعد في تخفيف الالتهاب وعلاج تورم اللثة بشكل جيد ، ومع تكرار استخدام هذا العلاج يمكن التخلص من العدوى في وقت أقل .

9- بيروكسيد الهيدروجين : يمكن إحضار هذا المحلول من أي متجر للأدوية ، ويعتبر من أبسط طرق العلاج لمشكلات الفم ، فيحتوي على مواد تستطيع قتل الجراثيم ، ويحمي من انتشار العدوى ، لذلك فهو علاج هائل لتورم اللثة ، يستخدم مع الماء للغرغرة مرتين أسبوعيا ، للحفاظ على صحة اللثة .

10- زيت شجرة الشاي : يعتبر علاجا آخر للتخلص من تورم اللثة عن طريق تدليلك المكان المصاب بزيت شجرة الزيت الأصلي ، حيث يقلل عدم الارتياح إلى حد كبير ويعالج التورم بشكل فعال وبدون آثار جانبية .

11- بيكربونات الصوديوم : تنظيف الأسنان بالبيكنج صودا يعتبر علاجا فعالا لتورم اللثة وكذلك نزيفها ، حيث تعمل على القضاء على الميكروبات والتخلص مش مشكلة تورم اللثة بفاعلية ، ويجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة .

السابق
اداوت تُستخدم للحفاظ على الاسنان
التالي
معلومات عن انواع غسول الفم المختلفة

اترك تعليقاً