مصطلحات طبية

ما هو مرض شريف مدكور ؟

ما هو مرض شريف مدكور ؟

ما هو مرض شريف مدكور؟، تواردت أنباء مؤخرًا عن إصابة الإعلامي شريف مدكور بفيروس في الدم، وذلك بعد إصابته بمرض السرطان، في هذا المقال نوضح ما هو مرض شريف مدكور؟، وكافة تفاصيل إصابته بالسرطان وقطع في الشبكية منذ فترة قليلة.

شريف مدكور

  • شريف مختار مدكور هو إعلامي مصري، ولد عام 1972م في القاهرة، درس في مدرسة سان جورج، ثم أكمل تعليمه الجامعي وتخرج من كلية التجارة جامعة عين شمس.
  • قدم شريف مدكور عدد من البرامج التلفزيونية التي حققت نجاح كبير، منها من كل بلد أكلة على قناة فاميلي الفضائية، برنامج فاشون هاوس على قناة نايل فاميلى، برنامج صباح الخير يا مصر على القناة الأولى المصرية.
  • كما قدم شريف مدكور برنامج بيت شريف على قناة نايل لايف، وساعة مع شريف على قناة المحور، وقدم مؤخرًا برنامج 4 شارع شريف على قناة الحياة.

ما هو مرض شريف مدكور؟

أعلن الإعلامي شريف مدكور منذ عدة أشهر عن إصابته بمرض سرطان القولون وخضع إلى عملية جراحية لاستئصاله، وغاب لفترة عن الشاشة، ثم صرح عن إصابته بقطع في شبكية العين، ثم عاد بعد ذلك ليواصل تقديم برنامجه التليفزيوني 4 شارع شريف.

صرح مدكور منذ أيام قليلة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه أصيب بفيروس نادر في الدم، بسبب ضعف جهازه المناعي بسبب تلقيه العلاج الكيماوي، مما يستدعي غيابه عن تقديم برنامجه لفترة.

إصابة شريف مدكور بسرطان القولون

  • إصابة شريف مدكور بفيروس في الدم ليس المرض الأول الذي يصيبه، بل أنه أعلن في 24 أبريل 2019 الماضي عن إصابته بسرطان في القولون، الأمر الذي أثار إزعاج وقلق جمهوره ومحبيه.
  • حيث خضع مدكور إلى إجراء عملية جراحية في إحدى المستشفيات المصرية لاستئصال الورم، كما تم استئصال خوالي خمسة وعشرون سم من القولون، ثم بدأ في تلقي العلاج الكيماوي استكمالاً لمراحل العلاج.
  • حيث أعلن الدكتور المعالج له أنه تلقي العلاج الكيماوي يسبب له بعض الأعراض الجانبية المرهقة، والتي من أبرزها الشعور بالتنميل في جميع أجزاء الجسم، فقدان الشهية والرغبة في القيء باستمرار.
  • صرح مدكور أنه بعد إجراء التحاليل والفحوصات، الأطباء تواصلوا مع والده وأخبروه عن النتيجة وحقيقة إصابته بالسرطان، وقام والده بدوره بإخباره بهذا الأمر، حيث طلب منه والده أن يتوقف عن العمل، إلا أنه رفض وواصل عمله في هذا اليوم، حيث قام بتقديم حلقة برنامجه 4 شارع شريف، وعاد إلى المنزل الساعة الثالثة صباحًا.
  • وفي هذا السياق، قدم شريف مدكور فيما سبق قبل علمه بإصابته بالسرطان، حلقة يدعو من خلالها بحلاقة الشعر تضامنًا مع مرضى السرطان، وهو الأمر الذي قام به بالفعل، مؤكدًا أنه أثناء حلاقة شعره، انتابه شعور أنه سيكون مكانهم ذات يوم.
  • كما أكد شريف مدكور أنه اختار مستشفى حكومي لإجراء عملية استئصال الورم وجزء من القولون واستكمال مراحل العلاج الكيماوي، مؤكدًا أنه رفض السفر خارج مصر لتلقي العلاج، وأن مصر بها أفضل أطباء على مستوى العالم.

تعريف مرض تعفن الدم

ما هو العلاج الفيزيائي والكيميائي

الفرق بين الاستشاري والأخصائي والأستاذ

إصابة شريف مدكور بقطع في الشبكية

  • كما أعلن شريف مدكور في يوليو الماضي 2019م، عن إصابته بقطع في شبكية العين، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، معلقًا على الأمر، قائلاً: “قطع في شبكية العين، نعمة وفضل الحمد لله”.
  • أكد شريف مدكور أن إصابته بقطع في شبكية العين ليست بسبب إصابته بسرطان القولون وليست بسبب تلقيه العلاج الكيماوي، بل أنه سقط قبل العملية بيومين تقريبًا، الأمر الذي أدى إلى إصابته بجرح فوق العين وخياطته عدة غرز.
  • وفي نفس السياق، أكد الدكتور المعالج له أن إصابة شريف مدكور بقطع في الشبكية لم تؤثر على حالة عينيه، وأن نظرة سيظل 6 على 6 طوال حياته بإذن الله، طالما أنه يعتني بنفسه ويحرص على تلقي العلاج بانتظام ويتبع التعليمات الطبية.

إصابة شريف مدكور بفيروس في الدم

  • أعلن شريف مدكور منذ أيام قليلة في بث مباشر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه أصيب بفيروس نادر في الدم ليس له علاج حتى الآن، وأن الجسم يجب أن يقاومه حتى يطرده تمامًا من الجسم، وأن العدوى انتقلت إليه بسبب ضعف جهازه المناعي بعد تلقي جرعات كثيرة من العلاج الكيماوي.
  • مضيفًا أن انتقال العدوى الفيروسية إليه كانت بسبب عدم التزامه بإرشادات الأطباء بعد عملية استئصال الورم وجزء من القولون، حيث أنه كان يمارس حياته بشكل طبيعي، ولم يلتزم بالإرشادات فيما يتعلق بعدم السلام وعدم التقبيل.
  • كما وجه مدكور نصائح لجميع متابعيه من مرضى السرطان ومتلقي العلاج الكيماوي، أنه لا داعي للقلق، الأمر بسيط ويتطلب فقط الالتزام بالتعليمات، وعدم الإحراج ورفض السلام أو التقبيل.
  • كما أكد مدكور أنه يلتزم بالتعليمات بشكل كبير خلال الفترة القادمة، وأنه ترفض السلام باليد أو البوس حتى من الأطفال، حتى تتحسن حالته الصحية، كما أكد أنه سيرتدي كمامة على وجهه في الأماكن العامة والتجمعات.
  • وصرح مدكور أن حالته الصحية بدأت في التحسن بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، وأن درجة حرارة جسمه 39.5 درجة مئوية منذ أكثر من شهر بسبب هذا الفيروس، كما أنه مصاب بأنيميا حادة، وهو الأمر الذي تطلب نقل كيس دم داخل مستشفى دار الشفاء.

أسباب ومراحل مرض سرطان القولون

  • سرطان القولون هو ورم يصيب القولون والأمعاء، ومن أهم أسباب الإصابة به حدوث خلل في الجينات مما يؤدي إلى حدوث تغير غير طبيعي في الخلايا، الإصابة بالتهابات وتقرحات في جدار القولون، كثرة تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على الدهون المشبعة، تناول العقاقير الهرمونية، بالإضافة إلى العامل الوراثي.
  • للتخلص من هذا النوع من السرطان، يجب استئصال القولون أو جزء منه، بالإضافة إلى تلقي جرعات متعددة من العلاج الكيماوي، الذي يجب اللجوء إليه في المراحل المتأخرة من المرض.
  • المرحلة الأولى من سرطان القولون، يكون المرض داخل القولون فقط، ولم يصل إلى مرحلة الاختراق، وفي هذه الحالة يتم الاكتفاء باستئصال القولون كاملاً أو الجزء الذي أصابه الورم، ولم يتم اللجوء إلى العلاج الكيماوي.
  • أما المرحلة الثانية من سرطان القولون، يكون الورم اخترق الجدار ولم يعد في الداخل فقط، وهو الأمر الذي يتطلب أيضًا استئصال القولون بشكل كامل، وفي هذه المرحلة قد يحتاج المريض إلى الخضوع للعلاج الكيماوي أو لا يحتاج.
  • المرحلة الثالثة من المرض، هي عبارة عن إصابة الغدد الليمفاوية في القولون بالورم، حيث يخضع المريض إلى تلقي جرعات من الكيماوي، حتى يتقلص حجم الورم، ومن ثم يتم الخضوع إلى عملية جراحية لإزالة الورم المتبقي.
  • أما المرحلة الرابعة والأخيرة من المرض، وهي حالة متأخرة من المرض، حيث ينتقل المرض من القولون إلى العظام والرئة والكبد والطحال، مما يستدعي التدخل السريع بجرعات مكثفة من العلاج الكيماوي للسيطرة عليه قدر المستطاع.
السابق
اسماء ادوية مضادات الهيستامين واسعارها
التالي
أعراض مرض ريهام سعيد ومضاعفاته

اترك تعليقاً