أدوية

ما هو دواء إفيناكونازول الموضعي efinaconazole؟

ما هو دواء إفيناكونازول الموضعي efinaconazole؟

يُستعمل محلول إيفيناكونازول الموضعي لعلاج التهابات أظافر القدم الفطرية، وهي الالتهابات التي قد تسبب تلون الأظافر أو الانقسام أو الألم، يندرج محلول إيفيناكونازول الموضعي في فئة من الأدوية تسمى مضادات الفطريات، وهو يعمل عن طريق وقف نمو فطريات الأظافر.

كيف ينبغي استخدام دواء إفيناكونازول الموضعي؟

يأتي إيفيناكونازول كحل موضعي يطبق على أظافر القدم المصابة، يتم وضعه في العادة مرة واحدة في اليوم لمدة تصل إلى 48 أسبوع، يجب وضع محلول إيفيناكونازول الموضعي في نفس الوقت تقريباً كل يوم، يجب على الشخص اتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص به بعناية، واستخدام محلول إيفيناكونازول الموضعي تماماً حسب التوجيهات، يجب عدم تطبيق أكثر أو أقل منه أو تطبيقه أكثر مما وصفه الطبيب، إذا نسيّ الشخص جرعة من إفيناكونازول يجب عليه وضع الجرعة الفائتة بمجرد أن يفكر في ذلك، إذا اقترب موعد جرعته التالية، فعليه تجاوز الجرعة الفائتة والعودة إلى وقته الطبيعي، يجب عدم وضع جرعتين في نفس الوقت أو جرعات إضافية.
يستخدم محلول إيفيناكونازول الموضعي فقط على أظافر القدم، يجب تجنب لمس إيفيناكونازول أي مكان على الجلد باستثناء المنطقة المحيطة بالأظافر المصابة، يجب عدم وضغ إيفيناكونازول في العينين أو الأنف أو الفم أو المهبل، محلول إيفيناكونازول الموضعي قد يشتعل، لذلك يجب الابتعاد عن الحرارة واللهب أثناء تطبيق هذا الدواء، يجب عدم عمل باديكير أو استخدام طلاء أظافر أو أي مستحضرات تجميل أخرى على الأظافر أثناء العلاج بمحلول إيفيناكونازول الموضع، إذا استخدم الشخص جرعة زائدة، فيجب عليه الحصول على رعاية طبية على الفور.

لتطبيق الحل الموضعي، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • يجب التأكد من أن الأظافر نظيفة وغير رطبة، والانتظار عشر دقائق على الأقل بعد الاستحمام قبل تطبيق الدواء.
  • يتم إزالة الغطاء عن الزجاجة والإمساك بالزجاجة رأساً على عقب فوق إصبع القدم المصاب، والضغط على الزجاجة برفق لوضع قطرة واحدة من الدواء على الأظافر، إذا كان الشخص يقوم بتطبيق الدواء على إصبع قدمه الكبير، فيجب عليه الضغط على الزجاجة مرة أخرى لوضع قطرة ثانية على طرف أظافر قدمه.
  • يجب على الشخص استخدام الفرشاة الملحقة بالزجاجة لنشر الدواء في جميع أنحاء أظافره، بما في ذلك الجلد وطيات الجلد على جانبي الظفر والجلد تحت أظافر القدم، ومن المهم الحرص على عدم الضغط على الزجاجة أثناء نشر الدواء.
  • إذا كان لدى الشخص أكثر من ظفر إصبع مصاب، يجب عليه تكرير الخطوات من 3 إلى 4 لتطبيق الدواء على كل ظفر مصاب، ومن ثمّ يتم وضع الغطاء مرة أخرى على الزجاجة ويجب لفه بإحكام.
  • يجب ترك الأظافر تجف تماماً وتنظيف اليدين بالماء والصابون.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب تباعها قبل استخدام إفيناكونازول الموضعي؟

قبل استخدام محلول إيفيناكونازول الموضعي:

  • يجب على الشخص إخبار طبيبه والصيدلي إذا كان لديهك حساسية من إيفيناكونازول، أو أي أدوية أخرى، أو أي من مكونات محلول إيفيناكونازول الموضعي، يجب على الشخص التحقق من معلومات الدواء الخاصة بالشركة المصنعة للحصول على قائمة بالمكونات.
  • يجب على الشخص إخبار طبيبه والصيدلي عن الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي يستعملها أو يخطط لاستعمالها، حيث قد يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة به أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية.
  • يجب على الشخص إخبار طبيبه إذا كان لديه أو سبق أن عانى من أي حالة طبية.
  • يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل أو إذا كانت مرضعة، وإذا أصبحت المرأة حاملاً أثناء استخدام محلول إيفيناكونازول الموضعي، يجب عليها الاتصال بطبيبها.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها إفيناكونازول الموضعي؟

قد تسبب جميع الأدوية آثاراً جانبية. ومع ذلك، فالكثير من الناس ليس لديهم آثار جانبية أو لديهم آثار جانبية طفيفة فقط، يجب على الشخص الاتصال بطبيبه أو الحصول على المعونة الطبية إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية أو أي آثار جانبية أخرى تزعجه أو لا تختفي:

  • احمرار أو حكة أو تورم في الجلد حول أظافر القدم المصابة.
  • حرق أو لاذع أو ألم في المنطقة المحيطة بالظفر المصاب.
  • بثور في المنطقة حول الظفر المصاب..
  • ظفر قدم نامي تحت الجلد.
  • تهيج شديد للغاية عند استخدام إيفيناكونازول.
  • من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء، ومع ذلك، يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظ الشخص أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير مثل الطفح الجلدي.

هذه ليست جميع الآثار الجانبية التي قد تحدث، إذا كان لدى الشخص أسئلة حول الآثار الجانبية، فيجب عليه الاتصال بطبيبه.

السابق
ما هو دواء تيربينافين Terbinafine؟
التالي
ما هو دواء سيرتاكونازول الموضعي sertaconazole؟

اترك تعليقاً