أمراض الجلد

وزن حديثي الولادة وعلاقته بأمراض الحساسية

وزن حديثي الولادة وعلاقته بأمراض الحساسية

أظهرت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يزنون أكثر ، في أي عمر الحمل لديهم خطر أعلى للإصابة بالحساسية الغذائية ، أو الإكزيما في مرحلة الطفولة ، ومع ذلك ، لم تكن هناك زيادة في خطر حمى القش ، ووجدت الورقة المنشورة في مجلة الحساسية والمناعة السريرية ، أن خطر حساسية الطعام ارتفع بنسبة 44٪ ، والإكزيما بنسبة 17٪ ، لكل كيلوغرام من الوزن الزائد.

الدراسة الحديثة ونتائجها

نظر الباحثون إلى ما يقرب من 2.1 شخصًا مصابًا بالأكزيما ، و 70.000 مصابًا بحساسية غذائية من أنواع مختلفة ، بالإضافة إلى 100.000 شخص مصاب بحمى القش ، كل هذه حالات حساسية ، وتعرف الأكزيما أيضًا باسم التهاب الجلد التحسسي ، وحمى القش مثل التهاب الأنف التحسسي.

وقد جاءت البيانات من أكثر من 15000 دراسة ، معظمها في أوروبا ، ومع ذلك ، توجد مثل هذه الحساسية ، بالإضافة إلى الربو والتأق ، في 30٪ ، و 40٪ من سكان العالم.

وقد نظروا في ما إذا كان وزن الطفل عند الولادة ، مرتبطًا بخطر الحساسية في مرحلة الطفولة في المستقبل ، حتى بعد تصحيح الوزن ، خلال فترة الحمل التي ولد فيها الطفل ، ووجد الباحثون ارتفاعًا كبيرًا في المخاطر ، والذي لم يتم العثور عليه مع الأطفال ، الذين كانوا صغارًا بشكل غير طبيعي عند الولادة في عمر الحمل.

وهكذا يبدو أن هؤلاء الأطفال لديهم جهاز مناعي ، يستعد لمقاومة الاستجابات التحسسية ، ولكن تقييد النمو الشديد ، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض أخرى ، في وقت لاحق من الحياة ، بعضها خلقي وبعضها مكتسب.

دراسات بحثية سابقة عن وزن المولود وأمراض الحساسية

تتوافق النتائج مع الأبحاث السابقة ، التي تظهر زيادة خطر حدوث زيارات طارئة للربو عند الأطفال حديثي الولادة ، والذين لديهم وزن مرتفع عند الولادة ، مقارنة مع أولئك الذين لديهم نطاق طبيعي من الوزن ، وبعد 4.5 كجم (الحد الأعلى من الوزن الطبيعي عند الولادة) ، تسببت كل زيادة في الوزن بمقدار 100 جم ، في زيادة بنسبة 10٪ ، في خطر زيارة الطوارئ للربو ، وقد أشارت الدراسة الأقدم أيضًا ، إلى حالة الدخل المنخفض ، والجنس الذكري ، والأصل الأصلي كعوامل خطر.

وتشمل الآليات المختلفة ، التي قد تعمل على زيادة خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال ، تدهور وظائف الرئة ، نتيجة لانخفاض معدل تدفق الهواء مع انتهاء الصلاحية ، بالإضافة إلى زيادة ميل المجاري الهوائية الرئوية الصغيرة ، وإلى الانغلاق عندما ينخفض الضغط داخلها أثناء انتهاء الصلاحية.

إضافة إلى أن عمل العضلات التنفسية أضعف أيضًا عند هؤلاء الأطفال ، كما تزيد السمنة أيضًا ، من حالة الالتهاب المعممة ، وقد تطلق جزيئات تسبب التهاب مجرى الهواء ، وقد تتسبب الخلايا الدهنية أيضًا ، في تنشيط الخلايا البدينة ، التي ترتبط مباشرة بتشنج العضلات الملساء في مجرى الهواء.

الآثار والتوجهات المستقبلية

تقول الباحثة كاثي جاتفورد : أنت لا تنمو بالضرورة من حساسية الطفولة ، وأحيانًا تفعل ذلك ، وأحيانًا لا تفعل ذلك ، فأشياء مثل حساسية البيض سوف تنمو مع الكثير من الأطفال ، في حين أن حساسية الفول السوداني من المرجح أن تستمر ، وتقول ، إنه من المحتمل أن بعض الحساسية المستمرة ، التي تظهر حتى عند البالغين قد لا يتم اكتشافها بسبب قلة البحث في هذا المجال.

، ولزيادة أو تقليل خطر الإصابة بالحساسية ونتيجة لذلك ، تقول ، يجب على أمهات الأطفال الكبار معرفة كيفية تغيير الظروف في منازلهم ، لحماية أطفالهم من الحساسية ، والجواب لا يكمن في ضمان الأطفال المقيدين النمو ، ولكن في فهم كيف تساهم هذه الحالة في الحماية من الحساسية.

وقد أجريت معظم الدراسات التي تمت مراجعتها على أطفال صغار ، ويشير الباحثون إلى الحاجة إلى إجراء هذه التحقيقات في الفئات العمرية الأكبر سنًا ، مثل الأطفال الأكبر سنًا ، والمراهقين والبالغين ، لفهم كيف ومتى يعمل انخفاض الوزن عند الولادة ، لتحسين مناعة الشخص ، وتقليل الميل إلى الإصابة بالحساسية ، كما يريدون معرفة ما إذا كانت هذه العلاقة ، تتلاشى بعد بضع سنوات ، أو تظل نشطة بمرور الوقت.

مسببات الحساسية المريضة

وحساسية الطعام هي رد فعل فرط الحساسية ، مما يعني أنه قبل حدوث رد فعل تحسسي ، لمسبب الحساسية في الطعام ، ويحتاج الشخص إلى التعرض مسبقًا للطعام أو تحسسه ، عند التعرض الأولي ، يحفز مسببات الحساسية الخلايا الليمفاوية ، (خلايا الدم البيضاء المتخصصة) ، لإنتاج الأجسام المضادة IgE الخاصة بمسببات الحساسية.

ثم يتم إطلاق هذا IgE ، وإرفاقه بسطح الخلايا البدينة في أنسجة الجسم المختلفة ، وفي المرة التالية التي يأكل فيها الشخص هذا الطعام المعين ، يصبّ مسبب الحساسية في الجسم المضاد IgE المحدد ، على سطح الخلايا البدينة ، ويحث الخلايا على إطلاق مواد كيميائية مثل الهيستامين.

وصرح الدكتور ستوبلر إن هذه المواد الكيميائية ، تتسبب في ظهور أعراض الحساسية الغذائية المختلفة ، اعتمادًا على الأنسجة التي يتم إطلاقها فيها.

خطر الإصابة بالحساسية الغذائية لدى الأطفال المبتسرين

خطر الإصابة بالحساسية الغذائية لدى الأطفال المبتسرين أو ناقصي الوزن عند الولادة ، فالأطفال المبتسرين أو منخفضي الوزن عند الولادة تزداد عندهم نفاذية الأمعاء مقارنة بالأطفال الناضجين ، أو ذوي الوزن الطبيعي عند الولادة.

ولتحديد ما إذا كان الأطفال المبتسرون أو منخفضو الوزن عند الولادة ، لديهم خطر متزايد للإصابة بحساسية الطعام مقارنة بالأطفال الناضجين ، أو ذوي الوزن الطبيعي عند الولادة  ، تم القيام بالتالي :

تمت دراسة على فوج مانيتوبا المولود عام 1995م ، باستخدام قاعدة بيانات خطة تأمين الخدمات الصحية ، في مانيتوبا  MHSIP ، وقاعدة البيانات هذه عبارة عن قاعدة بيانات إدارية ، وهي قائمة على وصفات طبية إدارية للرعاية الصحية ، ولديها سجلات عن كل طفل يولد ، واستخدام لاحق لنظام الرعاية الصحية في المقاطعة.

وتم تشخيص الحساسية الغذائية (رمز ICD-9-CM رقم 693 في ادعاءات المستشفى / الطبية ، أو وصفة طبية من أدرينالين عن طريق الحقن ، باستثناء التشخيص الوحيد لحساسية السم) حتى عام 2002.

ولد مجموع 13980 طفلاً في عام 1995 م ، وما زالوا يعيشون في مقاطعة مانيتوبا ، ومن بين هؤلاء ، وجد أن 592 طفلاً بنسبة (4.23٪) ، لديهم حساسية تجاه الطعام ، وقد وُصف الإيبينيفرين لعدد 316 طفلاً ، أي بنسبة 2.26% ، مع العلم  أنه لم يكن لعمر الحمل ، أو مجموعة الوزن عند الولادة خطر متزايد مهم من الناحية الإحصائية لحساسية الطعام.

الاستنتاج

وقد استنتج مما سبق في تلك الدراسة  ، أنه لا يوجد ارتباط بين الخداج ، وانخفاض الوزن عند الولادة ، بتغير في خطر تطور الحساسية الغذائية في مرحلة الطفولة.

الآثار السريرية

لا يبدو أن عدم نضج الجهاز الهضمي ، أو الاستجابة المناعية ، يغير من خطر تطور الحساسية الغذائية  مما أثار التساؤل حول ما إذا كان التعرض المبكر لمستضدات الغذاء ، قد يحمي الأطفال المبتسرين عن طريق زيادة تحمل المناعة ، لتلك المستضدات.

السابق
معلومات عن مرض الشرية المائية
التالي
هل عين السمكة معدية

اترك تعليقاً