أدوية

فيتافوس

فيتافوس

Vitaphos

الاسم العلمي

فيتامين ب1، ب2، ب3, ب6، كالسيوم، صوديوم، بوتاسيوم، مغنيسيوم

دواء مركب يحتوي على النيكوتينأميد و هو مصدر للحصول على النياسين و الذي له أهمية في تنفس الأنسجة، التمثيل الغذائي للدهون، تحلل الجليكوجين، يستخدم للتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم و علاج مشكلات الأخرى كالشقيقة، الدوخة، الإسهال المصاحب لمرض الكوليرا، حب الشباب، فقدان الذاكرة و اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة. الفيتامين ب١ : فيتامين يعمل كإنزيم مساعد في عملية استقلاب الكربوهيدرات، يساهم في منع حدوث المضاعفات في العقل، القلب، العضلات، و الجهاز الهضمي، قد يستخدم لمنع الإسهال المفرط و لمعالجة فقدان الشهية. الفيتامين ب2: أحد إنزيمات الفلافوبروتين و التي لها ضرورة للتنفس الطبيعي للأنسجة بالإضافة لتفعيل البيريدوكسين وتحويل التريبتوفان إلى النياسين، يساهم في المحافظة على الأنسجة المخاطية للجهاز الهضمي، المحافظة على صحة الكبد، الأعصاب، العضلات، العيون و الجلد، امتصاص و تفعيل الحديد و حمض الفوليك و فيتامين ب١ و ب٣ و ب٦. الفيتامين ب٦: يعد عامل أساسي للبيريدوكسال ، والذي يعمل في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون، يساعد البيريدوكسال أيضا في إطلاق الجليكوجين المخزن في الكبد و العضلات وفي تكوين حمض الغاما-أمينوبيوتيرياك (داخل الجهاز العصبي المركزي) و الهيم، يستخدم لحالات ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم، أمراض القلب، القيء و الغثيان، فقدان الذاكرة، الوقاية و علاج العدوى البكتيرية التي تصيب المثانة و العيون، حالات العقم. الكالسيوم: عنصر غذائي له أهمية في منع أو علاج هشاشة العظام فهو يساعد على منع أو تقليل معدل فقدان العظام، يساهم في الأداء الصحي للأعصاب والعضلات و القلب. الصوديوم و هو أحد العناصر الأساسية المتواجدة في جسم الإنسان و يدخل في العديد من وظائف الخلايا كالخلايا العصبية و العضلية، فهو مهم لصحة القلب، الكلى، الجهاز الهضمي، لتنظيم ضغط الدم، و لإفراز العديد من هرمونات الجسم. البوتاسيوم و هو أحد عناصر الجسم الأساسية و الذي له أهمية في عملية توصيل الإشارات العصبية في القلب، الدماغ و العضلات الهيكلية، فهو يلزم لعملية انقباض عضلة القلب و العضلات الهيكلية، كما له أهمية في الحفاظ على وظائف الكلى الطبيعية، توازن الحمض و القاعدة في جسم الإنسان، عملية استقلاب الكربوهيدات و إفرازات المعدة. المغنيسيوم : معدن أساسي و مهم لبنية العظم، و يستخدم لأمراض القلب و الاوعية الدموية، اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة، القلق، متلازمة التعب المزمن و التليف الكيسي.

 

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

 

الفئة: أمراض الأطفال

 

دواعي الاستخدام

مكمل غذائي يستخدم لدى الأطفال لعلاج أو الوقاية من نقص الفيتامينات و المعادن بسبب سوء التغذية أو أمراض معينة و لدعم صحة و وظائف الجهاز العصبي و علاج مشكلاته، و لدعم صحة و وظائف الجهاز الهضمي.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

الأعراض الجانبية

اضطراب المعدة، إسهال، إمساك ، تغير في لون البراز أو البول، صداع

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لدى طفلك اذا كان يعاني من أية مشكلة صحية أو إن كان يتبع حمية غذائية تقتضي الامتناع عن تناول أحد أو بعض الفيتامينات أو العناصر الأخرى. عند الحاجة قم بإخبار مزودي الرعاية الصحية كالصيدلاني، الممرض، الطبيب، أو طييب الأسنان بأن طفلك يتلقى هذا العلاج. قد يؤثر هذا المنتج على بعض فحوصات الدم و الفحوصات التشخيصية. إن كنتِ حاملاً (أو هنالك مخطط لحصول الحمل) أو مرضع عليك باستشارة طبيبك عن استخدام هذا المنتج.

الجرعات

الجرعة الموصى بها 5-10 مل من الشراب ( 14 مغم نيكوتينأميد، 15 مغم فيتامين ب1، 2 مغم فيتامين ب2، 15 مغم فيتامين ب6، 85 مغم فوسفات غليسيريل الكالسيوم، 130 مغم فوسفات غليسيريل الصوديوم، 25 مغم فوسفات غليسيريل البوتاسيوم، 8 مغم فوسفات غليسيريل المغنيسيوم/ 15 مل) و ذلك 3 مرات يومياً.

 

يأتي على صورة شراب

 

إكسير 10 mg/15ml, 2 mg/15ml, 1 mg/15ml, 2 mg/15ml, 114.5 mg/15ml, 114.5 mg/15ml, 114.5 mg/15ml, 114.5 mg/15ml

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما اذا كنت تستخدم مضادات الحموضة، مضادات مستقبل الهستامين 2، مثبطات مضخة البرتون، الليفودوبا، الإيزونياسيد، السيكلوزيرين، البنيسيلامين، الهيدرازين، الفينيتوين، الألفاكالسيدول، الكالسيتيريول، حمض الألفا-ليبويك، التيتراسيكلينات، البيوفوسفونات، الدولتيجرافير، الإلترومبوباغ، الليفوثيروكسين، الكوينولونات، الرالتيجرافير، التريينتين، مثبطات قنوات الكالسيوم ، الجابابينتين، جليكوسيدات القلب، الديفيريبرون، الرالتيجرافير، الدوبيوتامين، أدوية الغذة الدرقية، الإستراموستين، الفوسفات، الكوينولونات، مدرات البول، الأدوية التي تحتوي على الفيتامين د، أدوية الضغط، الألديسيكرين، الإبليرينون، الجليكوبايروليت، الهيبارينات، النيكورانديل.

 

 

السابق
فيتا سيد كالسيوم
التالي
فيتاكور