أدوية

يونيديل Unidil لعلاج فشل القلب

 

يونيديل

Unidil

الاسم العلمي

كارفيدلول

محصر مستقبلات بيتا و ألفا غير انتقائية يخفض ضغط الدم. يعمل على استرخاء الأوعية الدموية ، يقلل من قوة ضخ القلب وكمية ضخ الدم،يجعل ضربات القلب أبطئ وبشكل منتظم ، ويسبب خفض ضغط الدم. يستخدم في حالات فشل القلب و ارتفاع ضغط الدم. ويستخدم أيضا بعد نوبة قلبية أدت الى انخفاض ضخ الدم من القلب.

 

تصنيف الدواء: محصر مستقبلات بيتا و محصر مستقبلات ألفا

 

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

 

دواعي الإستخدام

فشل القلب الخفيف إلى الشديد ذات المنشأ القلبي (إِعْتِلال عضلة القلب) أو بسبب نقص تروية (عادة يستخدم بالإضافة إلى العلاج القياسية الأخرى)؛ اعتلال البطين الأيسر بعد احتشاء عضلة القلب ( المريض مستقر سريريا مع معدل ضخ القلب البطين الأيسر ≤ 40 ٪)؛ علاج ارتفاع ضغط الدم

موانع الإستخدام

متلازمة الجيب المريضة مرض الانسداد الرئوي المزمن انخفاض وظائف الكبد فشل القلب للحفاظ على دوران كاف من الدم (صدمة قلبية) الربو أو أي حالة ضيق في الشعب الهوائية احتباس السوائل بشكل كبير يتطلب العلاج بأدوية القلب عن طريق الوريد احصار القلب درجة 2 ، 3 بطء معدل ضربات القلب لأقل من 50 نبضة في الدقيقة انخفاض شديد في ضغط الدم احصار القلب الجيبي الأذيني

الأعراض الجانبية

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : الإسهال، الدوار، جفاف العيون، التعب، الصداع، الدوخة، الغثيان، خدر أو وخز في اليدين أو القدمين؛ القيء ؛ الضعف.

احتياطات الاستخدام

هذا الدواء قد يخفي أعراض انخفاض السكر في الدم مثل زيادة نبضات القلب ،الرعشة ، والغثيان. يجب على مرضى السكري مراقبة مستوى السكر في الدم . هذا الدواء قد يسبب التعب والدوخة. يجب اتخاذ الحذر عند القيام بأنشطة خطرة ، مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات. هذا الدواء قد يخفي أعراض وجود فائض من هرمون الغدة الدرقية (الانسمام الدرقي). لا يجب ايقاف هذا الدواء بشكل مفاجئ الكحول قد يعزز تأثير خفض ضغط الدم لهذا الدواء ، الذي قد يؤدي إلى الدوار أو الإغماء. هذا الدواء قد يزيد الحساسية للمواد التي تسبب الحساسية (الحساسية المفرطة). يجب على المرضى الذين يستعملون العدسات اللاصقة الادراك أن هذا الدواء قد يسبب جفاف العين. يجب على المرضى المصابين بقصور مزمن في القلب أخذ هذا الدواء مع الطعام. إذا كان هذا الدواء يسبب انخفاض معدل ضربات القلب لأقل من 55 نبضة في الدقيقة ، ينبغي تخفيض الجرعة. يستخدم بحذر في الحالت التالية : شكل حاد من الذبحة الصدرية (ذبحة برنزميتال) تراجع وظائف الكلى مرض السكري أمراض الأوعية الدموية تاريخ الصدفية المرتبطة باستخدام مثبطات مستقبلات بيتا تاريخ من الحساسية الخطيرة فرط الدرقية تضييق الأوعية الدموية في اليدين والأصابع تسبب خدر وألم (مرض رينود) الاشخاص الذين يخضعون لعلاج لتقليل الحساسية ورم في الغدة الكظرية (ورم القواتم) الحمل : يستخدم بحذر للمراة الحامل ، اذا كانت المنفعة المتوقعة للام تفوق الخطر المحتمل على الجنين و تحت إشراف الطبيب. الرضاعة : قد يفرز مع حليب الام ، يفضل تجنبه للمراة المرضعة .

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: الكحول الانسولين و أدوية السكري السلفونيل يوريا يزيد من تأثيرها الخافض للسكر في الدم. بعض حاصرات قنوات الكالسيوم (مثل ديلتيازيم، فيراباميل) ، الأدوية التي تستنفذ الكاتيكولامينات (على سبيل المثال ، ريزيربين) الكلونيدين السيكلوسبورين، الديجوكسين مثبطات CYP2D6 (مثل فلوكستين، بارواكسيتين، بروبافينون، كينيدين) ريفامبين الساليسيلات (مثل الاسبرين) مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (مثل سيتالوبرام، فلوكستين)

الأشكال الدوائية

أقراص مغلفة 12.5 mg

طريقة التخزين

يخزن في درجة حرارة اقل من 30 درجة مئوية ، بعيدا عن الضوء ، بعيدا عن الرطوبة و عم متناول الأطفال .

 

 

السابق
يونيدوكس Unidox مضاد حيوي واسع المجال
التالي
يونيدوكس Unirox لعلاج الإكتئاب

اترك تعليقاً