دراسات حديثة

معلومات عن سلالة سبايك spike d614g

معلومات عن سلالة سبايك spike d614g

منذ أن بدأ COVID-19 في الظهور وبدأت معه ظهور الكثير من الأخبار المزعجة وذلك نتيجة نتائج بحثية نتجت من دراسة تعاونية تضم عدد كبير من باحثين طبيين وعلم الجينوم وعلم الفيروسات من مختبر لوس ألاموس الوطني في نيو مكسيكو ، بالولايات المتحدة الأمريكية، التابعة لجامعة شيفيلد ، والمملكة المتحدة ، جامعة ديوك في ولاية كارولينا الشمالية – الولايات المتحدة .

سلالة سبايك spike d614g

شيفيلد التدريس تُظهر Hospital-UK و NHS-Foundation-UK أن عناصر سبايك من فيروس سارس- CoV-2 تتحول بطريقة تشير إلى أنها تتطور لتصبح أقوى وأكثر سهولة في الانتقال إلى البشر وفي الوقت نفسه تصبح أكثر سريريًا ضار للبشر.  

ويركز البحث على تتبع الطفرات في الوقت الحالي في فيروس السارس التاجي 2 ، خاصة على بروتين سبايك (S) لأنه يتوسط في إصابة الخلايا البشرية وهو الهدف معظم استراتيجيات اللقاحات والعلاجات القائمة على الأجسام المضادة.

دراسة طفرات بروتين سبايك

درس الفريق الطفرات التي تحدث عبر مناطق بروتين سبايك من فيروس سارس- CoV-2 التاجي خلال الشهرين الماضيين لرصد التغيرات من السلالات المبكرة في ووهان إلى سلالات معينة في جميع أنحاء العالم بالاقتران مع بيانات GISAID، وركزوا على 14 موقعًا محددًا على الفيروس وهناك اثنين من طفرات سبايك كانت ذات اهتمامات خاصة وهم: D614G و S943P.  

كما وجد الباحثين أن D614G يزداد تواترًا بمعدل مثير للقلق، مما يشير إلى ميزة اللياقة البدنية وذلك مع المقارنة بسلالة ووهان الأصلية وتمكن من الانتشار السريع. يقع S943P في منطقة يطلق عليها جوهر الانصهار ، وهو ذو أهمية خاصة لأنه معني بالانتشار وذلك عن طريق إعادة التركيب.  

وكانت الطفرة D614G والمقصود بها (التغيير الأساسي من G إلى A في الموضع 23403 في السلالة المرجعية Wuhan) هي الموقع الوحيد الذي أثار اهتمام الباحثين حيث تم العثور عليه 7 مرات في 183 تسلسلًا كانت متوفرة في ذلك الوقت.

تم أخذ أربعة من سلالات D614G الأولى السبعة في أوروبا ، وواحدة في كل من المكسيك والبرازيل ووهان، كما أن في من 5 إلى 7 حالات وجدوا بهم طفرة D614G وطفرتان أخريان هما: طفرة C-to-T صامتة في جين nsp3 في الموضع 3،037 ، وتحول C-to-T في الموضع 14،409 مما ينتج عنه بوليميراز RNA المعتمد على RNA (RdRp) وتغيير الأحماض الأمينية (RdRp P323L) ، ويشكل الجمع بين هذه الطفرات الثلاثة أساس الكليد الذي ظهر قريبًا في أوروبا.

دراسات عالمية حول spike d614g

نظرًا لانتشار الفيروس التاجي الجديد من شخص لآخر ، ومن بلد إلى آخر ، تغير الفيروس آلاف المرات والغالبية العظمى من هذه التغييرات تحدث بأشكال تدريجية.

ولكن افترض الباحثون في مختبر لوس ألاموس الوطني أن متغيرًا واحدًا على الأقل قد تحور بشكل كبير ليصبح أكثر معدية، وإذا كان هذا صحيحًا ، فقد يكون لهذا التطور آثار كبيرة.

وأثارت احتمالية ما يعرف باسم الطفرة المهمة وظيفياً لـ SARS-CoV-2 ، والتي تسبب Covid-19 ، اهتمام الباحثين وصانعي السياسات وقلقهم منذ لحظة تحديد الفيروس لأول مرة،ويمكن لمتغير جديد ، على سبيل المثال ، عرقلة الجهود المبذولة لتطوير لقاح أو يعني أن الأشخاص الذين لديهم بالفعل Covid-19 قد يواجهون خطرًا أكبر في الحصول عليه مرة أخرى.

وسرعان ما قوبلت فرضية لوس ألاموس بسلسلة من ردود الفعل التي تراوحت بين آراء علماء الأحياء وخبراء الفيروسات التاجية حول العالم، وقال الكثيرون إن البيانات لم تدعم مثل هذا الادعاء الكبير.

وشعر النقاد أيضًا أن لغة تلك الصحيفة تفرط في المعلومات من أجل البيع وتثير الأراء نحو النتائج الفعلية، وكتب تريفور بيدفورد، وهو أحد كبار خبراء الجينوم الفيروسي في مركز فريد هتشنسون لأبحاث السرطان في سياتل بواشنطن ، على تويتر رداً على البحث قائلاً “أجد أن هذه الفرضية معقولة لكنها بعيدة عن إثباتها”وأضاف أنه كان يراقب الطفرة عن كثب ولكن رفضت لوس ألاموس التعليق على ما يقال أو يثار، وتم إنشاء مركز الأبحاث الفيدرالي خلال الحرب العالمية الثانية للتركيز على الأمن القومي. 

الورقة البحثية الخاصة بـ لوس ألاموس 

تلك الورقة الهامة والتي تم نشرها عبر الإنترنت قبل مراجعة الأقران عن كيفية تمشيط الباحثين من خلال قاعدة بيانات عالمية لمتغيرات SARS-CoV-2، ووجدوا واحدة من الطفرات يبدو أنها تهيمن بسرعة مع انتشار الفيروس في جميع أنحاء أوروبا، كان لهذا البديل عدة طفرات ميزته عن النسخة الآسيوية التي أصابت العالم انطلاقاً من الصين وأطلق على أحدهم سبايك D614G، وكان قد قال ديفيد مونتيفيوري أن عالم الفيروسات بجامعة ديوك ومؤلف الدراسة “إنه جزء مهم من الفيروس ، ونحن بحاجة إلى دراسته لتحديد ما إذا كان هذا مصدر قلق أم لا”.

وأضاف: “ما ندعيه هو أن هذه الطفرة تحتاج إلى دراسة قوية وبسرعة” وأكد “نحن لا نحاول تفجير الأشياء بشكل غير متناسب وتتكاثر الفيروسات عن طريق نسخ نفسها ، وغالبًا ما ترتكب أخطاء، وتصبح هذه الأخطاء ما يعرف بالطفرات.

ومع ذلك ، فإن معظم هذه التغييرات تعادل بضع كلمات في كتاب كامل ، وبالتالي فهي لا تغير الفيروس بشكل ملموس. وأنشأ علماء Los Alamos نظامًا لتحديد الطفرات التي قد تكون جديرة بالملاحظة، مما أدى إلى ارتفاع D614G.

البروتينات الزائدة بالطفرات

إن البروتينات هي المفتاح الذي يستخدمه الفيروس للدخول وإصابة الخلية المضيفة السليمة قبل توليها لتوليد نسخ من نفسها وغالبًا ما يتم تصميم اللقاحات والعلاجات لنزع سلاح هذا الجزء بالضبط من عملية الفيروس، وعلى العكس من ذلك يمكن لبعض أنواع الطفرات أن تجعل الفيروس أكثر قدرة على الانتشار بسرعة. يمكن للآخرين تغيير طبيعة الفيروس ، مما يجعله أقل أو أكثر خطورة.

تم الكشف عن طفرة فيروس كورونا من قبل فريق البحث الأمريكي

طفرة أشد خطورة من كورونا سبايك spike d614g

في المعامل المتخصصة في لندن قال باحثون في الولايات المتحدة في تقرير هام أنهم حددوا شكلاً متحورًا من COVID-19 التي اجتاحت العالم في الأشهر القليلة الماضية ، ويمكن أن تبشر بسلالة أكثر خطورة.

وأضاف العلماء في مختبر لوس ألاموس الوطني (LANL) في نيو مكسيكو أنهم صنفوا 14 طفرة منفصلة من COVID-19 في بروتينات ارتفاع الفيروس ، وأن واحدة – Spike D614G – يمكن أن تجتاح بالفعل الولايات المتحدة وأوروبا، ووفقًا للتقرير ، تم تحديد نسخة من المرض الذي يحمل Spike D614G لأول مرة من قبل الباحثين في أوروبا في فبراير ، واقترح أنه قادر على تجاوز السلالة الأصلية التي ظهرت في مدينة ووهان الصينية في أواخر عام 2019.

وقد أظهرت أكثر من 6000 عينة درسها فريق LANL منذ ذلك الحين أنها ربما سرعان ما أصبحت السلالة الأكثر هيمنة في الغرب من COVID-19 ، وربما بقية العالم أيضًا  وقالت الدكتورة بيت كوربر ، المؤلفة الرئيسية لدراسة LANL ، “إن القصة مقلقة ، حيث نرى شكلاً متحورًا من الفيروس ينشأ بسرعة كبيرة ، وخلال شهر مارس أصبح الشكل الوبائي المهيمن”، وأضاف: “عندما تدخل الفيروسات مع هذه الطفرة السكان ، فإنها تبدأ بسرعة في السيطرة على الوباء المحلي ، وبالتالي تكون أكثر قابلية للانتقال”.  

مدى خطورة d614g

حددت الأبحاث الأولية من مختبر لوس ألاموس الوطني في نيومكسيكو بالولايات المتحدة ، والتي تركز على التغيرات الجينية أو الطفرات في بروتين “السنبلة” الذي يمنح الفيروس شكله المميز “الذي يشبه التاج” ،ويوجد 14 طفرة في السنبلة، وتم إجراء البحث باستخدام قاعدة بيانات تسمى المبادرة العالمية لمشاركة جميع بيانات الإنفلونزا (GISAID) – ووفقًا للباحثين ، فإن طفرة معينة – تم تحديدها على أنها D614G – هي “مصدر قلق عاجل”.

ووفقاً للدراسة التي لم تخضع بعد لمراجعة الأقران ، “بدأت في الانتشار في أوروبا في أوائل فبراير ، وعندما تم إدخالها إلى مناطق جديدة ، وأصبحت تنتشر بسرعة بالشكل السائد”، وأفادت التايمز أوف إنديا أن تحليل 82 سلالة من الفيروس في الهند من قبل البروفيسور إس إس فاسان المولود في الهند وزملاؤه من منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية (CSIRO) في أستراليا أظهر أن ما يقرب من 50 في المائة منهم لديهم الطفرة ، بينما على الصعيد العالمي ، أظهر ما يقرب من ثلثي جميع السلالات هذه الطفرة.

وقد اقترح الباحثون زيادة قابلية انتقال الفيروس بسبب الطفرة، ووفقًا للدراسة ، فإن “D614G يزداد تواترًا بمعدل خطير ومثير للقلق ، مما يشير إلى ميزة اللياقة البدنية مقارنة بسلالة ووهان الأصلية التي تتيح انتشارًا أسرع”، وهذا يعني بشكل أساسي أن الفيروسات التي تحمل الطفرة D614G تحل محل شكل ووهان الأصلي للفيروس بسرعة وبشكل متكرر في جميع أنحاء العالم.

و”استنادًا إلى المعلومات المتاحة حاليًا ، هناك عدة طرق قد تؤثر بها طفرة D614G على عدوى Spike: فقد تحسن ارتباط المستقبلات ، أو تنشيط الانصهار ، أو استنباط الأجسام المضادة لـ ADE.” وهكذا 

تأثير سلالة سبايك على الهند

يخطط المجلس الهندي للأبحاث الطبية (ICMR) لدراسة ما إذا كانت سلالة الفيروس التاجي الجديدة في الهند قد تعرضت لطفرة أثناء انتشارها داخل البلاد خلال الشهرين الماضيين. وفقًا للمبادرة العالمية لمشاركة جميع بيانات الإنفلونزا (GISAID) ، حتى الآن ، تم العثور على الفرق الأقصى في سلالة فيروس كورونا الجديدة في الهند بين 0.2 إلى 0.9 في المائة ، مقارنة بالسلالات في البلدان الأخرى.

وزعمت التصريحات الرسمية أن هناك ثلاث سلالات من الفيروس تم تتبعها في الهند حتى الآن. أحدهما من ووهان ، والآخران من إيطاليا وإيران. كان تسلسل سلالة الفيروس التاجي من إيران مشابهًا لسلسلة الصين.  

أحد الشواغل الرئيسية التي لا يملكها الباحثون هو عدم معرفة ما إذا كانت حالات COVID-19 ستنخفض موسمياً مع الطقس الدافئ مع اقتراب فصل الصيف ، مما يسمح للفيروس بمواصلة تطوير سلالات جديدة بمرور الوقت.

وفقًا لصحيفة لوس أنجلوس تايمز ، كتبت واحدة من المؤلفين الرئيسيين للدراسة ، بيت كوربر ، عن البحث على صفحتها على Facebook ، قائلة: “القصة مقلقة ، حيث نرى شكلاً متحورًا من الفيروس ينشأ بسرعة كبيرة ، وعلى مدى أصبح شهر مارس الشكل الوبائي المسيطر”.

وأضاف كوربر: “عندما تدخل الفيروسات مع هذه الطفرة السكان ، فإنها تبدأ بسرعة في السيطرة على الوباء المحلي ، وبالتالي تكون أكثر قابلية للانتقال”. 

السابق
ما هو دواء ميتفورمين Metformin؟
التالي
التحفيز العميق للدماغ

اترك تعليقاً