أدوية

زالاكوم

زالاكوم

xalacom

الاسم العلمي

لاتانوبروست , تايمولول

دواء تركيبي يحتوي على اثنين من المواد الفعالة التايمولول وهو أحد حاصرات مستقبلات بيتا يعمل على خفض ضغط العين من خلال إبطاء عملية تصنيع السائل داخل العين بينما يقوم اللاتانوبروست الذي ينتمي الى عائلة مماثلاث البروستاغلاندين بزيادة التدفق الطبيعي للسائل العيني الى مجرى الدم مما يساهم بتقليل ضغط الغين .

 

تصنيف الدواء: حاصرات مستقبلات بيتا

 

الفئة: أمراض العيون

 

استخدامات الدواء

يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط العين المصاحب لمرض الزرق ( الغلوكوما ) مفتوح الزاوية .

موانع الاستخدام

يمنع استخدام الدواء في حال كنت تعاني من من فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , مشاكل في الجهاز التنفسي ( الربو , التهاب القصبات الهوائية المزمن ) . مشاكل في القلب مثل اختلال نظم ضربات القلب . لا ينصح بإعطاء الدواء للأشخاص دون سن 18 سنة , الحامل أو تخطط للحمل أو المرضع ,

الاعراض الجانبية

تشمل الأعراض الاكثر شيوعاً تهيج العين , الحكة , الشعور بالحرقة , الشعور بوجود جسم داخل العين , تغير تدرجي بلون العين وذلك بزيادة اللون البني في قزحية العين يختفي عند وقف استخدام الدواء .

احتياطات الاستخدام

ينبغي مراجعة الطبيب قبل استخدام الدواء في حال كنت تعاني من : عدم انتظام معدل ضرات القلب , مشاكل في الشريان التاجي , الفشل القلبي , انخفاض ضغط الدم , مشاكل في الدورة الموية مثل ( متلازمة رينود ) كذلك اذا كنت تعاني من التهابات فيروسية ( الهيربس فيروس ) في العين . في حال كنت تعاني من داء السكري أو مرض الغدة الدرقية فإن استخدام التايمولول قد يؤدي الى إخفاء الأعراض الدالة على خفض السكر في الدم كذلك الأعراض المصاحبة لفرط نشاط الغدة الدرقية .

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك بجميع أدويتك قبل استخدام الدواء لا سيما اذا كنت تستخدم أياً من : خافضات ضغط الدم الاخرى , مضادات الاكتئاب , الإيبينيفرين , الكوينيدين , جلايكوسيدات القلب .

الجرعات

قم بوضع نقطة واحدة في اليوم في العين المصابة .

الأشكال الدوائية

قطرة للعين , محلول 0.05, 5 mg/ml

 

لا تستخدم هذا الدواء أثناء ارتداء العدسات اللاصقة حيث قد يحتوي على مواد حافظة يمكنها تغيير لون العدسات اللاصقة اللينة. انتظر 15 دقيقة على الأقل بعد استخدام هذا الدواء قبل وضع العدسات اللاصقة.

 

 

السابق
زاريلتو
التالي
زالكوري