أدوية

ما هو علاج الذئبة الحمراء

ما هو علاج الذئبة الحمراء

يعد مرض الذئبة الحمراء من الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي وتتسبب بحدوث اضطرابات في وظائفه الأساسية؛ فيبدأ من أن يكون أجسام مضادة للدفاع عن الجسم بمهاجمة الميكروبات البكتيرية، الفطرية والفيروسية.

يقوم الجسم بتكوين بعض أنواع الأجسام المضادة التي تهاجم خلايا الجسم ذاتها وتتسبب بحدوث التهابات مزمنة، وقد يصيب أجزاء متفرقة من جسم الإنسان مثل القلب، الرئتين، المفاصل والكثير من أجزاء وأعضاء الجسم.

تختلف تصنيفات الذئبة الحمراء تبعًا لموقع الإصابة وأعراضها، وأن أعراض الإصابة بالذئبة الحمراء تترك أثر نفسي وبدني واضح منها :

أعراض الذئبة الحمراء

  • الإرهاق العام والتعب.
  • الحمّى واعراضها تظهر على المريض.
  • حدوث ارتفاع في وزن المريض، أو انخفاض فيه.
  • آلام المفاصل وتصلبها وانتفاخها.
  • حدوث تساقط في الشعر الّذي قد يؤدّي للصلع.
  • ظهور طفح جلدي على شكل فراشة على الوجه بحيث يغطي الخدين وجسر الأنف.
  • ظهور بقع جلدية تزداد سوءاً عند التعرض لأشعة الشمس (حساسية للضوء)
  • ظهور الجروح في الجلد، وقد تتفاقم إن تعرّض المُصاب للشّمس..
  • تحوّل أصابع اليد والقدم إلى اللون الأبيض أو الأزرق عند تعرضها للبرد أو خلال الفترات المجهِدة والمتعبة، وتسمى هذه الظاهرة
  • ظاهرة رينود (بالإنجليزية: Raynaud’s phenomenon).
  • ضيق في التنفس.
  • القلق والاكتئاب وفقدان الذاكرة.
  • ألم في الصدر.
  • جفاف العَينين.
  • الصداع، والارتباك، وفقدان الذاكرة.

وهنالك عددٌ من العوامل التي تؤثّر في زيادة مرض الذئبة وهي
السن: فالمرض يصيب أيّة مرحلة من العُمر، ويتمّ تشخيصه في الغالب بين فئة الأعمار الّتي تتراوح بين 15-45 عاماً.
أدوية معيّنة: فتناول أدوية معيّنة لفترة طويلة يؤدّي إلى الإصابة بالذئبة.
الجنس: فالمرض ينتشر عند النساء أكثر من الرجال.
أشعّة الشمس الّتي تؤدّي إلى ظهور آفات جلدية.

أهم الاعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الذئبة الحمراء

نذكر فيما يلي أهم أنواع الاطعمة والاعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج مرض الذئبة الحمراء:

الكركم

تساهم مادة الكركمين وهي المادة الفعالة في الكركم، في علاج الأمراض المناعية التي من ضمنها مرض الذئبة الحمراء. يمكن إضافة الكركم إلى الوجبات كأحد أنواع التوابل كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة منه على كوب من الحليب وإضافة القليل من العسل لتحسين المذاق. يجدر بالذكر أن تناول الكركم يمكن أن يكون غير آمن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المرارة لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناوله، كما أن الكركم يعتبر مميع للدم لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل البدء بتناوله في حال كان الشخص يتناول أدوية مميعة للدم.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على العديد من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل الألم والانتفاخ في المفاصل المرافق للذئبة الحمراء. يمكن تناول الزنجبيل بطرق مختلفة، منها منقوع الزنجبيل، كما ويمكن إضافة عصير الزنجبيل إلى الخضروات والفواكه، وينصح باستشارة الطبيب حول الكميات المسموح بتناولها حسب الحالة الصحية للشخص.

خل التفاح

لوحظ نقص في إنتاج حمض الهيدروكلوريك في الجسم عند الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء. ويمكن تعويض هذا النقص من خلال تناول خل التفاح الذي يحفز إنتاج حمض الهيدروكلوريك، كما ويعمل على إزالة السموم المتراكمة في الجسم، بالإضافة لدوره في تعزيز امتصاص العناصر الغذائية. يمكن تحضير مشروب خل التفاح من خلال إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح الخام وعصير نصف ليمونة إلى كوب من الماء الدافئ، ويمكن تناول مشروب خل التفاح ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات بقرابة 20 دقيقة.

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من الزيوت المفيدة صحياً، إذ يساهم في ضبط استجابات جهاز المناعة السلبية، بالإضافة لدوره في تحسين عملية الهضم، وضبط مستوى الكوليسترول، وضبط سكر الدم ضمن معدلاته الطبيعية. يمكن إضافة زيت جوز الهند إلى المشروبات كما ويمكن استخدامه في الطبخ بكميات معقولة.

الملح الإنجليزي

يعاني الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء من الغثيان، الأمر الذي يمكن علاجه أو التخفيف منه عن طريق الملح الإنجليزي الذي يساهم في زيادة امتصاص المغنيسيوم، وإزالة السموم المتراكمة داخل الجسم، بالإضافة لتخفيف الإلتهاب وألم المفاصل. يمكن إضافة كوب من الملح الإنجليزي إلى حوض الإستحمام وخلطه جيداً ثم الجلوس مدة تتراوح بين 10-20 دقيقة داخل حوض الإستحمام. يجدر الانتباه على خطورة استخدام الملح الإنجليزي من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أمراض الكلى.

الريحان

يعد الريحان من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ويساهم في علاج الغثيان المرافق لمرض الذئبة الحمراء، ويحسن وظائف أعضاء الجسم المختلفة، ويعزز الشعور بالراحة. يمكن الحصول على فوائد الريحان العديدة من خلال مضغ عدة أوراق من الريحان يومياً بالإضافة إلى إمكانية نقع ملعقة صغيرة من الريحان في كوب من الماء الدافئ لمدة 5-10 دقائق ليصبح جاهزاً للشرب، ويمكن شرب هذا المنقوع من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، كما يمكن إضافة العسل له لتحسين مذاقه.

بذور الكتان

يعاني الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء عادة من أمراض في الكلى والالتهابات في الجسم لذا يمكن استخدام بذور الكتان لعلاج وتخفيف حدة مثل هذه الحالات كونه يعد غنياً بالأوميغا-3، وتقدر كمية بذور الكتان التي يمكن تناولها يومياً بقرابة 30 غراماً.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر أنواع الشاي له فوائد صحية حيث يمكن من خلال تناوله تخفيف الأعراض المرافقة لمرض الذئبة الحمراء. حيث أنه يمكن لتناول الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعاً أن يقلل من حالات انتكاس المرض.

الذئبة الحمراء والموت

في الحقيقة لا يوجد علاج تام لمرض الذئبة الحمراء، وتكون العلاجات تلطيفية تقلل ظهور الأعراض وتسيطر بشكل أكبر على المرض.

 تزيد الإصابة بمرض الذئبة الحمراء من خطر الإصابة بحالات صحية تهدد الحياة.

ولكن مع تقدم العلم، زادت معدلات البقاء على قيد الحياة وذلك بسبب تطور التصنيفات العلمية للمرض ومعرفة وضع كل حالة مرضية، وزيادة فرصة الكشف المبكر عن المرض والبدء بالعلاجات والسيطرة بشكل أكبر على المرض وأعراض.

بالإضافة إلى استخدام علاجات متطورة بشكل أكبر من السابق من أدوية مثبطات المناعة و الجرع العالية من الكورتيزون، وأخيرًا وليس اخرًا فقد تطورت طرق السيطرة على عواقب المرض من ارتفاع ضغط الدم، العدوى والفشل الكلوي.

تحاليل الذئبة الحمراء

يقيس هذا الاختبار عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء، والصفيحات بالإضافة إلى كمية الهيموغلوبين وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء. قد تشير النتائج إلى فقر الدم لديك، مما يحدث بشكل شائع لدى المصابين بمرض الذئبة. كما يمكن أن يقل عدد خلايا الدم البيضاء أو الصفيحات لدى المصابين بمرض الذئبة أيضًا

الذئبة الحمراء والزواج

يُعاني المصابون بالذئبة الحمراء من التعب والانزعاج بسبب الآلام التي يشعرون بها بسبب المرض، وهذا ينعكس سلبًا على علاقاتهم الاجتماعية وحياتهم الجنسية، وبالإمكان تبيان آثار الذئبة الحمراء على الزواج والعلاقات الجنسية عبر شرح النقاط التالية[٢]:

  • مشكلة التعب الشديد: يقف التعب الشديد كحجر عثرة أمام تحقيق الحياة الجنسية الطبيعية عند المصابين بالذئبة الحمراء، وتشير بعض التقارير إلى معاناة ثلث المصابين بالمرض من انخفاض في رغبتهم الجنسية بسبب التعب الناجم عن نوبات المرض، كما تشير التقارير أيضًا إلى ممانعة نصف النساء المصابات بالمرض للانخراط بالأنشطة الجنسية، ويعود سبب ذلك برأي الخبراء إلى فقدان الطاقة والتعب الذي تشعر به النساء على الرغم من إمكانية وجود رغبة لدى بعضهن بممارسة الأنشطة الجنسية الطبيعية.
  • مشكلة الجفاف والآلام: تشكو بعض النساء من الشعور بالألم في الورك عند ممارسة الجماع الجنسي بوضعيات معينة، كما تشكو أيضًا من حصول جفافٍ في إفرازات المهبل أو حساسية في الجلد، مما يضطر بعضهن إلى استعمال مرطبات خاصة بالمهبل أثناء الجماع الجنسي.
  • الأعراض الجانبية للأدوية: تتسبب بعض أدوية الستيرويد التي توصف لعلاج الذئبة بحدوث زيادة في وزن بعض المرضى، كما تُساهم بعض الأدوية المضادة للاكتئاب التي توصف لمرضى الذئبة بحصول انخفاض في الرغبة الجنسية، وتمتلك بعض الأدوية كذلك مقدرة على التسبب بحصول جفاف في المهبل وزيادة بخطر الإصابة بالالتهابات الفطرية.
  • الحمل: ترفض بعض النساء المصابات بالذئبة ممارسة الأنشطة الجنسية مع شركاء حياتهن بسبب عدم رضاهن عن أساليب منع الحمل التي يصفها الأطباء لهن؛ فمن المعروف أن على المصابات بالذئبة تجنب استخدام حبوب منع الحمل والبحث عن أساليب أخرى لتنظيم الحمل.
  • المشاكل الجمالية: ينعكس مرض الذئبة الحمراء سلبًا على المظهر الخارجي لبعض المرضى؛ بسبب زيادة الوزن وانتشار الطفح الجلدي لديهم، مما يجعل بعضهم أقل جاذبية ومقدرة على التودد للجنس الآخر، كما يُعاني المصابون بالذئبة من الرغبة بالنوم لفترات طويلة، وهذا قد يحد من الوقت الواجب قضاؤه من شريك الحياة.
  • ضعف الانتصاب: على الرغم من أن مرض الذئبة شائعًا أكثر عند النساء، إلا أن احتمالية وجوده عند بعض الرجال تبقى واردة أحيانًا، وعادةً ما يشكو الرجال المصابين بالذئبة من ضعف في الرغبة الجنسية، والشعور بآلام المفاصل أثناء الانخراط في الأنشطة الجنسية، بالإضافة إلى ضعف الانتصاب نتيجة تناول بعض الأدوية الخاصة بعلاج الذئبة.

أما بالنسبة للطلاق أو ترك شريك الحياة، فإن أحد الدراسات أثبتت أن خطر الطلاق يزداد كثيرًا في حال كانت المرأة أو الزوجة هي التي أصيبت بأحد الأمراض الخطيرة وليس في حال أصيب الرجل بهذه الأمراض، ققد أرجع الخبراء هذا الأمر إلى حقيقة توقف المرأة عن آداء وظائفها المهمة داخل البيت عند إصابتها بالمرض وحاجتها إلى الاعتماد أكثر على الزوج في تحضير الطعام والعناية بالأطفال، وهذا قد يدفع بالزوج إلى الطلاق والبحث عن شريك حياة جديد

هل مرض الذئبة الحمراء معدي

مرض الذئبة هو مرض مناعي ذاتي مزمن يمكن أن يتلف أي جزء من الجسم (مثل: الجلد، المفاصل، والأعضاء). كما أنها غير معدية. أنواع الذئبة الحمراءالذئبة الحمامية الجهازية (المجموعية): وهي الأكثر شيوعًا؛ حيث يكون خفيفًا أو حادًا، ويمكن أن يؤثر في أجزاء كثيرة من الجسم

هل الذئبة الحمراء نوع من السرطان

تعتبر الذئبة الحمراء نوع من انواع أمراض المناعة الذاتية وليست من أنواع السرطان..

ترتبط الذئبة الحمراء وأمراض المناعة الذاتية الأخرى بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

على وجه التحديد ، قد يعاني مرضى الذئبة من خطر مرتفع لسرطان الغدد الليمفاوية وسرطانات أخرى ، مثل سرطان عنق الرحم.

أوضح الباحثون روابط معينة بين الذئبة والسرطان.

على سبيل المثال ، من المعروف على نطاق واسع أن الأدوية المثبطة للمناعة تساهم في زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

ومع ذلك ، تشير إحدى أكبر الدراسات التي استقصت هذا الارتباط إلى أن خطر الإصابة بالسرطان يكون أكبر في الواقع خلال المراحل المبكرة من مرض الذئبة ، مما يشير إلى أن التعرض للعلاج المثبط للمناعة ليس هو الرابط الوحيد بين الذئبة والسرطان.

لا يفهم الأطباء بعد العلاقة الدقيقة بين الذئبة الحمراء والسرطان.

السابق
نشرة دواء زيثرون Xithrone لعلاج التهابات البلعوم والحنجرة
التالي
كيف أخفض الدهون الثلاثية

اترك تعليقاً