أدوية

فيتامين ب٦

فيتامين ب٦

Vitamin B6

الاسم العلمي

فيتامين ب6 بيريدزكسين

ينتمي الى مجموهة فيتامين ب قابل للذوبان في الماء يتواجد بشكل طبيعي في معظم الاطعمة , يساعد الجسم في نصنيع الانزيمات المساعدة التي تستخدم في عملية إنتاج الطاقة وإمداد الجسم بالقوة , يساعد في استقلاب الدهون والبروتينات وزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء كما يحافظ على سلامة الاعصاب في الجسم .

 

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

 

الفئة: فيتامينات و معادن

 

 

دواعي الاستخدام

يستخدم كمكمل غذائي لعويض النقص في مستوى فيتامين ب6 لدى الأشخا ص الذين لا يحصلون على احتياجاتهم اليومية من الطعام , كذلك يستخدم الى جانب الأدوية التي تسبب نقص في مستوى فيتانين ب 6 ( أيزونيازيد , بينيسيللامين , هيدرالازين ) والامراض والاضطرابات التي ينتج عنها انخفاض مستوى الفيتامين في الدم أمراض الكبد وفشل القلب وفرط نشاط الغدة الدرقية . يعاني مدمني الكحول عادة من نقص في مستوي فيتامين ب6 يستخدم لدى مدمني الكحول لتعويض النقص وإعادته الى المستوى الطبيعي . يشار إله كدواء لعلاج الاعتلالات العصبية الطرفية الناجمة عن الحالات الوراثية المرضية أو استخدام الأدوية .

موانع الاستعمال

حساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

الأعراض الجانبية

.يؤدي الاستخدام المفرط الى الصداع , الغثيان , النعاس , وخز وتنميل في اليدين والقدمين .

احتياطات الاستخدام

خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية يعتبر فيتانين ب6 آمن للاستخدام ولكن ضمن الجرعات الموصى بها , راجع طبيبك قبل الاستخدام .

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك بجميع الادوية التي تستخدمها أو قد تحتاجها خلال العلاج لا سيما اذ كنت تستخدم أياً من : سيسبلاتين , فينيتوين , التريتامين .

الجرعات

الجرعة المموصى بها للبالغين لاستخدام فيامين ب 6 كمكمل غذائي : 10-20 مغ حقن عن طريق الوريد أو العضل مرة واحدة في اليوم لمدة 3 أسابيع , بعد ذلك استمر على الأقراص التي تحتوي على 2-5 مغ يومياُ لعدة أسابيع . يؤخذ الدواء عادة مرة في اليوم مع او دون طعام , التزم بتناول الدواء يومياً وفي نفس الميعاد لتزيد فائدة وفعالية الدواء .

الاشكال الدوائية

قرص 25 mg

 

لتفادي الاعراض الجانبية للدواء التزم بالجرعة المقررة لك حسب تعليمات الطبيب

 

 

السابق
فيتامين بي ١٢
التالي
فيتامين ج