أدوية

زايلو ميفا

زايلو-ميفا

xylo-mepha

الاسم العلمي

زايلوميتازولين

مضاد لإحتقان الأنف وهو يعمل عن طريق تضييق (تقلص) الأوعية الدموية (الأوردة والشرايين) في الجسم. الشكل الدوائي للأنف يعمل مباشرة على الأوعية الدموية في الأنسجة الأنفية. انقباض الأوعية الدموية في الأنف والجيوب الأنفية ويؤدي إلى انخفاض في الإحتقان. لا تستخدم الدواء لمدة أكثر من 5 أيام . يجب الإالتزام بالجرعة الموصى بها .

تصنيف الدواء: إيمادزولين

 

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

 

العائلة الدوائية: مضادات الإحتقان

ماهي استخدامات الدواء

ويستخدم لعلاج احتقان الأنف المرتبط بالحساسية وحمى القش، تهيج الجيوب الأنفية ، ونزلات البرد و الرشح (حمةٌ الزُّكام ).

ماهي موانع الاستخدام

فرط الحساسية لهذا الدواء .

ماهي الآثار الجانبية

العطس أو حرقان الأنف، وجفاف أو تهيج. هذه الآثار الجانبية عادة ما تكون خفيفة ومؤقتة. طلب المساعدة الطبية إذا ظهرت أي من التفاعلات التحسسية مثل ( (صعوبة في التنفس، تورم في الشفتين واللسان، أو الوجه)؛ تشنجات، سلوكات غير طبيعية و هلوسة ، عدم انتظام أو سرعة ضربات القلب ).

ماهي احتياطات الاستخدام

لا يستخدم مضاد الإحتقان الأنفي لمدة أطول من 3 إلى 5 أيام. فالإستخدام المطول قد يسبب ضررا على الأنسجة الأنفية ويؤدي الى ارتداد الاحتقان المزمن. إذا لم تتحسن الأعراض، يجب مراجعة الطبيب. يجب الإلتزام بالجرعت الموصوفة ،فزيادة الجرعة يمكن أن تكون ضارة. و لا ينبغي استخدام زايلوميتازولين للأنف أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا (كل 8 ساعات إلى 10). يستخدم بحذر في حالات : * ارتفاع ضغط الدم؛ * أمراض القلب وتصلب الشرايين، أو عدم انتظام ضربات القلب؛ * مشكلات الغدة الدرقية؛ * السكري ؛ * الزرق أو زيادة الضغط في العين ؛ * تضخم البروستات أو صعوبة في التبول؛ * أمراض الكبد، أو * أمراض الكلى. فقد يكون المريض غير قادر على استخدام زايلوميتازولين أو يحتاج إلى تعديل الجرعة . الحمل و الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم , أو يؤذي الجنين . لا يستخدم في الأطفال أقل من سنتين .

الإستخدام الموضعي لزايلوميتازولين قد يسبب الإمتصاص خلال الأغشية المخاطية و يسبب حدوث التفاعلات الجانبية ، و الإستخدام المتزامن مع مثبط ُأكسيدازُ أُحادِيِّ الأمين مثل ( أيزوكربوكسيد , ، فينيلزين أو ترانيلسيبرومين) في الأيام ال 14 الماضية قد يسبب نَوبَةُ فَرْطِ الضَّغْط.

ماهي الأشكال الدوائية

بخاخ أنفي, محلول0.001

ماهي طريقة التخزين

يخزن درجة حرارة الغرفة , بعيدا عن الحرارة والضوء والرطوبة و عن متناول الأطفال

لا ينبغي أن تستخدم أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم (كل 8 ساعات إلى 10). رذاذ الأنف : الحفاظ على رأسك منتصبا، ثم يرش ويستنشق عن طريق الأنف بقوة في وقت واحد. قطرات الأنف : الاستلقاء على ظهرك وضع القطرات في الأنف مع ابقاء رأسك منتصبا لعدة دقائق. و تدويره بلطف من جانب إلى آخر لا تستخدم هذا الدواء لمدة أطول من 3 إلى 5 أيام. لأنه قد يتسبب في تلف الأنسجة الأنفية ويؤدي إلى احتقان مزمن. لا تسمح بالعلبة للمس الأنف من الداخل .

 

 

السابق
زاميول
التالي
زايلوبروكت