أدوية

فاكسيل

فاكسيل

Vaxcel

الاسم العلمي

سيفترياكسون

سيفترياكسون هو مضاد حيوي من مجموعة السيفالوسبورين (الجيل الثالث) ,وهو شديد الفعالية ضد المكورات والعصيات سلبية الغرام (Staphylococcus and Bacillus).

 

تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم

 

الفئة: الامراض المعدية

 

العائلة الدوائية: سيفالوسبورين الجيل الثالث

 

 

الاستخدامات

يستخدم في علاج عدوى الجهاز التنفسي السفلي، التهاب الأذن الوسطى الحاد الجرثومي، التهابات الجلد والعظام والأمراض المشتركة، التهابات المسالك داخل البطن والمسالك البولية, ومرض التهاب الحوض , والسيلان غير الشديد ، تسمم الدم البكتيري، والتهاب السحايا، وتستخدم في الوقاية في العمليات الجراحية . علاج القريح، التهاب البربخ، والالتهابات الناجمة عن المكورات البنية المعقدة، والأمراض المنقولة جنسيا, التهاب الهلل , السالمونيلا أو الشيغيلات, الالتهاب الرئوى اللانمطي والتهاب لسان المزمار، داء لايم؛ يستخدم في الوقاية بعد استخدام العلاج ا لكيميائي للاشخاص ذات الخطورة العالية للعدوى, التهاب السحايا، حمى التيفوئيد، وداء ويبل

موانع الاستخدام

فرط الحساسية للسيفترياكسون , أو غيرها من السيفالوسبورينات.

الأعراض الجانبية

اسهال وآلام خفيفة ، تورم ، أو احمرار في موقع الحقن ، والغثيان، التقيؤ. تفاعلات فرط الحساسية هي أكثر التأثيرات الجانبية الشائعة. تفاعلات الطفح الجلدي متكررة نسبياً، بينما الشري، التشنج القصبي والتأقي فغير شائعة.

احتياطات الاستخدام

ينبغي أن يعطى بحذر للمرضى الذين يعانون من فشل كلوي أو في الكبد. الاستعمال خلال الحمل: لا يوجد دليل بأن لمركب السيفترياكسون تأثير ماسخ. يمكن استعماله خلال الحمل. الرضاعة الطبيعية: يستعمل بحذر.

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : – بروبنيسيد . – الوارفارين. – أملاح الكالسيوم (في الوريد).

الأشكال الدوائية

مسحوق للحقن 500 mg

طريقة التخزين

يجب تخزين مسحوق الزرق في عبوات مغلقة بإحكام بعيداً عن الضوء.

كيفية الاستخدام

– للحصول على أكبر قدر من الفائدة، يجب الإلتزام بالجرعات المقررة . – يعطى هذا الدواء على شكل حقنة في العضل أو الوريد. – يمكن إعطاء هذا الدواء في المنزل. – الإبلاغ فورا عن أي تورم، والألم، والحرق، أو الاحمرار في موقع الحقن، آلام الظهر، صعوبة في التنفس أو البلع، سرعة ضربات القلب، أو قشعريرة. – لا يعطي هذا الدواء لحديثي الولادة الذين يعانون من اصفرار الجلد أو العيون أو لديهم ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم. – تأكد من ظهور علامات الحساسية وما كان. يشمل هذا إخبار عن طفح؛ حكة، ضيق التنفس، الصفير، والسعال أو انتفاخ الوجه والشفتين واللسان، أو الحلق، أو أي علامات أخرى – الاحتفاظ بقائمة من كل ما تتناوله من الأدوية (وصفة طبية والمنتجات الطبيعية والفيتامينات وOTC) معك. تعطي هذه القائمة الى الطبيب. – تجنب الكحول . – أخبر طبيبك إذا كنت حاملا أو تنوين الحمل. – أخبر طبيبك إذا كنت مرضعة .

 

 

السابق
فاكسيجريب
التالي
فالتريكس