أدوية

ما هو دواء سيفوكسيتين cefoxitin؟

ما هو دواء سيفوكسيتين cefoxitin؟

سيفوكسيتين: هو مضاد حيوي يُستعمل من أجل علاج العديد من الالتهابات البكتيرية، يمكن استعماله أيضاً قبل وخلال العديد من العمليات الجراحية، حيث إنَّ ذلك يساعد في منع العدوى، يُعرف هذا الدواء بمضاد حيوي للسيفالوسبورين، وهو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا والاسم التجاري له Mefoxin.

ما هي الاحتياطات الخاصة قبل استخدام سيفوكسيتين؟

  • قبل استخدام سيفوكسيتين، يجب على المريض أن يُخبر طبيبه أو الصيدلي إذا كان لديه حساسية من ذلك أو من السيفالوسبورينات الأخرى، أو البنسلينات أو إذا كان لديه أيّ حساسية أخرى، حيث قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على المريض أن يُخبر طبيبه أو الصيدلي بتاريخه الطبي، خاصةً: أمراض الكلى، أمراض الكبد، أمراض المعدة والأمعاء مثل التهاب القولون.
  • قد يتسبب سيفوكسيتين في عدم عمل اللقاحات البكتيرية الحية مثل لقاح التيفوئيد أيضاً، لذلك يجب على المريض عدم تلقي أيّ تطعيمات أثناء استخدام هذا الدواء ما لم يخبره طبيبه بذلك.
  • قبل إجراء الجراحة، يجب على المريض إخبار طبيبه أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستخدمها بما في ذلك الأدوية التي تُعطى بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية.
  • يجب على المرأة أن تُخبر طبيبها إذا كانت حاملاً قبل استخدام هذا الدواء، ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

كيف يتم استخدام سيفوكسيتين؟

سيفوكسيتين هو مسحوق يجب خلطه مع سائل (مخفف) قبل حقنه، بعد خلط سيفوكسيتين مع مادة مخففة، يتم تخزين الخليط في الثلاجة واستخدامه في غضون عدد معين من الأيام من غير أن يجمد، قد يحتاج المر يض إلى تخفيف الدواء المختلط قبل حقن جرعته، إذا كان يستخدم الحقن في المنزل، فيجب عليه فهم كيفية خلط الدواء وتخزينه بشكل صحيح، يُعطى سيفوكسيتين كحقن في الوريد، سيعطي مقدم الرعاية الصحية هذا الحقن عند استخدام سيفوكسيتين لمنع العدوى من الجراحة، قد يعلّم مقدم الرعاية الصحية المريض كيفية استخدام الدواء بشكل صحيح لعلاج العدوى.
يجب استخدام الدواء المختلط في غضون عدد ساعات أو أيام معينة، اعتماداً على نوع المادة المخففة المستخدمة في الخليط، ويجب على المريض اتباع جميع تعليمات الخلط والتخزين للسيفوكسيتين بعناية، وعدم استخدام الدواء المختلط إذا كان قد تغير الألوان أو يحتوي على جزيئات فيه، ثم الاتصال بالصيدلي للحصول على دواء جديد.
يجب على المريض استخدام هذا الدواء طوال المدة الزمنية المحددة، حتى لو تحسنت الأعراض بسرعة، ويمكن أن يؤدي تخطي استخدام الجرعات إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى المقاومة للأدوية، لن يعالج سيفوكسيتين العدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد.
استخدام إبرة ومحقنة يمكن التخلّص منها مرة واحدة فقط، ويجب على المريض استخدام حاوية التخلّص من الأدوات الحادة المقاومة للثقب، وعليه أن يسأل الصيدلي عن مكان الحصول عليها وكيفية التخلّص منها، ويجب حفظ هذه الحاوية بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة، ويتم تخزين الدواء غير المختلط في درجة حرارة الغرفة الباردة (لا تزيد عن 77 درجة فهرنهايت).
يمكن أن يُؤثّر هذا الدواء على نتائج بعض الفحوصات الطبية، لذلك يجب على المريض إخبار أيّ طبيب يعالجه أنه يستخدم سيفوكسيتين.

ما هي الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام سيفوكسيتين؟

يجب على االمريض الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ، إذا كان لديه علامات الحساسية مثل خلايا النحل، صعوبة في التنفس وتورّم في الوجه أو الحلق، أو رد فعل الجلد الحاد مثل الحمّى، التهاب الحلق، حرق في العينين، ألم في الجلد والإحمرار أو الأرجواني، الطفح الجلدي الذي ينتشر ويسبب تقرحات وتقشير.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

  • ألم أو كدمات أو تورّم أو تهيج آخر حيث تم إعطاء الحقن.
  • الإسهال
  • الحمّى.
  • حكة وطفح جلدي.

يجب على المريض الاتصال بطبيبه على الفور إذا كان لديه:

  • ألم شديد في المعدة، وإسهال مائي أو دموي، حتى لو حدث ذلك بعد أشهر من الجرعة الأخيرة.
  • شعور بالدوران الخفيف.
  • القليل من التبوّل أو عدمه.
  • اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).
  • نوبات.
  • حمّى، قشعريرة وتعب غير طبيعي.
  • كدمات خفيفة، نزيف غير عادي، بشرة شاحبة وبرودة اليدين والقدمين.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على سيفوكسيتين؟

يمكن أن يسبّب سيفوكسيتين الضرر بالكليتين، يزداد هذا التأثير عند استعمال بعض الأدوية الأخرى أيضاً، بما في ذلك المضادات الحيوية المحقونة، الأدوية المضادة للفيروسات، أدوية اضطرابات الأمعاء، أدوية العلاج الكيميائي، الأدوية لمنع رفض زراعة الأعضاء، أدوية هشاشة العظام القابلة للحقن وبعض أدوية الألم أو التهاب المفاصل بما في ذلك الأسبرين، تايلينول، أدفيل وأليف.

السابق
ما هو دواء سيفبروزيل cefprozil؟
التالي
ما هو دواء نيتلمايسين Netilmicin؟

اترك تعليقاً