أدوية

ما هو دواء بيفميسيلينام pivmecillinam؟

ما هو دواء بيفميسيلينام pivmecillinam؟

يُستعمل بيفميسيلينام من أجل علاج الالتهابات البكتيرية مثل التهابات المسالك البولية، كما أنّه يستعمل من أجل علاج الالتهابات الناجمة عن نوع من الجراثيم تُسمّى السالمونيلا، يعمل بيفميسيلينام عن طريق قتل البكتيريا المسببة للعدوى.

نوع الدواء مضاد حيوي للبنسلين
يستعمل ل الالتهابات
الاسم التجاري Selexid، Amdinocillin pivoxil
متاح كـ أقراص

بعض الأدوية غير مناسبة للأشخاص المصابون بحالات معينة، وأحياناً لا يمكن استخدام الدواء إلا إذا تم أخذ رعاية إضافية، لهذه الأسباب قبل البدء في تناول بيفميسيلينام من المهم أن يعرف طبيبك أو الصيدلي:

  • إذا كان لديك حالة حساسية أو إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه دواء، هذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك أيّ رد فعل سيء لمضاد حيوي للبنسلين.
  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة.
  • إذا كان لديك أيّ صعوبات في البلع.
  • إذا كنت تعتقد أنه قد يكون لديك انسداد في جهازك الهضمي.
  • إذا كان لديك اضطراب دموي وراثي نادر يُسمّى البورفيريا.
  • إذا كان لديك حالة تُقلّل من كمية مادة تُسمّى الكارنيتين في جسمك.
  • إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى، يشمل ذلك أيّ أدوية تتناولها متاحة للشراء بدون وصفة طبية بالإضافة إلى الأدوية العشبية والتكميلية.

إلى جانب آثارها المفيدة، يمكن أن تسبّب معظم الأدوية آثاراً جانبية غير مرغوب فيها، على الرغم من عدم تعرض الجميع لها، يحتوي الجدول أدناه على بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً المرتبطة باستخدام بيفميسيلينام، يوجد قائمة كاملة في نشرة معلومات الشركة المصنعة المزودة مع الدواء، غالباً ما تتحسن الآثار غير المرغوب فيها عندما يتكيف الجسم مع الدواء الجديد، ولكن على المريض التحدث مع طبيبه أو الصيدلي إذا استمر أيّ مما يلي أو أصبح مزعجاً:

إذا كنت تعاني من طفح جلدي وحكة، أو تورّم في الوجه أو الفم، أو كنت تعاني من صعوبة في التنفس، فقد تكون هذه علامات على أن لديك حساسية من مضاد حيوي للبنسلين، لا تأخذ المزيد من الحبوب والأقراص، تحدث مع طبيبك أو اذهب إلى قسم الحوادث والطوارئ المحلي على الفور.

الآثار الجانبية الشائعة لـدواء بيفميسيلينام تؤثر على أقل من 1 من كل 10 أشخاص يتناولون هذا الدواء ماذا أفعل إذا واجهت هذا؟
الشعور بالغثيان أو المرض (القيء) وعسر الهضم وآلام في البطن. التزم بالأطعمة البسيطة وتجنّب الوجبات الغنية أو الحارة.
إسهال. اشرب الكثير من الماء لتعويض أيّ سوائل مفقودة، إذا أصبح الإسهال شديداً أو احتوى على دم، أخبر طبيبك على الفور.

 

السابق
ما هو دواء نافسيلين Nafcillin؟
التالي
ما هي السيفالوسبورين Cephalosporin؟

اترك تعليقاً