الولادة

معلومات عن الولادة الطبيعية

معلومات عن الولادة الطبيعية

أثناء الولادة الطبيعية فإن الطفل يولد من خلال مهبل الأم. تستمر الولادة الطبيعية لفترة تتراوح بين 12 و 18 ساعة مع أول طفل. والولادة الثانية بوجه عام تستغرق فترة أقل.

قبل أن يولد الطفل فإن الأم تعاني من الانقباضات. العضلات في الرحم تنضغط.

تعريف الولادة الطبيعية

الولادة هي عملية خروج الجنين الناضج القابل للحياة خارج رحم الأنثى. وهي معروفة أيضًا باسم المخاض، أو أحداث الولادة، هو تتويج لفترة الحمل مع ولادة واحد أو أكثر من الأطفال حديثي الولادة من رحم الأم. تقسم الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل من المخاض: قصر واتساع عنق الرحم، نزول وولادة الطفل، وخروج المشيمة.[1]

لا يعرف العلم حتى الآن ما هو العامل الذي يبدأ عملية الولادة، وإن كان الاعتقاد السائد هو إن الهرمونات التي تفرزها مشيمة الجنين لها دور أساسي في تحفيز تلك العملية. متوسط فترة حمل الإنسان هي 40 أسبوعاً. كل عام يموت حوالي 0.5 مليون امرأة بسبب الحمل و الولادة، 7 ملايين لديها مضاعفات خطيرة على المدى الطويل، و 50 مليون لديهم نتائج سلبية بعد الولادة.[2] معظم هذه المشاكل تحدث في الدول النامية.

كيفية حدوث الولادة الطبيعية

تتم عملية الولادة الطبيعية على ثلاث مراحل رئيسية وهي:

المرحلة الأولى: الطلق

وهي مرحلة الاستعداد للولادة وتعد الأطول بين غيرها من المراحل، وتشعر الحامل بالطلق بسبب انقباضات منتظمة بمنطقة الرحم، ما ينتج عنها فتح عنق الرحم وترققه حتى يسمح للطفل بالدخول لقناة الولادة. ويتبع حدوث الطلق ما يسمى بالطلق المبكر أي حدوث تقلصات غير منتظمة مع نزول بعض الإفرازات الدموية أو الشفافة من المهبل، وتكون تلك الإفرازات في الأغلب السدة المخاطية التي تمنع فتح عنق الرحم في أثناء الحمل. ويأتي بعد ذلك الجزء الأخير والأهم في مرحلة الطلق، وهو الطلق النشط وغالبًا ما يستمر من أربع إلى ثماني ساعات، وفيها يتسع عنق الرحم من ستة إلى عشرة سنتيمترات بمعدل سنتيمتر واحد كل ساعة، وتصبح الانقباضات أقوى وأكثر انتظامًا وأشد ألمًا، وقد تشعر الأم بأن ماء الرحم ينفجر وينزل منها بشكل تلقائي دون قدرة منها على التحكم فيه، مع حدوث ضغط متزايد بمنطقة الظهر.  ومع ظهور تلك العلامات عليك فورًا الاتصال بطبيبك المشرف على حالتك، أو الوصول إلى أقرب مستشفى لعمل اللازم.

المرحلة الثانية: نزول الطفل

وهي مرحلة دفع الطفل خلال الانقباضات وقد تستغرق تلك المرحلة بضع دقائق إلى ساعات قليلة باختلاف ظروف كل حالة، وتبدأ بنزول رأس الطفل ثم يتبعه باقي جسم الطفل، وفي النهاية يقطع الطبيب الحبل السري ويخرج الطفل تمامًا من بطن أمه.

المرحلة الثالثة: نزول المشيمة

بولادة الطفل تبدأ تلك المرحلة وفيها تشعر الأم بقدر أكبر من الراحة، ولكن الأمر لم ينتهِ بعد، فعليها دفع المشيمة وإزالة بقاياها، وبعد نزول المشيمة سيستمر الرحم في الانقباض حتى يعود إلى حجمه الطبيعي، ومن ثم يقوم الطبيب بتحديد ما إذا كانت الأم بحاجة إلى غرز أو إصلاح بمنطقة المهبل. والآن على الأم الاسترخاء قليلًا وتجربة الرضاعة الطبيعية لتغذية مولودها، لتبدأ رحلة جديدة في عالم الأمومة مليئة بالمشاعر الجميلة.

الولادة الطبيعية الثالثة

تختلف الولادة الطبيعية من امرأة إلى أخرى، ويعتمد ذلك على عدة عوامل، مثل، صحة الأم والجنين والمضاعفات التي تحدث خلال الولادة. إنّ مرور الأم بتجارب الولادة في السابق، تكون على علم بما سوف يحدث خلال فترة الولادة، كما أنها تشعر بالراحة خلال الولادة الطبيعية الثالثة.

الولادة الطبيعية الثالثة:

  • تُعتبر الولادة الطبيعية الثالثة أسهل وأسرع من الولادات السابقة؛ وذلك بسبب تعويد حوض الأم والرحم على الولادة بشكل طبيعي؛ ممّا يقلل من مخاطر تعرض الجنين للمضاعفات خلال عملية الولادة.
  • قد يحدث نزيف عند بعض الحوامل خلال الولادة الطبيعية الثالثة؛ بسبب تمدد عضلات الحوض بشكل أسرع؛ ممّا قد يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الدم.
  • قد يلجأ الطبيب إلى إعطاء الأم المحفزات التي تساعد على انقباض وتقلص الرحم في حال غياب الانقباضات؛ لتجنب نقص الأكسجين عند الجنين.
  • من إيجابيات الولادة الطبيعية الثالثة أنّ الحليب يتجمع في الثديين خلال اليوم الأول من الولادة، وليس مثل الولادات السابقة في اليوم الثالث من الولادة.

مدة الولادة الطبيعية الثالثة:

في الوضع الطبيعي تستغرق الولادة الطبيعية بشكل عام من (6_18) ساعة، لكن هناك بعض العوامل التي قد تقلل أو تزيد من عدد ساعات الولادة الطبيعية، مثل، عدد مرات الولادة، إذ أن الأم تستغرق في الولادة الطبيعية الثالثة مدة 8 ساعات؛ ويعود ذلك بسبب توسع عنق الرحم خلال المرحلة الأولى من المخاض، كما أنّ التقلصات والانقباضات تحدث بشكل أسرع.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

إليك أهم طرق التي يمكنك استخدامها للتقليل من مخاطر والام الولادة الطبيعية:

1. ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر التمارين الرياضية من الطرق الجيدة لتسهيل التوتر والخوف خصوصا رياضة المشي، فهي تزيد من معدل ضربات القلب، بالتالي تحافظ على جسمك قادرا على تحمل الولادة الطبيعية.

2. المعاشرة الزوجية

من الناحية النظرية هناك أسباب متعددة وراء دور ممارسة الجنس في تحفيز المخاض وتحسين الولادة الطبيعية، فهي تساعد في افراز هرمون الاكسيتوسين مما قد يساعد في تنشيط انقباضات الرحم.

3. تحفيز الحلمة

يمكن ان يؤدي تحفيز حلماتك الى تشجيع المخاض وتحفيز افراز هرمون الاوكسيتوسين وبالتالي زيادة انقباضات الرحم وتقليل الام الولادة الطبيعية.

كما أن تحفيز الحلمة تلك تساعد على إفراز حليب ما بعد الولادة وتشجيع رجوع الرحم الى وضعه الطبيعي.

4. العلاج بالإبر

في دراسة علمية تم إجراؤها في الدنمارك عام 2013 تم إعطاء أكثر من 400 امرأة علاج الوخز بالإبر ولوحظ بعدها ان مستويات هرمون الاوكسيتوسين قد ارتفعت عند معظم النساء.

ويساعد هذا الهرمون على تشجيع انقباضات الرحم وبالتالي تسهيل الولادة الطبيعية لدى البكر، اضافة الى تخفيف الالام المصاحبة للولادة الطبيعية.

5. شرب الشاي الأحمر وأوراق التوت

غالبا ما يوصي الأطباء النساء البكر بشرب الشاي الأحمر وأوراق التوت وذلك لتخفيف الالام  والانقباضات أثناء الولادة.

6. الولادة في حوض ماء دافئ

يشجع الاستحمام في الماء الدافئ خلال فترة الحمل المراة على تسهيل الولادة الطبيعية والتخفيف من الامها.

كما أن الولادة في الماء الدافئ تشجع على استرخاء عضلات الجسم وتجعلك قادرة أكثر على تحمل انقباضات وتقلصات الرحم خلال الولادة.

7. التدليك

يساعد تدليك الظهر على تحفيز جسمك وبشرتك على إفراز مسكنات الألم الطبيعية، ولكن في حال استخدامك للزيوت الطبيعية فعليك استشارة الطبيب الخاص بك.

كيفية الولادة الطبيعية في المستشفى

لقد استلمتك القابلة.

القابلة:

تقوم بتسجيل حالات الانقباض وصوت قلب الجنين باستخدام شاشة مراقبة;

تقوم بإجراء عملية فحص على المهبل،

ترد على كل الأسئلة أثناء المخاض.

تم إبلاغ طبيب التوليد بعملية ولادتك المقبلة.

أثناء الولادة فإن شريكك أو أي شخص آخر من اختيارك يمكنه أن يبقى معك.

إذا لم تكن فتحة المهبل واسعة بالقدرالكافي للولادة، فإن الطبيب سوف يقوم بإجراء فتحة صغيرة بالمشرط في النسيج الموجود بين المهبل الشرج (العجان).

في بعض الاحيان ينفتح النسيج من تلقاء نفسه.

ويخرج الطفل من المهبل. يتم قطع الحبل السري.

يستمر الأمر من 10 إلى 30 دقيقة بعد الولادة إلى أن تخرج المشيمة من جسمك.

السابق
لماذا تحدث الولادة المبكرة
التالي
اقوى اعشاب لتبييض الاسنان في المنزل

اترك تعليقاً