العناية بالشعر

ما هو فرد الكولاجين

ما هو فرد الكولاجين

يتكون الشعر من بروتين يُسمى الكيراتين، وهي مادة مهمة للحفاظ على ترطيب الشعر ولمعانه وقوته، ويفقد الشعر الكيراتين بسبب العوامل البيئية، وعدم العناية بالشعر بالشكل الصحيح، مما ينعكس بشكل سلبي على صحة الشعر، ولهذا توجد العديد من المستحضرات التي تُعوض نقص البروتينات والمواد الهامة للشعر، مثل الكيراتين، والكولاجين، والبروتين، إذ يُمكن فرد الشعر بأي من هذه المواد، بهدف الحفاظ عليه.

ما هو فرد الكولاجين

فرد الكولاجين هو مستحضر يجمع بين مادتي البروتين والكيراتين، وهو مستخلص من أظافر وشعر الحيوانات، وهو من المواد الخالية من أية أضرار أو مركبات تضر بالشعر، ويُستخدم لإصلاح الشعر التالف، والمتقصف، والجاف، ويتوفر على شكل كريم، أو رذاذ، أو مادة هلامية.

طريقة فرد الشعر بالكولاجين

فرد الشعر بالكولاجين
فرد الشعر بالكولاجين

فيما يأتي خطوات فرد الشعر بالكولاجين:

أصبح شابٌ يبلغ 20 عامًا ثريًا بين ليلة وضحاها!

  1. يُغسل الشعر بالشامبو بشكل جيد، وهذا للتخلص من الأتربة والأوساخ، والمواد الزيتية العالقة فيه، إذ إن هذه المواد تُعيق امتصاص الشعر لمادة الكولاجين.
  2. يُجفف الشعر باستخدام المجفف الكهربائي، ولكن مع إبقاء رطبًا بعض الشيْ.
  3. يُقسم الشعر إلى  أربعة أقسام لتحضير الشعر وتوزيع مادة الكولاجين، وهذا بنفس طريقة توزيع الصبغة.
  4. تُوزع مادة الكولاجين العلاجية على الشعر مع الابتعاد مسافة 2سم عن الجذور.
  5. يُترك الكولاجين لمدة ما بين 40-60 دقيقة، ويعتمد الوقت على حالة الشعر المنوي معالجته.
  6. يُسرح الشعر باستخدام مشط ناعم الأسنان حتى تجف المادة تمامًا.
  7. يُغسل الشعر بالماء فقط دون فركه وهذا لترك مادة الكولاجين في طبقات الشعر.
  8. يُجفف الشعر باستخدام المجفف الكهربائي بشكل تام.
  9. يتم استخدام المكواة الكهربائية الخاصة بالشعر لسحبه، بحيث تكون درجة حرارته لا تقل عن 170 درجة لصاحبات الشعر الناعم، على أن يتم سحب الخصلة أكثر من 5 مرات، لحين التأكد من أن الشعر أصبح ذو ملمس ناعم.

أنواع علاجات الكولاجين

توجد العديد من المستحضرات التي تعتمد على الكولاجين في مكوناتها وهي:

  1. شامبو الكولاجين: يُستخدم هذا الشامبو قبل فرد الشعر بالكولاجين، وهذا لتنظيفه وإزالة كافة الأوساخ والتراكمات الموجودة فيه، وهو خالي من الأملاح ومادة الفورمالين، وهما من أهم المواد التي تُستخدم في صنع الشامبو ولها أضرار كثيرة على الشعر.
  2. قناع الكولاجين: ويُستخدم بعد الانتهاء من فرد الشعر بالكولاجين، وهذا لتعزيز بقاء مادة فرد الكولاجين على الشعر لفترة أطول، كما أنه يحافظ على ترطيب الشعر، ويمنحه التغذية اللازمة، واللمعان.
  3. سيروم الكولاجين: وهو علاج للشعر يأتي على شكل بخاخ، ويُستخدم لحماية الشعر من الأدوات الحرارية مثل مجفف الشعر والمكواة، بهدف حمايته من التقصف والجفاف، ومن الأفضل استخدامه بعد الاستحمام.
  4. الكولاجين المعالج: وهي المادة المستخدمة لفرد الشعر، وعلاج المشاكل المختلفة التي تُصيبه مثل الجفاف، والتقصف وغيرهما، وغالبًا ما يستمر تأثيره على الشعر ما بين 4-6 أشهر.

مصادر الكولاجين

مصادر الكولاجين
مصادر الكولاجين

مادة الكولاجين من المواد الهامة لصحة الجسم، وليس فقط للشعر، كما أن له أهمية للبشرة إذ يحميها من علامات تقدم السن والتجاعيد، ويُمكن الحصول على الكولاجين من عدد من المصادر الغذائية أهمها:

  1. الخضروات الورقية: مثل السبانخ، والملوخية إذ تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من فيتامين C، والذي يلعب دورًا مهمًا في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم.
  2. الخضروات الحمراء: مثل الطماطم، والفلفل الأحمر الحلو، إذ تحتوي هذه المواد على مضادات للأكسدة تُجدد الخلايا التالفة في الجسم وتُحفز إنتاج الكولاجين.
  3. الأسماك والمأكولات البحري: وهي مصادر هامة للحصول على الكولاجين، وهذا بفضل احتواءها على نسبة عالية من أوميغا 3.
  4. المكملات الغذائية: يُمكن تناول الكولاجين على شكل أقراص وهي تتوفر في الصيدليات.
السابق
تقويه الشعر الخفيف المتساقط نصائح و خلطات
التالي
تطويل الشعر في شهر مجربه

اترك تعليقاً