أمراض الجلد

ما هي مهيجات الصدفية

ما هي مهيجات الصدفية

مهيجات الصدفية

هناك العديد من العوامل والاسباب التي قد تؤدي الى زيادة اعراض الصدفية ، وتهيجها لدى المرضى المصابين ، وفيما يلي سوف نوضح هذا :

الروتين الغذائي

يعتقد بعض المصابين بالصدفية اعتقادا راسخا أن ما يأكلونه سيؤثر على مظهر الجلد ، لذلك يهتمون بمعرفة الاكلات الممنوعة لمرضى الصدفية ، وهذا الاعتقاد مؤكد حيث يظهر أن جودة الطعام والمشروبات قد تؤدي أيضا إلى تفاقم مشاكل الصدفية والأمراض الجلدية.

وعلى الرغم من عدم وجود نهج علمي خاص لتغييرات النظام الغذائي، فقد يرغب الأشخاص المصابون بالصدفية في تجنب الحليب كامل الدسم والحمضيات والغلوتين والأطعمة الغنية بالدهون ، ومن الاشياء الاخرى التي يتم تناولها وتدخل تحت لائحة مهيجات الصدفية ما يلي:

الوجبات السريعة

حيث ان الأطعمة السريعة غنية بالدهون المشبعة ، والدهون المتحولة ، والكربوهيدرات المكررة والسكريات ، وكل هذه الأطعمة تحفز التهاب الصدفية ، بالإضافة إلى أن هذه الوجبات تحتوي أيضًا على الكثير من السعرات الحرارية ، وعادة ما يعاني الأشخاص المصابون بالصدفية من مشاكل في الوزن ، مما قد يسبب زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اللحوم الأحمر

تحتوي اللحوم الحمراء على دهون غير مشبعة تسمى حمض الأراكيدونيك ، ويمكن أن تؤدي هذه الدهون إلى تفاقم أعراض الصدفية ن لأنه يسهل معالجتها في اللحوم ؛ مثل النقانق واللانشون ، ولكن يمكن تحويلها بسهولة إلى مركبات التهابية.

منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان أيضًا على حمض الأراكيدونيك الطبيعي ، وخاصة الحليب الذي يحتوي أيضًا على الكازين المرتبط بالالتهابات ، كما أن محتوى حمض الأراكيدونيك في صفار البيض مرتفع أيضًا.

ثمار الحمضيات

وتقوم باحداث ردود فعل تحسسية تجاه الصدفية احيانا ، وتعتبر ثمار الحمضيات مثل الجريب فروت ، والبرتقال ، والليمون من مسببات الحساسية الشائعة.

الجلوتين

يوجد هذا البروتين في بعض الحبوب المتعلقة بالقمح ، بما في ذلك القمح والشعير ، وقد وجد الباحثون أن بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من الغلوتين زادت لديهم أعراض الصدفية ، كما وتحسنت الأعراض بعد تجنب الغلوتين.

البهارات

يجد بعض مرضى الصدفية أن البهارات والتوابل هي أعداء أمراض الصدفية ، تأتي معظم مشاكل مرضى الصدفية من استخدام القرفة، والكاري، والخل ، والبابريكا ، وصلصة تاباسكو ، وصلصة ورسيستيرشاير ، والكاتشب ، هذه التوابل كلها عناصر في القائمة من العناصر القابلة للاستخدام التي ستؤدي إلى تفاقم الالتهاب.

الطقس

بالنسبة لمرضى الصدفية ، فإن التعرض المفرط للشمس يمكن أن ينشر المرض ، على الرغم من أن القدر المناسب من ضوء الشمس يمكن أن يخفف بعض الأعراض ، فمن شبه المؤكد أن حروق الشمس يمكن أن تسبب حريقًا.

كما أن الطقس البارد والجاف يؤثران على الصدفية ؛ فيمكن أن يؤدي الطقس البارد والجاف أيضًا إلى تفاقم أعراض الصدفية ، ففي هذا النوع من الطقس ، سيتم تجريد الجلد من الرطوبة في الظروف شديدة البرودة ، وجهاز التسخين سيجعل الوضع أسوأ.

فعلى الرغم من أنه ليس من الممكن دائمًا تجنب جميع أسباب الصدفية ، إلا أن القليل من التخطيط يمكن أن يمنع بشكل كبير من تفشي المرض ، احضر دائمًا قبعة واقية من الشمس ، أنت لا تعرف أبدًا متى قد تجلس على طاولة مشمسة في مطعم ، إذا كنت على دراية بالمحفزات الخاصة بك ، يمكنك منع وتقليل معظم حالات تفشي المرض.

الادوية

حيث تتداخل بعض الأدوية مع استجابة المناعة الذاتية للجسم وقد تسبب نوبات صدفية شديدة ، وتشمل هذه الأدوية حاصرات بيتا وبروبرانولول لارتفاع ضغط الدم ، ولعلاج أمراض القلب المختلفة ، وأدوية الستيرويد ، وحبوب منع الملاريا ، الليثيوم الذي يستخدم لعلاج الأمراض العقلية ، إذا تم وصف الصدفية ، فتأكد من إخبار طبيبك إذا كنت مصابًا بالصدفية.

عوامل أخرى تسبب تهيج الصدفية

هناك عوامل واسباب اخرى غير التي تم ذكرها في الاعلى تساعد على تهيج جميع أنواع الصدفية ، كما يلي :

الضغط

فغالبًا ما يتعايش الإجهاد والصدفية ، ولسوء الحظ فإن الإجهاد هو السبب الرئيسي لتفشي الصدفية ، ومن المهم أن تسعى جاهدًا لتقليل التوتر في حياتك ، ولقد أظهرت تمارين اليوجا والتأمل نجاحًا كبيرًا في تخفيف التوتر المرتبط بمجموعة متنوعة من الآلام.

السمنة

تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة خطر الإصابة بالصدفية وتفاقم الأعراض ، ففي عام 2013 وجدت دراسة للأمراض الجلدية في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) اتجاهًا نحو الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية وتحسين الصدفية.

التدخين

إذا كنت تعاني من الصدفية ، تجنب التدخين ، حيث يزيد التبغ من خطر الإصابة بالصدفية ويزيد الأعراض سوءًا.

العدوى

فبعض أنواع العدوى الشائعة ، مثل التهاب الحلق العقدي ، والقلاع (المبيضات البيضاء) ، وعدوى الجهاز التنفسي العلوي ، يمكن أن تسبب تفشي الصدفية ، فإذا كنت تشك في وجود هذه البكتيريا ، فعليك التماس العناية الطبية على الفور.

الخدوش والعضات وإصابات الجلد

إذا تعرضت للعض من قبل الحشرات أو الجروح أو الخدوش ، أو تعرضت لأي نوع من إصابات الجلد ، فقد تجد آفات صدفية جديدة بالقرب من المنطقة المصابة ، يمكن أن تحدث هذه الأنواع من الإصابات أثناء الأنشطة اليومية ، مثل الحلاقة أو البستنة ، عند القيام بأي أنشطة قد تضر بشرتك ، تأكد من اتخاذ احتياطات إضافية ، مثل ارتداء الأكمام الطويلة والقفازات واستخدام رذاذ المبيدات الحشرية.

خطورة الصدفية

للاجابة على سؤال هل مرض الصدفية خطير ، فقد أظهرت الدراسات الطبية الحديثة أن مرضى الصدفية هم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية ، وأمراض القلب ، والكلى ، وارتفاع ضغط الدم ، والنوبات القلبية وهي أكبر سبب للوفاة في العالم ، ونظراً لدورها في التهاب الشرايين ، فإن المرضى معرضون لخطر الموت ما لم تظهر عليهم أعراض المرض، وقد أكدت الأبحاث أن علاج أعراض الصدفية سيحمي إلى حد كبير من مخاطر هذه الأمراض الخطيرة.

هل الصدفية معدية من الاسئلة العديدة عن الصدفية ن ومن أكثر الأمور شيوعًا عن الصدفية هو العدوى ، لكن هذه خرافة ، فالصدفية هي مجموعة من أمراض المناعة الذاتية ، ومن المهم معرفة أنه ليست كل حالات الصدفية متشابهة بسبب نوعها.

وهناك أنواع عديدة من الصدفية؛ فهناك الصدفية الطبقية ، وصدفية الشعر ، وصدفية الأظافر، والصدفية القـطـروية ، صدفية الثنيات، الصدفيةٌ المحمرةٌ للجلد ، الصدفية البثرية ، الصدفية المسببة لاتهاب المفاصل ، يمكن أن تؤثر على جسمك بطرق مختلفة ، ونادرًا ما تحدث الصدفية في الوجه.

كيفية تجنب هياج الصدفية

تعتبر الصدفية مزعجة ومؤلمة ، لذلك فإن تراكم الخلايا على سطح الجلد سيشكل هذه القشور السميكة والفضية والمثيرة للحكة ، وسيشعر المريض بالقلق عند الدخول ، وسوف ينتشر في جميع أنحاء الجسم، لذلك يجب تجنب تهيج الصدفية عن طريق القيام بما يلي :

  • استخدام المرطب
  • اعتني ببشرتك
  • لا تقشر القشور التي تظهر على الجلد لأنها قد تسوء
  • حاول ألا تقطع الجلد أو تجعل الصدفية أسوأ
  • إذا كنت تعاني من الصدفية في فروة رأسك، من فضلك لا تنس استخدام الشامبو الخاص بعد استشارة الطبيب
  • احلق بعناية
  • حاول تجنب التعرض للعض من قبل الحشرات المختلفة
  • تجنب الطقس البارد والجاف
  • استخدم واقي الشمس
  • السيطرة على التوتر والقلق من خلال ممارسة الرياضة أو الاسترخاء أو اليوجا
  • الابتعاد عن الكحول ، وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي
السابق
الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد
التالي
دواء سودوإفيدرين Pseudoephedrine

اترك تعليقاً