أدوية

فيتانيرف اف سي

فيتانيرف ف.سي

vitanerve f.c

الاسم العلمي

فيتامين ب1 , ب2 , ب6 , ب5 , نيكوتيناميد

مجموعة من فيتامينات “ب” القابلة للذوبان في الماء والتي تعمل على استقلاب الخلية وإمداد الجسم بالإنزيمات المساعدة اللازمة أثناء عملية إنتاج الطاقة وتصنيع الحمض النووي ونمو الخلايا , حيث يساعد فيتامين ب1 الجسم على تحويل الكربوهيدرات الى طاقة و المحافظة على صحة الدماغ والعضلات والجهاو العصبي , فيتامين ب2 يحول الغذاء الى طاقة كما يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد على انتاج خلايا الدم الحمراء , فيتامين ب 3 يساعد في عمليات الأيض داخل الخلية وتصنيع الحمض النووي كما يلعب دور مهم في عملية تأشير الخلية cellular signaling, فيتامين ب5 يساهم في انتاج الطاقة وتصنيع الكوليسترول والهرمونات , فيتامين ب6 يساعد في أيض البروتينات والأحماض الأمينية وانتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على سلامة الاعصاب .

 

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

 

الفئة: فيتامينات و معادن

 

 

دواعي الاستخدام

تستخدم لعلاج او منع انخفاض مستوى فيتامينات مجموعة “ب” لدى الأشخاص الذدين يعانون من سوء التغذية وعدم الحصول على حاجاتهم اليومية من الطعام أو نتيجة الامراض والأدوية أو إدمان الكحول .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه اي من مكونات الدواء .

الأعراض الجانبية

قد تسبب هذه الفيتامينات لا سيما عند بداية العلاج اضطراب في المعدة أو الاحمرار .

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من أمراض الكبد , السكري , فقر الدم الوبيل ” فقر الدم بعوز فيتامين ب 12 ” . يعتبر آمن للاستخدام لدى النساء الحوامل والمرضعات شريطة الالتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب المختص .

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك بجميع الادوية التي تستخدمها أو قد تحتاجها خلال العلاج لا سيما اذ كنت تستخدم أياً من : سيسبلاتين , فينيتوين , التريتامين , المضادات الحيوي ” الكلورامفينيكول ” , ليفودوبا .

الجرعات

الجرعة اليومية الموصى بها : فيتامين ب 6 : النساء والرجال 1.3 مغ , فيتامين ب5: النساء والرجال 5 مغ , فيتامين ب 3 : الرجال 16 مغ , النساء 14 مغ , فيتامين ب 1 : الرجال 1.2 مغ , النساء 1.1 مغ , فيتامين ب 2 : الرجال 1.3 مغ , النساء 1.1 مغ .

الأشكال الدوائية

أقراص مغلفة

 

لتفادي الاعراض الجانبية للدواء التزم بالجرعة المقررة لك حسب تعليمات الطبيب

 

 

السابق
فيتامين د
التالي
فيتاداد سي زنك