علم الصيدلة

يوريا موضعي

يوريا موضعي

اليوريا مركّب بلوري عضوي، يمثّل النفايات الثانوية المنتجة بعد استخدام الجسم للبروتين، تفرَز في المقام الأول من خلال البول. تتكوّن اليوريا في الكبد خلال تفاعل جزيئين إثنين من الأمونيا مع جزيء ثاني أكسيد الكربون في دورة اليوريا، وتنتقل من الكبد إلى الكليتين، ثمّ تخرج من الجسم مع البول، كما تخرج كذلك كميات قليلة من اليوريا مع التعرّق وإفرازات الأمعاء، وينتج جسم الإنسان ما بين (20– 39) غراماً من اليوريا في اليوم الواحد.

يُستخدم مركّب اليوريا ليكون واحداً من العلاجات المُقترحة لالتهابات الجلد؛ مثل: التهاب الجلد التأتبي، التهاب الجلد التماسي، التهابات الجلد الناجمة عن التعرض للإشعاع، كما له دور في علاج التهاب الجلد الدّهني، ويساعد في التقليل من أعراض مرض الصّدفية ونتائجها.

بعض مشاكل الأظافر أيضاً مثل المسامير النّامِضة يتم علاجها بالمركّبات الموضعية المحتوية على اليوريا.

كذلك تستخدم المركّبات المحتوية على اليوريا للمساعدة في إزالة أنسجة الجلد الميتة في بعض الجروح، وبالتالي المساعدة في التئام الجروح.

ماهي مادة اليوريا في الكريمات

الكريمات المحتوية على اليوريا، أو الكريمات المحتوية على الكارباميد، تستخدم كعلاج الجفاف والحكة كالتي تحدث في حالات الالتهابات الجلدية، الصدفية و داء حرشف السمك. كما يمكن استخدامه لتنعيم الأظافر. الآثار الجانبية عند البالغين قليلة بشكل عام. نادراً ما تُحدث تهجيُّج في الجلد. تعمل على تليين الجلد الجاف.

نسبة اليوريا الطبيعية

يتم قياس مستويات اليوريا بالدم بالملليغرام/ديسيليتر.

بشكل عام فإن نسبة اليوريا الطبيعية في الدم تختلف باختلاف عدة عوامل ومن أهمها العمر والجنس، بالإضافة إلى اختلاف المختبر الذي تم به الفحص.

لكن تكون نسبة اليوريا الطبيعية في الدم كالتالي:

  • لدى الرجال: من 8-24 ملليغرام/ديسيليتر.
  • لدى النساء: 6-21 ملليغرام/ديسيليتر.
  • الأطفال من عمر السنة وحتى 17 عامًا: من 7-20 ملليغرام/ديسيليتر.

كما أن نسبة اليوريا الطبيعية في الدم لكبار السن تكون أعلى قليلًا لمن هم دون الستين من العمر.

اليوريا في البول

غالباً ما يتم قياس اليوريا بحساب المحتوى النيتروجيني منها فقط عن طريق قياس ما يُعرف بنيتروجين يوريا الدم (بالإنجليزية: Blood urea nitrogen) واختصاراً BUN، ولأنّ اليوريا تمثل ما يُقارب ضعف الوزن الكتليّ للنيتروجين؛ فإنّ اليوريا تُعادل 2.14 ضعف قيمة النيتروجين المقاسة، وإنّ وحدة القياس المتداولة لها هي مغ/دل، ويمكن تمثيلها بالمعادلة الآتية: (Urea=BUN×2.14)

Urea Cream 10

قد تبدو البشرة الجافة جدًا ذات مظهر وملمس مشدود وأحمر اللون وخشن ومسبب للحكة. فعندما تجف البشرة، تضعف قدرتهاعلى حبس الترطيب ومنع فقدانه. يمنح لوشن الجسم Eucerin UreaRepair PLUS Lotion 10% Urea البشرة الشديدة الجفاف والهشة والمسببة للحكة العناية اليومية التي تحتاجها.

تحتوي التركيبة على Urea و Ceramide و عوامل ترطيب طبيعية NMFs أخرى تعمل على حبس الترطيب وترميم الحاجز الطبيعي الواقي للبشرة لمنع المزيد من فقدان الترطيب.

أثبت سريريًا قدرة كيم القدمين Eucerin UreaRepair PLUS Lotion 10% Urea على توفير راحة فورية وترطيب فائق، مما يؤخر أعراض كل من البشرة الشديدة الجفاف والبشرة الجافة جدًا لمدة تصل إلى 48 ساعة. وتبدو البشرة لينة وناعمة الملمس.

مناسب لبشرة الأشخاص الذين يعانون من الجفاف وداء السكري والثآليل. كما أنه مناسب للعناية الإضافية.

أظهرت الدراسات السريرية أن هذا المنتج يوفر فعالية عناية جيدة وتتحمله البشرة بشكل جيد وحتى البشرة الشديدة الجفاف والمصابة.

كريم يوريا 30

كريم جل يوريا 30% للجسم من يورياج جل كريم مرطب للوجه والجسم يعمل على ترطيب البشرة وتقشير خلايا الجلد الميتة شديدة الجفاف لاستعادة نعومة الجلد، مما يساعد في علاج جفاف البشرة، وذلك بفضل احتوائه على 30% يوريا. يعزز من رطوبة البشرة واستعادة ليونة الجلد، لذا يساعد في علاج تشقق القدمين وعلاج الاكزيما والصدفية وحساسية الجلد التأتبية والحكة المصاحبة لهم . يقوم بتكوين طبقة حماية كحاجز طبيعي للبشرة، مما يعزز من ترطيب الجسم والاماكن الخشنة به، لذا يساعد في علاج تشققات الجلد وعلاج تقشير الوجه الجاف، فهو غني بالجلايسين مصاحب لالجلسرين. يعمل على تهدئة تهيج البشرة والحكة الموجودة بسبب جفاف الجلد واستعادة الماء اللازم للخلايا، فتركيبته تتضمن ماء يورياج الحراري.

كريم يوريا تركيز 40

يوريا كريم لتفتيح لون البشرة وهو أحد أنواع الكريمات التي تستخدم على نطاق واسع بين مختلف الدول خاصة في مجال تفتيح البشرة وترطيبها بل ولا يعتمد كريم يوريا على مادة اليوريا فقط حيث تعتبر تلك المادة عنصر أساسي وفعال في الكثير من كريمات الترطيب، ولكن تدخل بعض الأحماض الأخرى التي تكمل عمل كريم يوريا في الترطيب والتفتيح مثل حمض اللاكتيك الذي يساعد على الترطيب وزيادة نضارة ونعومة البشرة خاصة مع الاستخدام المستمر بل ويحتوي أيضاً على حمض اللبنيك الذي يعمل على إزالة البقع الداكنة في الوجه مع التفتيح للون البشرة الأصلي مع نسبة من الفازلين والصوديوم .

دواعي الاستعمال لدواء يوريا كريم Urea Cream :

1- يتم استخدام كريم يوريا لمن تعاني من اسمرار في لون البشرة أو الجلد بشكل عام سواء كان منطقة الإبط أو منطقة الفخذين فتقوم المادة الفعالة به على القضاء على ذلك الاسمرار تماماً .

2- بل وفي فصل الشتاء وتعرض الجلد للتشقق والجفاف خاصة في منطقة الكوعين والركبتين  فيتم تدليك المنطقة برفق من خلال كريم يوريا حيث يعمل على ترطيب الجلد ومنحه النضارة اللازمة .

3- وفي حالات الأمراض الجلدية المزمنة مثل الصدفية والأكزيما يتم استخدام كريم يوريا لفترة طويلة حتى يتم القضاء على تلك الأمراض حيث يساعد ذلك الكريم على تخفيف الاحمرار والالتهاب الناتج عن مرض الأكزيما.

كريم اليوريا للاكزيما

كريم الوجه باليوريا – كريم للوجه مع اليوريا واللاكتات، والتي هي مركبات موجودة طبيعيا في الجلد والتي تحافظ على ترطيبه، مما يجعل هذا الكريم مثالي حتى للبشرة الأكثر جفافا. سينعم ويرطب على الفور و يشكل قاعدة مثالية للماكياج

السابق
فوائد أوميجا 3
التالي
متى عليك أخذ المضاد الحيوي

اترك تعليقاً