أمراض العظام

مخاطر الإصابة بمرض ساركوما العظام

سرطان ساركوما الثدي

نادرًا ما يبدأ سرطان الثدي في النسيج الضام المكون من عضلات، ودهون وأوعية دموية. يُسمى السرطان الذي يبدأ في النسيج الضام باسم ساركوما. تتضمن أمثلة الساركوما التي يمكن أن تحدث في الثدي الورم ورقي الشكل والساركوما الوعائية.

سرطان العظام

يُمكن أن يَبدأ سرطان العظام في أي عظم في الجسم، لكنه يُؤثر بشكل شائع على الحوض أو العظام الطويلة في الذراعين والساقين. سرطان العظام أمر نادر الحدوث، حيث يُشكل أقل من 1 في المائة من جميع أنواع السرطان. في الحقيقة، تَظهر الأورام العظمية غير السرطانية بشكل أكثر شيوعًا من الأورام السرطانية.

لا يَشمل مصطلح “سرطان العظام” أنواع السرطان التي تَبدأ في مكان آخر من الجسم وتَنتشر (تَنتقل) إلى العظم. بدلًا من ذلك، يتم تسمية تلك السرطانات بالمكان الذي بدأت فيه، مثل سرطان الثدي الذي انتقل إلى العظام.

تَحدث بعض أنواع سرطان العظام لدى الأطفال بشكل رئيسي، بينما يُصيب بعضها الآخر البالغين في أغلب الأحيان. الإزالة الجراحية هي العلاج الأكثر شيوعًا ولكن يُمكن استخدام العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. يَعتمد قرار استخدام الجراحة أو العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي على نوع سرطان العظام الذي يتم معا

الأنواع:

  1. الساركوما العظمية
  2. الساركوما الغضروفية
  3. ساركوما إيوينغ.

الأعراض:

تشتمل علامات وأعراض سرطان العظام على:

  1. ألَمَ العِظام.
  2. التورم أو الإيلام بالقرب من المنطقة المصابة.
  3. إضعاف العظام، مؤديًا للكسر.
  4. الإرهاق.
  5. فقدان الوزن غير المتعمَّد.

الأسباب

سبب معظم سرطانات العظام غير معروف. وقد أُرجع عدد صغير من سرطانات العظام إلى عوامل وراثية، في حين أن البعض الآخر ناجم عن التعرُّض لإشعاع سابق.

عوامل الخطر:

إن أسباب سرطان العظام غير واضحة، ولكن عثر الأطباء على عوامل محددة ترتبط بارتفاع خطر التعرض للإصابة به، تشمل:

  1. المتلازمات الوراثية الموروثة. تزيد بعض المتلازمات الوراثية المحددة والنادرة، والتي تورّث عائليًا، من خطر التعرض للإصابة بسرطان العظام، ومنها: متلازمة لي-فروميني، والورم الأرومي الشبكي الوراثي.
  2. مرض باجيت الذي يصيب العظام. يعد مرض باجيت الذي يصيب العظام أكثر شيوعًا بين البالغين الأكبر سنًا، وهو يزيد خطر التعرض للإصابة بسرطان العظام لاحقًا.
  3. العلاج الإشعاعي للسرطان. كما أن التعرض إلى جرعات عالية من الإشعاع، كتلك الصادرة عند العلاج الإشعاعي من السرطان، يزيد خطر التعرض للإصابة بسرطان العظام في المستقبل.

أعراض ساركوما العظام

يكون الألم في البداية متقطعًا، ولكن مع الزمن يصبح أكثر استمرارًا، ويظهر في معظم ساعات اليوم. يمكن، بشكل عام، الشعور بكتلة (Lump) صلبة وثابتة، والتي تستمر بالتضخم، ويترافق بانتفاخ الأنسجة الرخوة حولها، في بعض الأحيان تظهر حمى واحمرار موضعي.

مخاطر الإصابة بمرض ساركوما العظام

العظام تعرف بالنسيج العظمي يشكل العظم الجهاز الهيكلي حيث يحتوي جسم الإنسان على أكثر من 200 عظمة و يتكون الهيكل العظمي عند الإنسان من جزئين رئيسين الهيكل المحوري والهيكل الطرفي و العظم في الجسم البشري نوعان النسيج العظمي والقشري و الاسفنجي ويختلف حسب الكثافة و تكون وظيفة العظام دعم الجهاز الهيكلي وإنتاج خلايا الدم ويتم إنتاج الخلايا في نخاع العظام الأحمر وتعمل العظام على حماية أجهزة وأعضاء الجسم مثل الجمجمة والقفص الصدري والقلب والرئة وغيرها تشكل العظام مخزن رئيس لأملاح الفوسفور والكالسيوم و تخزن الدهون في نخاع العظم الأصفر و يصيب العظام عدد من الأعراض المرضية كهشاشة العظام والكسور و الحالات الخطيرة مثل مرض ساركوما العظام

ساركوما العظام عبارة عن حالة مرضية خبيثة مصدرها الأنسجة التي تشكل الهيكل العظمي ونظام الحركة والأوعية الدموية والأعصاب الطرفية وينتج المرض بشكل عام من نسيج العظم وفي حالات ولكنها نادرة تنتج عن أي نسيج متصل بنظام الحركة سركومة العظام غير العظمية و السركومة عبارة عن ورم نادر نسبة الإصابة به 0.2% و تكون الأعراض الأكثر شيوعًا هي  ألم طفيف ومتوسط يكون الألم في البداية متقطع ولكن مع الوقت يصبح الألم مستمر يشعر المريض بكتلة صلبة وثابتة وتستمر بالتضخم ويترافق مع انتفاخ الأنسجة الرخوة من حولها وبعض الحالات تظهر على هيئة حمى موضعية واحمرار موضعي ، يظهر عبارة عن كدمة مكان المرض ويأخذ التشخيص من 3-6 أشهر .

في حال عدم علاج مرض سركومة يظهر النقائل الرئوية والعظمية و يموت المريض ما بين 18-24 شهر من الإصابة في حال عدم العلاج ، في الحالات التي يشك الأطباء فيها بظهور مرض ساركوما العظام يتم تعين طاقم طبي مهني ومختص بعلاج مثل تلك الحالات من جراحة العظام مع أورام العظام وإحصائي الباثولوجيا وخبير الأشعة وطبيب التخدير .

قال عدد من الأطباء أن سبب ظهور مثل تلك الحالات بسبب أمراض الورم الأرومي الشوكي ومرض باجيت ومرض أولييه أو تعرض المريض لعلاج الإشعاعي في وقت سابق و تكون الخطوة الأولى في تشخيص المرض هي فحص عينة الكتلة عبر اخصائي الباثولوجيا ثم بعد ذلك فحوصات تصويرية لمعرفة مرحلة المرض .

ساركوما يوينغ

ساركوما يوينغ (يو-إينج) عبارة عن نوع نادر من السرطان يحدث في العظام أو في الأنسجة الرِّخوة حول العظام.

غالبًا ما تبدأ ساركوما إيوينغ في عظام الساق والحوض، ولكنها قد تَحدُث في أي أنواع العظام. وتبدأ في الأنسجة الرِّخوة للصدر أو البطن، أو الأطراف أو مواضع أخرى على نحو أقل تواتُرًا.

تشيع الإصابة بساركوما إيوينغ أكثر في الأطفال والمراهقين، لكنها يُمكن أن تَحدُث في جميع الأعمار.

ساعدت التطوُّرات الكبرى في علاج ساركوما إيوينغ على تحسين نظرة الناس العامة عن هذا النوع من السرطان. يُنصَح بالوضع تحت المراقبة مدى الحياة بعد استكمال العلاج؛ وذلك لترقُّب الآثار المحتمَلة المتأخِّرة للعلاج الكيميائي الكثيف والإشعاع.

الأعراض

تشتمل علامات الساركوما إيوينج وأعراضها على ما يلي:

  • الألم أو التورم أو إيلام بالقرب من المنطقة المصابة
  • ألم العظام
  • التعب مجهول السبب
  • الحُمّى دون سبب معروف
  • فقدان الوزن دون محاولة

الأسباب

سبب ساركوما يوينغ غير واضح.

يعرف الأطباء أن ساركوما يوينغ تبدأ عندما تطوِّر الخليةُ تغييرات في حمضها النووي. يحتوي الحمض النووي للخلية على الإرشادات التي تخبر الخلية بما يجب القيام به. إنَّ التغييرات يمكنها أن تخبر الخلايا بالتكاثر سريعًا والاستمرار في العيش في الوقت الذي تموت فيه عادة الخلايا السليمة. تكون النتيجة كتلة (ورم) من الخلايا الشاذة التي يمكن أن تغزو أنسجة الجسم السليمة وتدمرها. يمكن أن تنفصل الخلايا الشاذة وتنتشر (تنتقل) في جميع أنحاء الجسم.

في ساركوما يوينغ، غالبًا ما تؤثر تغييرات الحمض النووي على جين يسمى EWSR1. إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بساركوما يوينغ، فقد تُختبر الخلايا السرطانية للبحث عن التغييرات في هذا الجين.

عوامل الخطر

تشمل عوامل خطر ساركونة إيوينغ على:

  • عمرك. قد تصيب ساركوما إيوينغ أي مرحلة عمرية، ولكنها تصيب أكثر الأطفال والمراهقين.
  • عرقك. تشيع الإصابة بساركوما إيوينغ أكثر في الأوروبيين. وهي أقل شيوعًا في العرق الأفريقي والشرق آسيوي.

المُضاعَفات

مضاعَفات ساركوما إيوينغ وعلاجها الذي يشمل:

  • أنواع السرطان القابل للانتشار (المتنقل). يمكن لساركوما إيوينغ الانتشار من مكمنها الأصلي إلى أماكن أخرى، جاعلةً علاجها والتعافي منها أمرًا أكثر صعوبة. عادةً ما تنتقل ساركوما إيوينغ للرئتين والعظام.
  • الآثار الجانبية الطويلة الأمد للعلاج. يمكن أن يتسبَّب العلاج الصارم لساركوما إيوينغ في آثار جانبية كبيرة، على المدى الطويل والقصير. سيساعدك الفريق المسئول عن رعايتك الطبية على علاج الأعراض الجانبية التي تصاحب العلاج، وسيزوِّدك بقائمة الأعراض الجانبية التي سيتوجَّب عليك التيقُّظ لها خلال السنوات التي تلي علاجك.

الساركوما الغضروفية

تُعد الساركوما الغضروفية نوعًا نادرًا من السرطان الذي يبدأ عادة في العظام، ولكن يمكن حدوثه في بعض الأحيان في الأنسجة الطرية القريبة من العظام. تقع مواقع أورام الساركوما الغضروفية الأكثر شيوعًا في الحوض، والفخذ، والكتف. وبشكل أكثر ندرة، يُصاب قاع الجمجمة.

تكمن السمة المُميزة للساركوما الغضروفية في إنتاج خلاياها لغضروف. تنموا بعض أنواع الساركوما الغضروفية ببطء حيث تتمتع بخطر منخفض من الانتشار إلى أعضاء وعظام أخرى شريطة إزالتهم بشكل كامل. في حين تنمو أنواع أخرى بسرعة وتتسم بخطر مرتفع من النقيلة.

تُعد الإزالة الجراحية الدعامة الرئيسية لعلاج الساركوما الغضروفية. نادرًا ما يكون الإشعاع والعلاج الكيميائي مفيدين في علاج الساركوما الغضروفية

الأعراض

قد تتضمن علامات وأعراض النمو الغضروفي الخبيث ما يلي:

  • زيادة الألم
  • كتلة متورمة أو محسوسة
  • كسر ناتج عن عظام ضعيفة

إذا كان الورم يضغط على العمود الفقري، قد تشعر بالضعف، الخدر أو سلس البول.

الأسباب

ترتبط الساركوما الغضروفية ببعض الطفرات الجينية. تنشأ بعض أنواع الساركوما الغضروفية من تحول آفات الغضروف الحميدة إلى سرطانات.

عوامل الخطر

على الرغم من أن الورم الغضروفي السرطاني يمكنه أن يظهر في أي عمر إلا أن الأغلبية السائدة منه تظهر في الفئة العمرية بين منتصف العمر والبالغين الأكبر سنًا.

داء أوليير ومتلازمة مافوتشي هما حالتان تتميزان بعدد متزايد من الآفات الغضروفية الحميدة (ورم غضروفي باطني) في الجسم. قد تتطور هذه الآفات في بعض الأحيان لتصبح أورامًا غضروفية سرطانية خبيثة.

نسبة الشفاء من ساركوما العظام

تحسنت فرص الشفاء من سرطان العظام في السنوات الأخيرة بسبب علاجات جديدة وأفضل من السابقة، فبعدما كان سرطان العظام مرضًا قاتلًا لا محالة، أصبحت فرصة الشفاء منه كبيرة، وسيتم التحدث عن معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لبعض أنواع سرطان العظام الأكثر شيوعًا:

  1. يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات لجميع سرطانات العظام لدى البالغين والأطفال حوالي 70٪، أما لدى الساركوما الغضروفية لدى البالغين معدل نجاة لمدة خمس سنوات يبلغ حوالي 80٪.
  2. معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات على وجه التحديد لساركوما العظام غير المنتشرة هو حوالي 60-80 ٪، أما إذا انتشر السرطان خارج العظام فإن معدل البقاء على قيد الحياة هو حوالي 15-30٪.
  3. لدى ساركوما إيوينج معدل بقاء لمدة خمس سنوات يبلغ حوالي 70٪ عندما يتم العثور عليها في مرحلة قبل الانتشار، أما إذا انتشر خارج العظم ينخفض ​​معدل البقاء إلى 15-30٪.
السابق
بيترالار علاج الأكزيما – Petralar
التالي
علاجات طبيعية لعلاج إلتواء الكاحل

اترك تعليقاً