الطب العام

متى يتوقف طول الإنسان الطبيعي وهل هناك فرق بين الشاب والفتاة

متى يتوقف طول الإنسان الطبيعي وهل هناك فرق بين الشاب والفتاة

متى يتوقف طول الإنسان الطبيعي يطرح هذا السؤال نفسه في نفوس العديد من الأشخاص وبصفة خاصة قصيري القامة، راغبين في معرفة إجابته، وقد أشارت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية، إلى أن هناك فرق في الموعد التي يتم فيه توقف الجسم عن النمو  بين الشاب والفتاة، بالإضافة إلى وجود بعض العوامل التي قد تتحكم في هذا التوقيت، وفي الأغلب يتوقف النمو مع البلوغ لدى الجنسين، ولكن الأمر يختلف بالنسبة للإناث حيث أن النمو لديهم يأخذ شكل سريع وصولاً إلى سن البلوغ، ويكتمل لديهم بين سن الرابعة عشرة وصولاً إلى سن الخامسة عشر لذلك دعونا نتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بموقع توقف النمو لدى الإنسان من السطور التالية.

متى يتوقف طول الإنسان الطبيعي

للإجابة على سؤال متى يتوقف طول الإنسان الطبيعي يجب علينا التفريق بين الجنسين الذكور والإناث، حيث أن الأمر يختلف عند كل منهم وهذا ما سنقوم بتوضيحه خلال هذا المقال كالآتي:

توقف الطول عند الإناث

تتوقف مسألة الطول عند الإناث على وصولها إلى مرحلة البلوغ لديها، فمن الطبيعي أن يتوقف نمو الطول عند النساء بل ويصلوا إلى أقصى طول ممكن بعد بلوغها الدورة الشهرية لأول مرة بعامين أو قد يزيد إلى نصف  عام آخر.

يعد متوسط طول النساء النهائي يتوقف عند سن ما بين 14 إلى 15 عام، حيث أن بمجرد بلوغهن مرحلة الحيض يكتسبون حوالي من 2.5 وحتى 5 سنتيمتر إضافي، ثم يعقب ذلك توقف نهائي للنمو عند الإناث.

توقف الطول عند الذكور

الطول عند الذكور يختلف عنه عند النساء حيث أنه يرتبط عندهم على وصولهم إلى سن البلوغ، وفي الغالب يكون أسرع معدلات النمو لديهم أسرع بكثير خلال من عام وحتى عامين منذ وصولهم سن البلوغ.

غالباً ما يتوقف نمو الطول لدى الذكور عند بلوغهم العام السادس عشر، وفي المجمل يصلون إلى النمو الكامل ببلوغهم العام الثامن عشر.

ما هي العوامل التي تؤثر على الطول؟

هناك الكثير من الأمور التي تؤثر على إجابة سؤال متى يتوقف طول الإنسان الطبيعي، ومن أبرز هذه العوامل ما يأتي:

التغذية

من أكثر ما يؤدي إلى إصابة الأطفال عادة بقصر القامة، هو سوء التغذية خلال فترة الطفولة، ولكن في حال إدراك الأمر ومحاولة تغذيتهم بشكل سليم قبل البلوغ قد يؤدي هذا إلى دعم نمو الطول عندهم مرة أخرى.

الاضطرابات الهرمونية

عند حدوث اضطرابات هرمونية لدى الطفل في فترة الصغر  فإن لها تأثير سلبي على نمو الطول لديهم، مثل انخفاض هرمون النمو وهرمون الغدة الدرقية تؤدي إلى إبطاء عملية النمو لدى الأشخاص البالغين.

الأدوية

يؤدي استعمال أنواع معينة من الأدوية العلاجية إلى الإصابة بتباطؤ النمو على سبيل المثال الإفراط في استخدام الكورتيزون، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة والتي تتطلب إلى تناول علاج الكورتيكوستيرويدات مثل مرض الربو.

الأمراض المزمنة

هناك بعض الأمراض المزمنة مثل مرض التليف الكيسي، وداء البطني، وأمراض الكلى يؤديان إلى قصر القامة بشكل مبالغ فيه مقارنة بالأشخاص السليمة كما أن الأطفال المصابون بالأمراض السرطانية يعانون من قصر القامة مقارنة بالأطفال الأخرى.

الحالات الوراثية

توجد بعض الجينات التي تؤثر على نمو الطول وتؤدي إلى الإصابة بقصر القامة منها من يعانون من متلازمة داون، أو متلازمة نونان، أو متلازمة تيرنر يصبحون أقصر قامة من غيرهم من الأطفال إضافة إلى ذلك الأطفال المصابون بمتلازمة مارفان.

بعض التمارين الخاصة بزيادة الطول

بعد أن تعرفنا على متى يتوقف طول الإنسان الطبيعي وما هي العوامل التي قد تؤثر فيه فلنتعرف على مجموعة من التمارين الرياضية التي تساعد في زيادة نمو الطول ومنها:

الركل

يقتضي هذا التمرين أن يقوم الشخص بالوقوف مع المباعدة بين ساقيه، ثم يقوم برفع ساق واحدة على سبيل الاستعداد لركل شيء ما ثم يقوم بتكرار ذلك حوالي 20 مرة، ثم يقوم باستبدال الساق بالأخرى، يجب العمل على تكرار التمرين لمدة 20 مرة ويرجع هدف ذلك إلى إطالة الساق وعظم الفخذ.

القفز

يكون ذلك من خلال الوقوف أمام مقعد ما بخطوة، ثم القيام بالقفز عشرة مرات ثم الوقوف على قدم واحدة، ثم نقوم بعد ذلك بالتبديل إلى القدم الأخرى يجب تكرار التمرين على ثلاث مجموعات مختلفة بين كل مجموعة استراحة.

ركوب الدراجة

الهدف منها هو إطالة القدم لتصل إلى الدواسة لمدة زمنية تصل إلى خمسة عشر دقيقة يومياً لكل مرة.

السباحة

يحبذ ممارسة رياضة السباحة الخاصة بالصدر لمدة ما يقارب عشرين دقيقة على الأقل.

التغذية السليمة لزيادة الطول

بعد إجابة سؤال متى يتوقف طول الإنسان الطبيعي يجب التنويه على إنه إذا أراد الشخص ان يزيد طوله، يجب عليه التخلص من وزنه الزائد، حيث أن الشخص الممتلئ يبدو قصير القامة إضافة إلى تناول الطعام الصحي بشكل سليم فإن ذلك من شأنه زيادة طول الشخص مثل:

  • حرص الشخص على تناول العديد من البروتينات التي تخلو من الدهون مثل: الصويا، البقوليات بالإضافة إلى المكسرات يساعد على تعزيز نمو العظام والعضلات بشكل سليم.
  • تناول كميات كبيرة من الكالسيوم الذي يوجد في جميع الخضروات الورقية، مثل الملفوف والسبانخ من شأنه تدعيم نمو العظام .
  • يجب التأكد من حصول الجسم على كمية كافية من عنصر الزنك من المصادر الأصيلة له مثل اليقطين، وجنين القمح، وبذور القرع، بجانب الفول السوداني، حيث أن الدراسات أثبتت وجود علاقة وثيقة بين نقص معدن الزنك وتوقف النمو لدى الأطفال.
  • يجب الحرص على تناول فيتامين د بشكل كافي يساعد على نمو العضلات والعظام لدى الأطفال.

متى ينصح بالرجوع إلى الطبيب

ينصح بالرجوع إلى الطبيب واستشارته إذا انتاب الوالدين بعض المخاوف بخصوص تطور نمو أبناءهم وطوله، أو لوضع نظام صحي يحفز زيادة نمو الطول لدى الأطفال.

تناولنا في هذا المقال كل ما يخص متى يتوقف طول الإنسان الطبيعي، وتحدثت عن اختلاف نمو الطول عند الذكور والإناث، وتحدثنا عن العوامل التي تؤثر على نمو الطول، وكيفية علاج قصر القامة من خلال أداء التمارين الرياضية والتغذية السليمة، أتمنى أن يحوز مقالي على إعجابكم.

السابق
افضل بروتين للشعر للرجال
التالي
افضل حبوب للشعر

اترك تعليقاً