أدوية

زيلجانز

زيلجانز

xeljanz

الاسم العلمي

توفاسيتينيب

عامل مضاد للالتهاب , ينتمي الى فئة مثبطات إنزيم (Janus kinase (JAK والتي تؤثر على الجهاز المناعي في الجسم .

 

تصنيف الدواء: مضادات الالتهابات

 

الفئة: علم المناعة

استخدامات الدواء

يستخدم الى جانب عقار الميثوتريكسات أو غيره من الادوية المضادة لالتهاب المفاصل المعدلة للمرض غير البيولوجية في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي المعتدل الى الشديد لدى البالغين الذين لديهم استجابة غير كافية بعد العلاج باستخدام الميثوتريكسات أو عدم القدرة على تحمل الميثوتريسكسات .

موانع الاستخدام

حساسية تجاه أي من مكونات الدواء . قصور حاد في وظائف الكبد .

الأعراض الجانبية

تشمل الأعراض الشائعة : الاسهال , الصداع , ظهور أعراض نزلات البرد مثل انسداد أو سيلان الأنف , التهابي الحلق .

احتياطات الاستخدام

أخبرطبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من : أمراض الكبد لا سيما التهاب الكبد الوبائي “بي ” , قرحة المعدة , السكري ,الربو او الانسداد الرئوي المزمن , اخبر طبيبك اذا كنت تعاني من عدوى مزمنة أو في حال ظهور أعراض العدوى بكتيرية او فطرية أو فيروسية أو اذا كنت أنت أو أحد من أقاربك مصاب بالسل . خلال الحمل لا يوجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام استشر طبيبك قبل استخدام الدواء . تجنب الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام الدواء . يستخدم بحذر في حال كنت تعاني من مستويات منخفضة من عدد الخلايا اللمفاوية ( أقل من 500 خلية / مم 3 ) كذلك نقص في مستوى الهيموغلوبين , راجع طبيبك في ذلك قبل الاستخدام .

التدخلات الدوائية

أخبر طبيبك بجميع أدويتك قبل استخدام الدواء لا سيما إذا كنت تستخدم : مضدات الفطريات , المضادات الحيوية . سيكلوسبورين , أدوية القلب وارتفاع ضغط الدم . أدوية النوبات العصبية , أدوية السل . الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي .

الجرعات

الجرعة المعتادة للبالغين لالتهاب المفاصل الروماتويدي: أقراص سريعة التحرر : 5 مغ مرتين في اليوم , أقراص متأخرة التحرر : 11 مغ مرة واحدة في اليوم

الأشكال الدوائية

أقراص مغلفة 5 mg

كيفية الاستخدام

ينصح المريض باستخدام وسائل منع الحمل الفعالة أثناء العلاج ولمدة أربعة أسابيع على الأقل بعد توقف العلاج . تجنب اخد أي لقاح حي أثناء استخدام الدواء ( لقاح الحصبة , الحصبة الألمانية , الجدري , الانفلونزا , النفوئيد , شلل الأطفال , النكاف ) حيث يعمل الدواء على تقليل نشاط جهاز المناعة مما يمنع اللقاح من العمل بشكل جيد وقد لا يحميك من الإصابة بالمرض .

 

 

السابق
زيفو
التالي
زيليستيسين أكرافت