صحة عامة

12 نوع من النباتات لعلاج ضغط الدم المرتفع

12 نوع من النباتات لعلاج ضغط الدم المرتفع

إذا كنت تتعرض لضغوط في العمل ، أو كنت واحدا من الأشخاص المدخنين ، فهذه بعض العوامل التي تسبب إرتفاع ضغط الدم ، وفي الحقيقة يوجد أكثر من 49 مستخلص نباتي يساعد في خفض ضغط الدم بفاعلية ، ولكن يجب أن تعلم أنه بدون تغير نمط الحياة التي تتبعه لا تستطيع هذه النباتات مساعدتك في ذلك ، فالطعام الصحي والنوم بشكل جيد يجب أن يكونان في مقدمة هذه التغيرات في أسلوب حياتك .

 

النباتات التي تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع :

1- الكرفس : يستخدم عصير الكرفس لدى العديد من الأشخاص لعلاج إرتفاع ضغط الدم ، وفي الحقيقة وجد أن بذور الكرفس أكثر فاعلية في خفض ضغط الدم .

2- الشوفان : يعرف الشوفان بقدرته على خفض كل الضغط الإنباسطي والإنقباضي ، فالشوفان من النباتات الغنية بالألياف ، وهي جيدة لتحسين عملية الهضم ، كما تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع بفاعلية .

3- الزنجبيل : يعمل الزنجبيل على إسالة الدم ، كما يحتوي مواد مضادة للالتهابات ، لذلك فتناول كوب من شاي الزنجبيل يساعد في خفض ضغط الدم .

4- الشوكولاتة الداكنة : تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكاكاو ، فكيف تساعد في خفض ضغط الدم ؟ تعمل الفلافونويدات الموجودة في الكاكاو على تقليل خطر الإصابة بالمشكلات الصحية المتعلقة بالأوعية الدموية وضغط الدم .

5- السمسم : يقال أن زيت السمسم يحتوي على مادتي “سيسامول” و”سيسامين” ، وهما من المواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى إحتوائه على فيتامين ه ، مما يساعد في التحكم في مستوى ضغط الدم .

6- الفجل : ينصح بتناول الفجل كاملا بالأوراق ، وذلك لأنه يساعد في خفض ضغط الدم ، حيث يحتوي على البوتاسيوم ، الذي يؤثر في مستوى الصوديوم في الجسم مما يساعد في الحفاظ على معدلا ضغط الدم الطبيعية .

7- الرمان : يساهم عصير الرمان في خفض ضغط الدم ، حيث يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تعرف بالبوليفينول ، والتي تساعد في تخفيف تصلب الشرايين ، مما يسهل تدفق الدم وبالتالي تنخفض معدلات ضغط الدم .

8- الريحان : تحتوي أوراق نبات الريحان على مركب يسمى أوجينول ، والذي لديه القدرة على خفض ضغط الدم في وقت قصير جدا .

9- نبات المورينجا : يحتوي هذا النبات على كمية من البوتاسيوم أكبر من الموجودة في الموز ، لذلك يستطيع المورينجا خفض ضغط الدم ، حيث يقوم البوتاسيوم الموجود ضمن مكوناته بخفض مستوى الصوديوم في الجسم ، مما يؤدي لإنخفاض ضغط الدم .

10- الطماطم : كيف تساعد الطماطم في خفض مستوى ضغط الدم ؟ تحتوي الطماطم على الليكوبين ، والذي يستطيع تقليل الكوليسترول السيئ وخفض ضغط الدم أيضا .

11- بذور الكتان : تحتوي بذور الكتان على حمض ألفا لينولينيك ، وهذا الحمض الدهني يعمل على خفض معدلات ضغط الدم في الجسم .

12- الثوم : إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم الإنقباضي ، فتناول الثوم يساعد في تعزيز أكسيد النيتريك ، مما يخفض ضغط الدم المرتفع ، كما يحتوي على الألليسين الذي يتميز بخصائصه العلاجية .

خطوات للحفاظ على معدلات ضغط الدم الطبيعية :

1- التشخيص المبكر لضغط الدم المرتفع : يجب الإهتمام بقياس معدلات ضغط الدم والكشف الدوري إذا كان هناك تاريخ مرضي للعائلة ، ويتم التأكد من الإصابة بضغط الدم المرتفع عن طريق قياس مؤشرات ضغط الدم خلال 3 زيارات وإجراء فحوصات الدم اللازمة للدهون الثلاثية والكوليسترول للإطمئنان على صحة القلب ، إنزيمات الكبد والغدد .

2- إتباع النظام الغذائي الصحي : يجب الإهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز ، الأسماك ، الطماطم والتمر ، وتجنب الأطعمة عالية الصوديوم والدهون التي تلعب دورا هاما في إرتفاع ضغط الدم .

3- الحفاظ على الوزن الصحي للجسم : إن زيادة الوزن ومرض السمنة من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر في إرتفاع ضغط الدم ، لذلك يجب الحفاظ على الوزن المناسب وتخفيض السعرات الحرارية المستهلكة يوميا .

4- الحركة وممارسة الرياضة : تساعد الأنشطة البدنية على سهولة تدفق الدم في الأوعية الدموية ، مما يحافظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي والوقاية من الأمراض المتعلقة بإرتفاعه .

5- الإقلاع عن الدخين : يعتبر التدخين من أخطر العوامل التي تؤدي لإرتفاع ضغط الدم ، حيث يعمل النيكوتين على إنقباض الأوعية الدموية ، لذلك ينصح بالإبتعاد عن التدخين تماما إذا كنت مريض بضغط الدم المرتفع .

6- تجنب الضغط العصبي والتوتر : تسبب هذه الحالة إفراز بعض الهرمونات في الجسم والتي تساعد في إرتفاع ضغط الدم  فتزداد ضربات القلب وتتأثر الأوعية الدموية .

السابق
احترس من هذه الأطعمة إذا كنت مريض ضغط الدم المرتفع
التالي
أفكار خاطئة عن مرض ضغط الدم المرتفع

اترك تعليقاً