أدوية

ما هو دواء سيفوبيرازون Cefoperazone؟

ما هو دواء سيفوبيرازون Cefoperazone؟

المضادات الحيوية: هي مركبات كيميائية تستخدم لقتل أو منع نمو البكتيريا، يستخدم مصطلح المضاد الحيوي الآن بشكل واسع ليشمل مضادات العدوى المنتجة من المركبات الاصطناعية وشبه الاصطناعية، ويمكن استخدام مصطلح مضاد حيوي بالتبادل مع مصطلح مضاد للجراثيم، وهي أدوية قوية تستخدم لعلاج أمراض معينة، ولا تعالج كل شيء، ويمكن أن تكون المضادات الحيوية غير الضرورية ضارة.

ما هو سيفوبيرازون Cefoperazone؟

ينتمي سيفوبيرازون Cefoperazone إلى فئة مضاد حيوي من الجيل الثالث من السيفالوسبورين، يتم استخدامه في علاج الالتهابات البكتيرية للجلد، الجهاز التنفسي، المسالك البولية والهياكل الجلدية، يمنع الدواء تكوين جدار الخلية من البكتيريا،وبالتالي يساعد الدواء على تدمير البكتيريا، وهو دواء قائم على وصفة طبية ويجب تناوله فقط بعد استشارة ممارس طبي، يجب أن يؤخذ الدواء فقط إذا كان الفرد متأكداً من العدوى البكتيرية، وإلا فإنّه قد يؤدي إلى تطوير البكتيريا المقاومة للأدوية، ويحتوي الدواء على سيفوبيرازون وسولباكتام الصوديوم كمكوناته الرئيسية.

ما هي استخدامات سيفوبيرازون؟

الطبيعة: مضاد حيوي.
التكوين: سيفوبيرازون وسولباكتوم صوديوم.
الاستخدامات: التهابات المسالك البولية والتهابات الجهاز التنفسي.
الآثار جانبية: الغثيان والقيء والصداع.
الاحتياطات: يجب على المرضى الذين يعانون من ضعف الكبد والكلى استخدامها بحذر.
  • عدوى الجهاز التنفسي: يستخدم هذا الدواء في علاج التهابات الجهاز التنفسي التي تسببها المكورات العنقودية الذهبية، Escherichia coli، الأنواع Klebsiella Proteus mirabilis، والمكورات المعوية، Hemophilus أو S.pneumoniae.
  • التهاب المسالك البولية: يستخدم هذا الدواء في علاج التهابات المسالك البولية التي تسببها Escherichia coli و Pseudomonas aeruginosa.
  • تسمم الدم الجرثومي: يستخدم هذا الدواء في علاج تسمم الدم البكتيري الذي تسببه الأنواع S.pneumoniae و E.coli و Klebsiella.
  • التهاب الجلد والبشرة: يستخدم هذا الدواء في علاج التهابات الجلد والبنية الجلدية التي تسببها المكورات العنقودية الذهبية وPseudomonas aeruginosa.
  • الالتهابات النسائية: يستخدم هذا الدواء في علاج الالتهابات النسائية مثل بطانة الرحم أو مرض التهاب الحوض الناجم عن بكتيرا E.coli و S. epidermidis.

كيف يتم تخزين سيفوبيرازون؟

  • لا يجب تخزين الدواء تحت 25 درجة مئوية.
  • لا ينبغي أن يتعرض الدواء للحرارة والضوء، إلا إذا طُلب ذلك.
  • يجب أن يكون مكان تخزين الدواء بعيداً عن مكان وجود الأطفال والحيوانات الأليفة.
  • يجب التخلص من الدواء غير المستخدم والمنتهي الصلاحية بشكل صحيح، حيث يجب الطلب من الصيدلي تعليمات التخلص من الدواء الصحيحة.
السابق
ما هو دواء سيفوتاكسيم Cefotaxime؟
التالي
ما هي الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام سيفوبيرازون Cefoperazone؟

اترك تعليقاً