أدوية

زيستكالzestcal

زيستكال

Zestcal

الاسم العلمي

فيتامين د3 , كالسيوم , فوسفور .

مكمل غذائي يضم فيتامين د و الكالسيوم والفوسفور التي تقوم مجتمعة في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام حيث يعتبر فيتامين د أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون يساعد على توازن مستويات الكالسيوم والفوسفور في الجسم كما يعزز من امتصاص الجسم لهذه المعادن وبالتالي تقوية العظام والأسنان كما يمتكلك خصائص مضادة للالتهاب يقلل من التهاب اللثة , يلعب الكالسيوم دور مهم في جعل عظام الفك صحية وقوية لتثبيت الأسنان في مكانها كما يحتاج اليه الأطفال خلال فترة النمو لبناء بنية سليمة للأسنان. يحتاج الكالسيوم إلى الفوسفور لتعزيز فائدته في الحفاظ على صحة العظام .

 

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

 

الفئة: فيتامينات و معادن

 

العائلة الدوائية:

 

 

ماهي استخدامات الدواء

يستخدم هذا الدواء المركب لمنع أو علاج انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم لدى الأشخاصغير القادرين على الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من وجباتهم الغذائية. ويمكن استخدامه لعلاج الحالات الناجمة عن انخفاض مستويات الكالسيوم مثل هشاشة العظام , لين العظام والكساح، انخفاض نشاط الغدة الدرقية , ألم العضلات .يستخدم أيضا في بعض الحالات التي يحتاج فيها الجسم الى مستويات أعلى من الكالسيوم كما في النساء الحوامل ، المرضعات، بعد انقطاع الطمث ، الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة مثل الفينيتوين ، الفينوباربيتال ، أو بريدنيزون.

ماهي موانع الاستعمال

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

ما هي الاعراض الجانبية

الأعراض الأكثر شيوعاً لا سيما عند بداية الاستخدام حدوث اضطراب في المعدة , الامساك .

ماهي احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من فرط مستويات الكالسيوم أو فيتامين د في الجسم , عدم انتظام مستوى الفوسفور في الجسم . أمراض الكلى لا سيما حصى الكلى , أمراض المعدة أو الأمعاء ” داء كرون ” , اضطراب في جهاز المناعة , أمراض الكبد , انخفاض مستوى الصفراء .

ماهي الأشكال الدوائية

تأتي هذه المكملات بأشكال مختلفة تحتوي على تراكيز مختلفة من الفيتامينات والمعادن , عادة تكون الجرعات اليومية وطريقة الاستخدام موجودة على علبة الدواء التزم بما هو مكتوب او حسب تعليمات طبيبك .

 

أقراض مضغ .

 

محلول غير متجانس 200 iu/5ml, 150 mg/5ml, 75 mg/5ml

ماهي التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك بجميع الأدوية التي تستخدمها لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي منها بدون موافقة طبيبك لا سيما اذا كان من ضمن أدويتك : الديجوكسين ومواد رابطة الفوسفات , يمكن أن يقلل الكالسيوم من امتصاص الأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية التتراسيكلين والكوينولون، البايفوسفونيت ، إسترماستين ، ليفوثيروكسين. أيضا ، بعض الأدوية يمكن أن تقلل من امتصاص فيتامين د (أحماض الصفراء مثل الكوليسترامين / الكولستيبول ، الزيوت المعدنية ، أورليستات).

 

تنبيه: هذه المعلومات

السابق
زيرونziron
التالي
زيستوريتك