امراض العيون

ما هي علامات انفصال الشبكية

ما هي علامات انفصال الشبكية

ما هو انفصال الشبكية

يوجد ثلاثة أنواع من انفصال الشبكية ، يُعتبر أي نوع من أنواع انفصال الشبكية من الحالات الطبية الطارئة. إذا كان الشخص يشكب من أعراض انفصال الشبكية ، يجب الانتقال لطبيب العيون أو للطوارئ سريعاً . يمكن أن يساهم العلاج المبكر في وقف فقدان البصر.

  • انفصال الشبكية الناجم عن الجين: انفصال الشبكية الناتج عن الجينات هو النوع الأكثر انتشاراً لانفصال الشبكية. يمكن أن يتم إذا كان للشخص تمزق بسيط أو كسر داخل شبكية العين. عندما تتعرض شبكية العين الى التمزق أو الكسر ، قد يتعرض السائل الاشبه بالهلام الذي في مركز العين او المسمى بالجسم الزجاجي أن يتغير خلف شبكية العين. ثم يقوم بدفع الجسم الزجاجي شبكية العين لبعيد عن الجزء الذي بخلف العين ، مما يتسبب في انفصالها.
  • انفصال الشبكية الجرّبي: يتم انفصال الشبكية الجرّبي إذا قام النسيج الندبي المتواجد في شبكية العين إلى سحب شبكية العين لابعد من الجزء الخلفي للعين.
  • انفصال الشبكية النضحي: يكون انفصال الشبكية النضحي في حالة تراكم السائل بخلف شبكية العين ، ولكن لا يتواجد أي تمزق أو كسر في الشبكية . إذا تم محاصرة هذه السوائل بخلف شبكية العين ، فقد يدفع هذا شبكية العين لبعيد عن المنطقة الخلفية من العين ويؤدي في انفصالها.

علامات انفصال الشبكية

  • العوامات “floaters”: العوامات تنتج عن قطع من الحطام العائم داخل الهلام الزجاجي الذي يقوم بظلال على الشبكية. فيرى المخ هذا على أنه امر يطفو في الرؤية . العوائم منتشرة جدًا ويمكن لاغلب الناس ان يحدث لهم هذا العرض بسبب تقدمهم في السن. كما يمكن أن يأخذ هذا الامر الكثير من الأشكال ، على سبيل المثال ،  نقاط السوداء ، او دوائر وأشكال محتلفة وكثيرة.
  • الأضواء الساطعة: الكثير من الاشخاص يكون لهم أضواء ساطعة ، اغلبهم فالعادة يكونوا على حواف النظر . يمكن أن تكون هذه طبيعية وليست شيئًا غريب ومقلق . الأضواء الساطعة تتم عندما يكون هناك ما يحفيز شبكية العين من خلال شيء ما في العين بديلا عن الضوء الذي يكون بالعين. أنهم فالاغلبية ما يكون بسبب الهلام زجاجي في العين ويتحرك من خلال شبكية العين وتسحبها.
  • الظل الأسود: إذا حدث انفصال لشبكية العين ، فهذا يدل أن الشبكية لم تعد تعمل بشكل سليم وسوف تقوم اظهار هذا الظل الداكن الصلب والذي يتحرك من الداخل لحافة النظر . لن يكون شخص قادر على انظر بشكل مستدير أو عن طريق هذا الظل. إذا كان الامر أكثر من انفصال شبكية العين ، سيستمر الظل التحرك في مركز الرؤية . إذا ظهر الظلًا غامقًا يتحرك للأعلى ،وللأسفل خلال الرؤية ، يجب الحضور للمستشفى او للطوارئ.
  • عدم وضوح الرؤية: يمكن أن تكون الرؤية غير واضحة بشكل تدريجي وهذا لأسباب عديدة لذا الكشف الطبي سيساعد في معرفة السبب. إذا كانت الرؤية فجأة غير واضحة ، خاصة إذا كنت للشخص أيضًا أي من الأعراض السابقة الأخرى مثل وميض الأضواء أو العوامات أو الظل ، هنا يجب عليك فحص العين على الفور.

علاج انفصال الشبكية

  • جراحة التواء الصلبة: هذه هي أكثر جراحات انفصال الشبكية انتشاراً . تكون هذه العملية تقوم بوضع شريط صغير مصنع من السيليكون أو من البلاستيك في القسم الخارجي من العين. وتوضع هذا الشريط بالعين إلى الداخل ، مما يحد من شد شبكية العين وبالتابعية الاتاحة للشبكية بالعودة للالتصاق في الجدار الداخلي للعين. المشبك الصلب مرتبط بالجزء الخلفي من العين وهو غير ظاهر بعد الجراحة.
  • استئصال الزجاجية: في هذه العملية ، تتم التخلص من السائل الشبيه بالهلام من الجزء الخلفي للعين (الجسم الزجاجي) ويستبدل بزيت السيليكون النقي لدفع بالجزء المنفصل من الشبكية مرة أخرى .
  • تثبيت الشبكية الهوائي: في هذه العملية ، يقوم طبيب العيون بحقن فقاعة صغيرة مكونة من الغاز داخل الجسم الزجاجي لزج الجزء المنفصل من الشبكية إلى مكانه الاصلي . إذا كان الانفصال بسبب تمزق في الشبكية ، فالعادة ما تستعمل جراحة الليزر أو مسبار لتجميد ربط الشبكية بإحكام والأنسجة الموجودة وبالتابعية غلق المسيل للدموع.

هل عملية انفصال الشبكية ناجحة

قد يكون الحل الجراحي لانفصال شبكية العين غير ناجح دائمًا ، ويقوم هذا على مكان وسبب ومدى مخاطر انفصال الشبكية ، إلى جانب عوامل عدة أخرى. أيضًا ، لا تشتمل إعادة انفصال الشبكية عودة الرؤية الطبيعية. بشكل عام ، تكون النتائج أفضل بعد اتمام الجراحة إذا كان الانفصال في الشبكية المحيطية ولم يحدث شيء للبقعة.

حوالي 90٪ يمكن إعادة ربط الشبكية بجراحة واحدة. ابرز سبب لفشل جراحة انفصال الشبكية هو ظهور نسيج ندبي الذي يرجع الشبكية . اصعب المخاطر هو ارجاع التوطين تكون في خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد العملية . وسيكون الامر مراقب بعناية اثناء زيارة الطبيب بعد الجراحة. يجب أن تضع المريض في اعتباره أن الهدف هو الوصول لأقصى نسبة من الرؤية في العين المصابة. يعد انفصال الشبكية حالة خطرة جداً ويمكن أن يتسبب في العمى. حتى بعد الجراحة الناجحة ، من الجائز ألا تصبح الرؤية جيدة كما كانت من قبل انفصال الشبكية.

  • خطر الإصابة (التهاب باطن المقلة): من المضاعفات الجائزة هو الاصابة بعدوى العين وإجراء جراحة في أي وقت. يتم استعمال تقنية معقمة خلال الجراحة للحد من مخاطر العدوى. وبالرغم من هذا ، هناك احتمالية بسيطة جداً لحدوث العدوى. في حال حدوث هذه العدوى ، يمكن معالجتها ، بالرغم من أنها قد تتسبب في تقليل الرؤية أو تتسبب في الحالات القوية إلى العمى.
  • خطر النزيف: يُعتبر عمل الجراحة في أي توقيت على حدوث نزيف العين وهو من المضاعفات الجائزة . يمكن أن يتم هذا في العين أو من حولها ويتسبب في فقدان البصر بشكل مستمر . ويتم مراجعة أي علاج يأخذ قبل الجراحة للتأكيد من أن لا تتناول أي علاجات لسيولة الدم يمكن أن يرفع من خطر النزيف.
  • تطور مرض الساد: إن اتمام جراحة استئصال الزجاجية سوف يعمل على تطوير إعتام عدسة العين في العين المصابة . وبالرغم من أن الحالة ليست كذلك باستمرار ، إلا أنه يمكن توقع الحاجة إلى عملية الساد في خلال عام من جراحة استئصال الزجاجية في العين التي تم بها العملية جراحية.

نتائج ما بعد جراحة انفصال الشبكية

بعد الجراحة ، سيتم اضافة واقي للعين على العين المصابة . لا يتم إزالة هذا الواقي الا بعد زيارة العيادة في اليوم التالي حيث سيتم إزالته . سيتم اعطاء المريض تعليمات عن القطرات التي يجب استعمالها وكل النصائح الخاصة بالعملية في هذا الوقت. لا يحتاج المريض إلى استعمال أي قطرات للعين في اليوم الذي يلي الجراحة. لذا يفضل إحضار كل قطرات العين إلى أول زيارة للطبيب بعد الجراحة.

يشعر اغلب المرضى ببعض التعب بعد الجراحة. إذا كان للمريضبعض الألم فإنه يوصي بتناول دواء اسيتامينوفين (تايلينول). والابتعاد عن الأسبرين أو الإيبوبروفين لأن ذلك قد يزيد من خطر حدوث النزيف.

السابق
أخطاء شائعة تؤدي لـ ” انفصال الشبكية “
التالي
اسباب بروز العروق في جفن العين

اترك تعليقاً