أدوية

فوميران

فوميران

Vomiran

الاسم العلمي

اوندانستيرون

يعمل الاوندانسيترون على الارتباط بمستقبلات معينة للسيرتونين في الجهاز العصبي المركزي و في الأماكن الأخرى مما يثبط عملية الغثيان و بالتالي يمنع التقيؤ.

 

تصنيف الدواء: مضادات التقيؤ

 

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

 

دواعي الاستخدام

يستخدم العلاج لتقليل الغثيان و التقيؤ الذي يصاحب العلاجات الكيماوية (مضادات الأورام) أو العلاج الاشعاعي أو لعلاج الغثيان و التقيؤ الذي يصاحب العمليات الجراحية.

موانع الاستخدام

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج أو للمضادات مستقبلات ال “5-إتش تي-3 ” الأخرى (مثل التروبسترون).

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية: الأكثر شيوعاً: اسهال أو إمساك، صداع، تعب أو إعياء. الأقل شيوعاً: إرتفاع عابر في بعض انزيمات الكبد مثل ترانساميناز، حكة في الجلد، طفح جلدي، احتباس البول، ألم و حكة في مكان الحقنة

احتياطات الاستخدام

فئة السلامة أثناء الحمل: “بي”؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع، لذا ينصح بتجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. قد يسبب العلاج اضطرابات في نظم القلب، خاصة عند اعطاء العلاج عبر الوريد، ينصح بتجنب العلاج في المرضى المصابين باعتلالات مسبقة في النظم. يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكبد و قياس وظائف الكبد بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة.

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الأبومورفين، الدرونيدرون، الألفوزوسين، الأميتريبتلين، الكلوربرومازين، الإرثروميسين.

الاشكال الدوائية

محلول للحقن 2 mg/1ml

طريقة التخزين

يحفظ بعيدا عن الرطوبة و الضوء و الحرارة في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.

 

 

السابق
فوليبريس
التالي
فومينور