العناية بالشعر

10 علاجات طبيعية للتخلص من حكه الرأس

10 علاجات طبيعية للتخلص من حكه الرأس

هناك الكثير من العلاجات الطبيعية للتخلص من حكه الرأس في هذا المقال وحصريا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية الطبيعية للتخلص من حكه الرأس

يشعر بعض الناس أحياناً برغبة شديدة في حك فروة شعرهم وذلك بسبب تراكم الدهون عليها أو نتيجة لتجمع القشرة بين خصلات الشعر. وقد ينتج عن تكرار الحك للفروة ظهور احمرار في أجزاء من فروة الرأس وحدوث تهيج وحرارة في المكان مما يحدث شعوراً بعدم الارتياح وإحراج كبير خاصة إذا كان الشخص مضطراً للحك أثناء تواجده مع زملاءٍ أو أصدقاءٍ له في مناسبة أو اجتماعٍ ما.

أسباب حكة فروة الشعر

– استخدام مجففات الشعر الحرارية باستمرار كالسشوار وأجهزة التمليس فهي ذات حرارة تجفف الفروة وتحدث حروقاً في بصيلات الشعر وتسبب التساقط والحكة والتهيج الدائم.
– تكرار غسل الشعر بشكل مبالغٍ به كغسله يومياً بشامبوهات صناعية فهي تحتوي على مواد كيماوية مؤذية للشعر وللبصيلات إذا تم استعمالها بكثرة.
– الإكثار من تلوين الشعر بالصبغات الكيماوية كسحب اللون أو تغييره كل فترة قصيرة فهذه الصبغات تحتوي على مادة الامونيا ذات الأثر الضار على جذور الشعر.
– وجود فطريات على سطح الفروة من الممكن أن تتسبب بنوع من الحساسية والحكة.
– زيادة نسبة الدهنيات في الشعر ” الشعر الدهني ” الناتجة عن زيادة إفراز الغدد الدهنية في الجسم مما يتسبب في ظهور القشرة المسببة للحكة.
– بعض العادات الخاطئة كغسل الشعر بالماء الساخن والذي يضر الشعر وفروته بشكل كبير ويزيد من تساقطه أيضاً.
– العوامل البيئية المحيطة قد تسبب الحكة كتعرض الشعر للبرد الشديد أو أشعة الشمس الحارة بشكل مباشر ولوقت طويل أو تعرض الشعر لرياح قوية.

10 علاجات طبيعية للتخلص من حكه الرأس

1- زيت شجرة الشاي :

استخدام زيت شجرة الشاي يساعد في التخلص من حكة فروة الرأس. كما أنه يحتوي على مضاد طبيعي قوي، وله
خصائص مكافحة الالتهابات ومضادة للجراثيم. يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي عن طريق إضافة 10 إلى 20 قطره من هذا الزيت إلى نصف كوب من شامبو الأطفال واستخدامه يوم بعد يوم حتى تتحسن حالة فروة رأسك. خيار آخر هو خلط اثنين أو ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي في ملعقة كبيرة من الزيت النباتي وتدليك الخليط على فروة رأسك وتركه على الأقل لمدة ساعة. الاستخدام المنتظم لهذا العلاج يشفي من جفاف وحكة فروة الرأس في غضون أسبوع أو اثنين.

2-عصير الليمون :

عصير الليمون يساعد في علاج جفاف حكة فروة الرأس وذلك من خلال خصائصه المطهرة، كما أنه مفيد جدا في التخلص من قشرة الرأس. يمكنك ببساطة تطبيق عصير الليمون الطازج جيدا على فروة الرأس وتركه لمدة خمس دقائق ثم يشطف بالشامبو. إذا كنت لا تعانين من قشرة الرأس، يمكنك خلط عصير الليمون مع اللبن وتطبيقه على فروة رأسك لبضع دقائق قبل غسل شعرك بشامبو خفيف. كرري هذه العملية يوميا على الأقل حتى تخف الحكة ويختفي الجفاف.

3- صودا الخبز :

صودا الخبز هي عنصر متاح بسهولة، كما أنها تساعد على تخفيف حكة فروة الرأس والسيطرة على قشرة الرأس التي تسببها الفطريات. كل ما عليك القيام به هو صنع عجينة من صودا الخبز والماء. قومي بفرك بعض من زيت الزيتون على فروة رأسك ومزج هذا الخليط مباشرة على فروة رأسك وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء.

4- خل التفاح :

خل التفاح لديه خصائص مضادة للالتهاب قوية التي تساعد على قتل الفيروسات التي يمكن أن تسبب حكة فروة الرأس. أيضا، خل التفاح يوازن بين مستويات الحموضة في فروة الرأس، مما يساعد على تخفيف الجفاف والحكة. قومي بشطف شعرك وفروة الرأس بالماء واتركيه حتى يجف. بعد ذلك اخلطي كميات متساوية من خل التفاح والماء ويسكب الخليط في زجاجة رذاذ. قومي برش هذا الخليط مباشرة على فروة رأسك. وبعد بضع دقائق اشطفي شعرك بالشامبو مع الماء العادي. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

5- الألوة فيرا :

هلام الألوة فيرا يحتوي على خصائص الترطيب، الذي يخفف من الجفاف المفرط والحكة. كل ما عليك القيام به هو مزج بعض من هلام الألوة فيرا على فروة الرأس باستخدام أصابعك. واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يغسل الشعر بشامبو خفيف.

6- زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند يخلق حاجز يساعد على إبقاء الجلد رطب، وبالتالي فإنه وسيلة فعالة لعلاج حكة فروة الرأس. كل ما عليك فعله هو فرك القليل من زيت جوز الهند على فروة الرأس وتركه لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم يغسل مع شامبو خالي من العطور. اتبعي هذا العلاج البسيط ثلاث مرات في الأسبوع. خيار آخر هو تدفئة زيت جوز الهند وإضافته إلى الشامبو ثم يغسل به الشعر

7- الموز :

الموز يعمل لعلاج حكة فروة الرأس ويكثف الشعر، كما أنه يحتوي على خصائص مغذية ومرطبه تقلل من الالتهابات والقشرة. ببساطة امزجي هريس موزتين ومزجها مع حبة من الأفوكادو الناضجة. وتطبيق هذا المزيج على فروة الرأس والشعر وتركها لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيدا.

8- زيت بذور السمسم :

زيت السمسم مغذي للغاية، يعمل في تضميد الجراح والتخلص من القشرة، مما يجعله علاجا فعالا لفروة الرأس الجافة والإغاثة من الحكة. قومي بتدفئته بعض من زيت السمسم. بعد ذلك يمكنك تدليك فروة الرأس بهذا الزيت الدافئ قبل الذهاب إلى الفراش كل ليلة. بدلا من ذلك يمكنك تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع لمدة 10 دقائق على الأقل، ولف الرأس بمنشفة ساخنة وتترك لمدة حوالي 10 دقائق قبل الذهاب إلى السرير. هذا الزيت يوفر الترطيب الأمثل والتخلص من حكه فروة الرأس.

9- الساحرات هازل :

الساحرات هازل هو الدواء القابض الطبيعي الذي يساعد في تخفيف حكة فروة الرأس.
قومي بمزج جزء من الساحرات هازل مع القليل من الماء وصب هذا الخليط على فروة الرأس مع التدليك وتركه لبضع دقائق. بعد ذلك يمكنك شطف الشعر وفروة الرأس جيدا.

10- زيت الجوجوبا :

زيت الجوجوبا هو علاج الترطيب الطبيعي للتخفيف من جفاف وحكة فروة الرأس. زيت الجوجوبا الطبيعي يعمل في التخلص من الزهم الزائد، مما يجعله علاج لتجديد وترطيب فروة الرأس. كل ما عليك القيم به هو تدليك كمية صغيرة من زيت الجوجوبا على فروة رأسك لبضع دقائق قبل الذهاب إلى السرير وتركه ليلة كاملة. وفي الصباح، يغسل الشعر بشامبو خفيف. كرري هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

نصائح عامه

سوء النظافة وذلك بعدم غسل الشعر بشكل منتظم أسبوعياً، أو البعض قد يلجأ فقط بترطيبه ببعض الماء، وهذا شيء سيء يزيد من حكة الشعر. قد تكون فروة الرأس جافة نتيجة عدم وجود الرطوبة الكافية للشعر، أو الإصابة بقشرة الرأس، حروق الشمس، القمل والفطريات أو العدوى البكتيرية. يمكن استشارة الطبيب المختص ويفضل أن يكون طبيباً مختصاً بالأمراض الجلدية للحصول على أفضل علاج. تجفيف الشعر بشكل صحيح بعد الاستحمام يكون بتركه يجف تلقائياً دون استخدام المجفف. تجنب الخروج خارج المنزل إذا كان الشعر رطباً وذلك منعاً للتبخر أو تراكم الأوساخ في الشعر فهذا قد يتسبب بالتهيج. تمشيط الشعر بشكل يومي باستخدام فرشاة شعر ناعمة ومتباعدة الأسنان وذلك لإدخال بعض الرطوبة لفروة الرأس حتى لا تصبح خشنة وتزيد من الحكة. غسل الشعر ثلاث مرات في الأسبوع للتخلص من القشرة، الجفاف وكذلك من الأوساخ الموجودة في الشعر. استخدام الشامبو للتطهير بين ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع لإزالة كل الأوساخ الموجودة في الشعر. تجنب استخدام منتجات الشعر الكيميائية أو ذات النوعية الرديئة. استخدامات المناسبة التي تحتوي على درجة حموضة مناسبة. تجنب استخدام الماء الساخن لغسل الشعر وذلك لمنع البشرة من التلف. التخلص من القمل أو الفطريات إن وجدت في الشعر. تناول مصادر فيتامين هـ وهو المهم في تحسين الدورة الدموية في منطقة فروة الرأس. التقليل من المواقف التي تسبب التوتر أو القلق، وكذلك التخفيف من الإجهاد، فجميعها تعمل على إنتاج الهرمونات التي تؤدي إلى تدهور نوعية الشعر. خل التفاح من أهم المنتجات التي تعمل على تهدئة فروة الرأس، وترطيب الشعر، يمكن ذلك عن طريق وضع القليل منه مع الماء وتدليك الشعر به مدة لا نقل عن 20 دقيقة ثم يغسل باستخدام الشامبو والبلسم. يمكن استخدام العسل كعلاج لحكة فروة الرأس، وذلك عن طريق مزج العسل واللبن الرائب معاً ودهنهم على الشعر مدة 15 دقيقة. إن وضع القليل من اللبن مع عصير الليمون، ثم تدليك فروة الرأس بهم وغسل الشعر بعد ذلك بالشامبو والبلسم قد يخفف من الشعور بالحكة.

السابق
10 خلطات للحصول على شعر صحي
التالي
6 وصفات طبيعية لتنعيم الشعر