تحاليل طبية

ما هو تحليل دم CEA

ما هو تحليل دم CEA

يسمون الأطباء هذا التحليل باسم  المستضد السرطاني المضغي (بالإنجليزية Carcinoembryonic antigen) ، ويعرفونه على أنه أحد البروتينات الموجودة في أنسجة الجنين ويمكن أن تنخفض مستوياته بشدة أو تختفي تماماً عن المعدل الطبيعي لها بعد الولادة بطريقة طبيعية ، كما ويعتبر أحد الواسمات الورمية (بالإنجليزيّة: Tumor marker) ، وهي عبارة عن مادة يتم إنتاجها من خلال الخلايا السرطانية أو من خلايا الجسم كرد فعل لوجود خلايا سرطانية في الجسم ، فيؤدي ذلك إلى رفع معدل البروتين  في  الكثير من الاضطرابات السرطانية ، وكذلك بعض الاضطرابات غير السرطانية ، وفي أغلب الأحيان يكون  فحص مستوى البروتين من خلال الدم ،وفي بعض الأحيان في سوائل الجسم المختلفة مثل: السائل الدماغي الشوكي ، والسائل الصفاقي (بالإنجليزيّة: Peritoneal fluid) المبطِّن لجدار المعدة ، و السائل الجنبي (بالإنجليزيّة: Pleural fluid) المحيط بالرئتين .

دواعي إجراء تحليل CEA

لا يتم عمل هذا  المستضد السرطاني أو تحليل  cea المضغي لتشخيص أو الكشف عن الإصابة بالسرطانات لعامة الناس ، ولا حتى للأشخاص الذين يردون الاطمئنان على أنفسهم مع عدم وجود أي أعراض تدل على إصابتهم بالمرض ، ولكنه في الغالب يستخدم من قبل الأطباء بعد تشخيص الإصابة بأحد أنواع السرطانات المنتجة لذلك البروتين ، مثل  : سرطان الرئة ، والكبد ، والمبيض ، والبروستات ، وغيرها، وعادة ما يطلب الطبيب من المريض إجراء هذا التحليل في الحالات الآتية :

  1. أن ظهر على المريض بعض الأعراض التي تشير إلى إصابته بالسرطان .
  2. عادة ما يتم استخدام أنواع مختلفة لمريض السرطان ، باستخدام العلاج الذي يستجيب له جسده والمراقبة نتائج هذه العلاجات يتم استخدام هذا التحليل ومن أنواع العلاجات المستخدمة ، العلاج الكيميائي ، أو الإشعاعي ، أو الجراحي ، أو مزيج منهم .
  3. يمكن للسرطان أن يعود إلى جسد المريض مرة أخرى لذلك يتم استخدام هذا النوع من التحليل لمراقبة عودته من عدمها .
  4. الحالة الأخيرة التي يتم فيها استخدام هذا النوع من التحاليل الطبية هو للأشخاص الذين يوجد لديهم أكثر من فرد في عائلتهم أصيب بالسرطان سواء على مدار أعوام أو في وقت واحد مثل سرطان القولون ، ولكن هذه الحالة نادراً ما يطلب منها الطيب إجراء هذا التحليل إلا إذا ظهر عليهم أعراض المرض .

نتائج تحليل CEA

عادة ما يستخدم تحليل CEA للمساعدة على مراقبة المصابين بالعديد من السرطانات التي تنتج البروتين، وفي الحقيقة لا يكون لهذا التحليل أية فائدة في مراقبة السرطانات التي لا تنتج هذا البروتين، ويمكن بيان تحليل نتائج اختبار المستضد السرطاني على النحو الآتي اختبار مراقبة العلاج:

  • انخفاض مستويات بروتين CEA بعد العلاج يشير إلى أنَّ السرطان تم الشفاء منه .
  • اختبار مراقبة إعادة الإصابة بالسرطان : أن أرتفع مستوى البروتين CEA بعد العلاج فهذه تكون من العلامات الأول على عودة المرض للجسم .
  • اختبار تحديد مرحلة السرطان : إذا كان ارتفاع البروتين في تحليل  CEA  طفيف فهذا يدل على أن المرض في مراحله الأولى ، وأن  يشير إلى ارتفاعها بشكل كبير فهذا يدل على وصوله لمراحل متقدم ، كما أنه انتشر في مناطق أخرى من الجسم .

نتائج أخرى: ويمكن أن يكون  ارتفاع مستوى بروتين CEA لا ينتج عنه الإصابة بالسرطان دائماً ، فعادة ما يكون هناك العديد من الاضطرابات غير السرطانية التي تؤدي إلى  ارتفاع مستوى البروتين ، ومن هذه الاضطرابات :

  1. التهاب البنكرياس.
  2. أمراض الكبد والرئة.
  3. العدوى. التقرحات.
  4. داء الانسداد الرئوي المزمن (بالإنجليزيّة: Chronic obstructive pulmonary disease).
  5. كيسة الثدي (بالإنجليزيّة: Breast cysts).
  6. أمراض الأمعاء الالتهابية.
  7. التدخين.

فوائد تحليل دلالات الأورام

في أغلب الأحيان تستخدم تحاليل دلالات الأورام مع بعض الفحوصات الطبية الأخرى مثل خزعات نخاع العظم والأنسجة للتحديد الكثير من الأهداف الطبية منها :

  • تشخيص السرطان: عند ظهور أعراض مشابه لأعراض السرطان ، يمكن الرجوع إلى تحليل دلالات الأورام للتأكد من حقيقة الإصابة بالمرض من عدمه .
  • الكشف المبكّر للسرطان :  الكشف المُبكر عن السرطان عن طريق تحاليل دلالات الأورام ويكون ذلك عندما يكون المريض لديه الكثير من الأعراض التي تؤكد على إصابته بالمرض ،  مثل أن يكون لديه تاريخ عائلي للمرض .
  • تحديد مدى سير المرض : تستخدم دلالات الأورام لتحديد مدى قوة السرطان ، ومهاجمته للجسد .
  • تحديد مرحلة المرض: كذلك فإنها تستعمل لتنين مدى توسع المرض ، وانتشاره في أماكن أخرى من الجسد .
  • تحديد الخيار العلاجي المناسب : حيث يختلف تقبل كل جسد ، واستجابته أنواع العلاج المختلفة .

محددات تحاليل دلالات الأورام

هناك العديد من المُحددات أو العيوب فيما يخص استخدام تحاليل دلالات الأورام، ومنها ما يأتي:

  1. أن هناك بعض الدلالات التي لا يمكن معاها الوصول إلى النسب المنخفض ، وبذلك لا يمكن الكشف أو الاستدلال على وجود السرطان في وقت مبكر ، وحتى عن عودته مرة أخرى .
  2. هناك بعض دلالات الأورام تسبب بعدم ظهور  بعض أنواع السرطان .
  3. هناك بعض الأشخاص يكون لديهم ارتفاع في بعض دلالات الأورام دون الإصابة بالسرطان .
  4. تختلف مستويات دلالات الأورام مع اختلاف الوقت ، وهذا يجعل تحديد نتائج ثابتة لها صعب الحدوث .
  5. عادة ما يكون هناك ارتفاع في تحليل cea ، ولا يكون هناك ارتفاع يف أي من تحليل دلالات الأورام الأخرى ، ويمكن أن يكون ها ناتج عن التدخين المفرط ، أو غيرها من الأعراض ، لا يدل بالضرورة على الإصابة بالسرطان .

سعر تحليل CEA

يصل سعر التحليل إلى ما يقرب من 6 ريال أو أكثر حسب المكان ، ولكنه على لا يزيد عن ذلك كثيراً ، ويعتبر هو أقل سعر في تحاليل دلالات الأورام فقد تصل التحاليل الأخرى إلى 15 ريال سعودي ، وعادة ما تكون نتائج هذا التحليل مؤكدة لأنها تأخذ وفق عينة من الدم وتخضع لأدق درجات النظافة ، والاهتمام ، لأن أي خطأ في النتائج يمكن أن يؤدي إلى هلاك إنسان .

مخاطر تحليل CAE

يتم عمل تحليل  CAE عن طريق قيام المختص بسحب عينة دم من وريدٍ في ذراع الشخص الذي يريد إجراء التحليل ، و أن الشخص متمكناً لا تأخذ العملية أكثر من خمس دقائق ولا يكون لها الكثير من الآثار الجانبية ، ويمكن إجراء هذا الفحص في العيادات الخارجية أو المختبرات التحليلية ، ولا يطلب من الشخص المعني بالاختبار أخذ أي تدابير واحتياطات حتى يقوم به ، ولكنه  قد يتسبب بشعور الشخص ببعض الألم  أو ظهور كدمات بشكلٍ بسيط في المنطقة التي تمّ فيها حقن الإبرة ، ولكنها تكون أعراض لحظية ، أو تختفي بعد مرور القليل من الوقت

إلى جانب  أن بعض الأشخاص يحدث لهم إغماء أثناء هذه العملية ، ويكمن أن تترك لهم كدمات لا تخفي بسرعة ، كما يمكن أن تظهر لهم  أورام دموية نتيجة تجمع الدم تحت الجلد ، ويمكن أن يصاب أحد الأشخاص بالعدوى (بالإنجليزية: Infection) في موضع الحقن ، ولكن هذه المضاعفات أو المخاطر لا تحدث بنسبة تدعو للقلق أبداً فنسبة حدوثها لا تتعدى 12% .

السابق
تحليل 17- هيدروكسي بروجسترون
التالي
تحليل 5 هيدروكسي اندول استيك 5-HIAA

اترك تعليقاً