الولادة

ما هي الولادة الطبيعية في الماء

الولادة بالماء الساخن

أسباب استخدام الماء الساخن في الولادة.
السبب الأول:
يساعد الماء الساخن على صنع حالة ارتخاء جيدة للعضلات، وبالتالي يمكن استخدام منشفة مبللة بالماء الساخن في صنع حالة ارتخاء لعضلات الحوض والمنطقة السفلية لتسهيل خروج الجنين.
السبب الثاني:
الماء الساخن مُطهر جيد في حد ذاته، على الأقل تساعد درجة الحرارة على قتل البكتيريا بصورة ما، وبالتالي إزالة ما تبقى بعد نزول “المشيمة”، إضافة إلى تعقيم الأدوات نفسها.
السبب الثالث:
لا بأس به لتنظيف ما علق بجسد الجنين بعد الولادة مباشرة، إن هذا يناسب درجة الحرارة التي قدم منها للتو، ولن يسبب الخلل في درجة الحرارة أي ضرر للجنين.
السبب الرابع:
لنفترض ـ وهو ما يحدث فعليًا ـ أن الجنين يولد بالرأس..
ما يحدث هنا أن التغيّر المباشر في درجة حرارة البيئة التي ينتقل خلالها الجنين أثناء الولادة (من داخل الرحم إلى حرارة الغرفة) ينتج عنه تنبيهًا واضحًا لـ “مركز التوازن الحراريHRC” في جسم المولود نفسه .. وما يحدث بعدها أنه يصرخ صرخة الميلاد الخالدة، والتي تعمل على أثرها رئته الخاصة فيبدأ التنفس الطبيعي.

الولادة في الماء في السعودية

تعتمد هذه الطريقة على وضع الأم الحامل في حوض مياه دافئ وإضاءة خافتة مما يساعد على الاسترخاء، وتبدأ في مراحل الولادة الطبيعية المعتادة مع أخذ نفس عميق لحين خروج الجنين بسلاسة، علماً بأن هذه الطريقة لا تصيب الجنين بأي مكروه خاصة أنه يعيش في رحم في بيئة سائلة ويتم سحبه من الحوض سريعاً.

دفع الجنين في المياه أفضل وأيسر على الأم، وينصح بسحب الجنين والحبل السري برفق من الماء

الدليل الإرشادي للمستشفيات ينصح بضرورة مرافقة القابلة للمرأة داخل حوض الولادة، وربما تطلب المرأة الدعم من الزوج في هذه المرحلة.

تجربتي في الولادة تحت الماء

الولادة في الماء تعني أن اﻷم تمر بفترة المخاض والولادة أو كليهما داخل حوض مملوء بالماء الدافئ الذي تكون درجة حرارته حوالي 37.5 درجة مئوية. بعض النساء تختار أن تمر بفترة المخاض فقط في الماء وعند لحظة الولادة تفضل الخروج والولادة خارج الماء والبعض الآخر يفضل الولادة داخل الماء وكلا منهما له أسبابه ولكن في النهاية وفي الحالتين تستفيد المرأة من الماء الدافئ في تقليل التوتر والضغط حتى وإن لم تكمل عملية الولادة داخل الحوض ويستفيد الجنين من خروجه إلى جو شبيه بالجو داخل الرحم فيزيد هذا من هدوئه وتخفيف الصدمة عليه.

هل الولادة في الماء سهلة

نعم، حيث أثبتت الدراسات التي أجريت مؤخرًا على 1355 حالة، أن الولادة في الماء سهلة وتستغرق وقتا قصيرا يُقدر بربع زمن الولادة القيصرية أو الطبيعية بدون ماء، ولا تحتاج إلى تخدير، كما أثبتت الدراسات أنها أمنة تماما مثل الولادة في السرير وربما أكثر.

فيلم ولادة تحت الماء

 

الولادة في الماء في مصر

”الولادة تحت الماء“، أحدث صيحة في عالم الطب الحديث، إذ تمكنت الدكتورة هناء محمد أبو القاسم، استشاري النساء والتوليد بمركز الإسكندرية الإقليمي لصحة و تنمية المرأة من إجراء أول ولادة طبيعية في مصر تحت الماء في مستشفى أندلسية السلامة سموحة بالإسكندرية.

وقالت الدكتورة إن فكرة الولادة تحت الماء الدافئ بدرجة حرارة (35- 37.5) جاءت لإعطاء الأم الإحساس بالراحة و الاسترخاء والخصوصية وحرية الحركة، وقد ثبت علميا أن نزول المرأة الماء يحدث تقدما سريعا في عملية الولادة، بالإضافة إلى انخفاض إحساس المرأة بالألم بنسبة 60 % – 70 % وذلك على أثر تحفيز هرموني الأوكيوسين والأندرفين.

الدكتورة قالت إن الطفل المولود تحت الماء يكون طفلا آمنا و واعيا مستيقظا يؤخذ في حضن الأم و يبدأ الرضاعة الطبيعية فور ولادته.

الولادة الطبيعية في المنزل بمساعدة الزوج

في حال توافرت كل الشروط المناسبة للولادة الطبيعية في المنزل، فلا مانع في ذلك، ويمكن للزوج أن يكون شخصًا فعالًا في هذه الولادة، ويستلزم ذلك أن يشارك الزوج في الإعداد لهذا الأمر من مرحلة مبكرة من الحمل، بحيث يكون حريصًا على حضور زيارات متابعة الحمل معها عند الطبيب، كما يمكن أن يشاركها في حضور دورات خاصة للتمهيد للولادة الطبيعية، التي تشمل:

  • التعرف على أهمية ممارسة التدريبات خلال الحمل، لتسهيل عملية الولادة الطبيعية. التعرف على علامات بدء الولادة، للإسراع بإسعاف الأم إذا ما ظهرت عليها العلامات.
  • التعرف على مراحل الولادة وكيفية تعامل الأم معها.
  • تقنيات الاسترخاء في أثناء الولادة الطبيعية، خصوصًا خلال فترات الألم.
  • تدريبات على التنفس بالطريقة الصحيحة للتغلب على الإحساس بالألم.

دور الزوج في مساعدة الأم مهم جدًا لتمر مرحلة الولادة بسلام، وأيضًا مرحلة ما بعد الولادة، ولكن ماذا يجب على الزوج فعله تحديدًا إذا ما فاجأتكِ آلام المخاض وانفتح كيس الماء؟ هناك عدة خطوات عليكِ إخبار زوجكِ بها، لكي يتبعها حتى تتم الولادة الطبيعية بمساعدته في المنزل بشكل آمن، إذا ما تأخر حضور الطبيب أو القابلة:

  • يجب على الزوج غسل يديه وتطهيرهما جيدًا قبل البدء بمساعدة زوجته. يجب على الزوج مساعدة زوجته على تنظيم نفسها، بأخذ نفس عميق وإخراجه ببطء.
  • يجب على الزوج مساعدة زوجته على النوم في وضع مريح مع فتح رجليها ورفعهما على بعض الوسائد قدر الإمكان.
  • يجب على الزوج دعم خروج رأس الطفل عند بروزه، باستخدام منشفة نظيفة، وعدم محاولة إخراجه بالقوة.
  • إذا لم يبرز رأس الطفل وكانت هناك صعوبة في خروجه،يجب على الزوج الضغط برفق على أسفل بطن زوجته، وبالأخص على منطقة شعر العانة لديها، حتى يساعدها على دفعه خارجًا.
  • من المهم جدًا، أن يتأكد الزوج من عدم التفاف الحبل السري حول رقبة الطفل، ولو كان ملتفًا، يجب عليه أن يرفعه بأصابعه برفق فوق رأس الطفل، حتى لا يتعرض للاختناق.
  • إذا لم يتمزق كيس الماء الذي يحوي الطفل، يجب على الزوج تمزيقه بمقص مُعقم بمنتهى السرعة.
  • إذا كان هناك مشكلة في خروج الكتفين، يجب على الزوج الضغط على منطقة شعر العانة ورفع رجلي زوجته إلى أعلى، مع حثها على مواصلة الحزق حتى يتم دفع الطفل إلى الخارج.
  • بمجرد خروج الطفل، يجب على الزوج مساعدة الطفل على التقاط أنفاسه، بإمساكه من رجليه والتربيت على ظهره، كي تخرج السوائل من فمه وأنفه ويتمكن من التنفس.
  • يجب على الزوج تنظيف جسم الطفل بمنشفة نظيفة وجافة، ولفه بمنشفة أخرى لإشعاره بالدفء.
  • يجب على الزوج ربط خيط رفيع حول الحبل السري، على أن يكون على بُعد عشرة سنتيمترات من بطن الطفل.
  • بعد الولادة، يجب على الزوج محاولة تدفئة زوجته بالأغطية، مع تدليك أسفل بطنها، لمساعدتها على خروج المشيمة وتقليل كمية الدم المفقودة.
  • إذا لم تخرج المشيمة من رحم الأم في غضون 30 دقيقة من الولادة، يجب الإسراع باللجوء للمساعدة الطبية المتخصصة، سواء بنقل الأم إلى المستشفى أو إحضار الطبيب إلى المنزل.

الولادة القيصرية

الولادة القيصرية هي عبارة عن تقنية جراحية لولادة الجنين.

هذه الجراحة تتم عن طريق القيام بشق البطن فوق الرحم من أجل إخراج الجنين والمشيمة، كبديل للولادة المهبلية الطبيعية.

أنواعها
هنالك نوعان أساسيان من هذه الجراحة، بحسب نوع الشق:

  • الشق التقليدي (شق عمودي علوي) يتم القيام به في مركز البطن
  • الشق السفلي والذي هو عبارة عن شق أصغر ومنخفض نسبة للشق العمودي، وهو الأكثر استخداما في يومنا هذا.
    من المتبع تصنيف الولادة القيصرية لجراحات مخططة (Elective surgery) وجراحات طارئة أيضاً.

الجراحات الطارئة هي الجراحات التي لم يتم التخطيط لها مسبقاً، وغالباً يتم القيام بها بسبب حدوث مضاعفات خلال عملية الولادة (عدم تقدم الولادة كما يجب أو بطء معدل نبضات الجنين وغيرها).

الحالات الطبية التي تستدعي القيام بهذا النوع من الجراحة تشمل:

  • حمل النساء في سن متقدمة
  • الوزن الزائد
  • وضعية الجنين غير السليمة في قناة الولادة (مثل وضعية المؤخرة)
  • ولادة أكثر من جنين في آن واحد
  • مقدمة الإرتعاج (Preeclampsia)
  • الخضوع لولادة قيصرية في السابق وغيرها.

هناك بعض النساء التي تفضل الولادة من خلال هذه الجراحة لكي تتجنب آلام الولادة، أو من أجل أن تلد في تاريخ محدد أو لأسباب أخرى. نسبة إجراء هذه الجراحة في إزدياد مستمر.

السابق
أدوية يجب حفظها في البراد
التالي
الحل الامثل لخفض كوليسترول الدم

اترك تعليقاً