أدوية

في سي

في سي

vc

الاسم العلمي

فيتامين “سي” (أسكوربيك أسيد )

الأسكوربيك أسيد هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء,و يعد عامل مضاد للاكسدة يساعد الجسم في تكوين الكولاجين , إصلاح الانسجة التالفة , المشاركة في عمليات التاكسد والاختزال , يحفز مناعة الجسم , يزيد من امتصاص الحديد ويحافظ على سلامة الاوعية الدموية .

 

تصنيف الدواء: مضاد أكسدة

 

الفئة: فيتامينات و معادن

 

 

 

 

دواعي الاستخدام

يشار الى استخدام الأسكوربيك أسيد و الصوديوم أسكوربات للوقاية والعلاج من نقص حمض الأسكوربيك في الجسم , حيث يؤدي نقصان مستوى الاسكوربيك اللى الاصابة بالأسقربوط . كما تستخدم هذه المكملات وتكون ضرورية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية : ادمان الكحول , متلازمة نقص المناعة المكتسب , التدخين , زيادة نشاط الغدة الدرقية , السرطان , غسيل الكلى المزمن , الحروق .

موانع الاستخدام

حساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

الأعراض الجانبية

اضطرابات في الجهاز الهضمي كالاسهال والغثيان والقيء وتشنجات المعدة . 2: الصداع . 3: زيادة التبول .

احتياطات الاستخدام

عدم استخدام هذه المكملات خلال الحمل والرضاعة الا بعد استشارة الطبيب . الاكثار من تناول أقراص الأسكوربيك أسيد القابلة للمضغ تؤدي الى تكسير مينا الأسنان لذلك يجب التوقف عن استخدام الدواء عند حدوث ذلك ومراجعة الطبيب .

التداخلات الدوائية

يمنع استخدام هذه المكملات مع الادوية التالية : مضادات تخثر الدم حيث يقلل حمض الأسكوربيك من امتصاص هذه المركبات . فوسفات الصوديوم سيليلوز حيث تعكل على تحويل حمض الأسكوربيك الى أملاح الأكسيلات . عقار الديفروكسامين حيث يزيد من خطورة الاصابة بسمية الحديد بالأنسجة خاصة في القلب .

الجرعات

يؤخذ من قبل البالغيت لعلاج داء الأسقربوط : 100-250 مغ مرة أو مرتين في اليوم على شكل أقراص أو إبر أو محلو ل على الأقل لمدة أسبوعين , بينما ازا كان يستخدم كمكمل غذائي فيؤخذ 50-250 مغ في اليوم .

الأشكال الدوائية

اقراص للمضغ 500 mg

 

ينصح المريض باللإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ج” .

 

 

السابق
التالي
فيادور