أدوية

ما هو دواء ليناغلبتين Linagliptin؟

ما هو دواء ليناغلبتين Linagliptin؟

ليناغلبتين: هو دواء يُستعمل من أجل علاج مرض السكري من النوع 2 ، مرض السكري من النوع 2 هو مرض سببه أنّ الجسم لا ينتج كمية تكفي من الأنسولين، أو أن الأنسولين الذي يُنتجه لا يعمل بشكل صحيح، هذا يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم (فرط سكر الدم).

ما هو دواء ليناغلبتين Linagliptin؟

يستخدم ليناغلبتين جنباً إلى جنب مع البرنامج الغذائي وممارسة الرياضية وأحياناً مع أدوية أخرى لخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2 (حالة يكون فيها سكر الدم مرتفعاً جداً لأن الجسم لا ينتج الأنسولين أو يستخدمه بشكل طبيعي)، يعمل ليناغلبتين عن طريق زيادة كميات بعض المواد الطبيعية التي تخفض نسبة السكر في الدم عندما يكون مرتفعاً.
لا يُستخدم ليناغلبتين لعلاج مرض السكري من النوع 1 (حالة لا ينتج فيها الجسم الأنسولين، وبالتالي لا يمكنه التحكم في كمية السكر في الدم) أو الحماض الكيتوني السكري (حالة خطيرة قد تتطور إذا لم يتم علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم )، لم يتم دراسة ليناغلبتين المستخدم مع الأنسولين لعلاج مرض السكري حتى الآن.

الحقائق الرئيسية حول دواء ليناغلبتين Linagliptin

  • يعمل ليناغلبتين من خلال زيادة نسسبة الأنسولين التي يصنعها الجسم، الأنسولين هو الهرمون الذي يتحكم في مستويات السكر في الدم.
  • يؤخذ ليناغلبتين مرة واحدة في اليوم.
  • لا يعاني معظم الناس من أي آثار جانبية، أو آثار ثانوية فقط، عند تناول ليناغلبتين.
  • لن يؤدي استعمال ليناغلبتين عادةً إلى زيادة الوزن أو فقدانه.
  • الإسم التجاري لدواء ليناغلبتين هو Trajenta، وعند خلطه مع الميتفورمين يُطلق عليه Jentadueto.

الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل استخدام دواء ليناغلبتين

  • قبل تناول ليناغلبتين، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي إذا كان يعاني من الحساسية، أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى، قد يتكون هذا المنتج من مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي بتاريخه الطبي، خاصةً إذا كان يعاني أو عانى سابقاً من التهاب البنكرياس، حصوات المرارة وقصور القلب.
  • قد يعاني المريض من عدم وضوح الرؤية أو النعاس بسبب نقصان أو ارتفاع نسبة السكر في الدم، يجب تجنب قيادة السيارة أو استعمال الآلات أو عمل أي نشاط يحتاج إلى التركيز أو الرؤية الواضحة حتى يتأكد من أنه يمكنه القيام بهذه الأنشطة بأمان.
  • يجب التقليل من تناول الكحول أثناء تناول هذا الدواء لأنه يمكن يؤدي ذلك إلى زيادة احتمالية الإصابة بانخفاض سكر الدم.
  • قبل إجراء أي إجراء طبي أو جراحة، يجب على المريض أإخبار طبيبه أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستعملها بما في ذلك الأدوية، المنتجات العشبية والفيتامينات.
  • أثناء الحمل، يجب على الحامل استعمال هذا الدواء فقط إذا كانت تحتاج إليه بوضوح، قد يتسبب الحمل في الإصابة بمرض السكري أو تفاقمه، يجب مناقشة خطة مع الطبيب لإدارة نسبة السكر في الدم أثناء الحمل، قد يقوم الطبيب بتغيير علاج مرض السكري الخاص با لحامل أثناء الحمل.
  • ليس معروف ما إذا كان هذا الدواء يمر إلى حليب الثدي، يجب عى المرأة استشارة طبيبها قبل الإرضاع من الثدي.

كيفية استخدام دواء ليناغلبتين

يجب على المريض قراءة دليل الدواء إذا كان متاحاً قبل البدء في تناول عقار ليناجليبتين، يجب أخذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب، عادة يؤخذ مرة واحدة يومياً، تعتمد الجرعة على حالة المريض الطبية والاستجابة للعلاج والأدوية الأخرى التي يتناولها.
يجب أخذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه، لمساعدة المريض على التذكر يجب عليه أن يحاول أن يأخذه في نفس الأوقات يومياً، يجب اتباع بعناية خطة العلاج الدوائي وخطة الوجبات وبرنامج التمرين الذي أوصى به الطبيب، من المهم فحص نسبة السكر في الدم بانتظام حسب توجيهات الطبيب وتتبع النتائج ومشاركهتا مع الطبيب، يجب إخبار الطبيب إذا كانت قياسات السكر في الدم مرتفعة جداً أو منخفضة جداً، حيث قد يقوم الطبيب بتغيير الجرعة أو العلاج.
يأتي ليناغلبتين كأقراص 5mg، الجرعة المعتادة هي 5 ملغ في اليوم، يؤخذ ليناجليبتين مرة واحدة في اليوم، يمكن للمريض تناوله في أي وقت – على سبيل المثال، في الصباح أو في المساء، يجب ابتلاع القرص كاملاً دون كسره،  يجب على المريض الاستمرار في تناول ليناغلبتين حتى لو كان يشعر جيداً، كما يجب عليه عدم التوقف عن تناول ليناغلبتين دون التحدث مع طبيبه.

السابق
الآثار الجانبية لدواء ليناغلبتين linagliptin
التالي
احتياطات دواء ميتفورمين-ألوجليبتين Alogliptin-Metformin

اترك تعليقاً