صحة عامة

ما هو اضطراب المفصل الفكي الصدغي وما هي أسبابه؟

ما هو اضطراب المفصل الفكي الصدغي

يعمل المفصل الفكي الصدغي على ربط الفك السفلي بأسفل الجمجمة، وتسمح العضلات المحيطة بهذا المفصل بفتح الفم وإغلاقه. لكن، في بعض الأحيان، قد لا يتوافق اصطفاف المفصلين الموجودين على جانبي الفك، أو قد تصبح حركتهما غير سهلة كالسابق، وهذا يؤدي إلى حدوث اضطراب المفصل الفكي الصدغي، بحسب تعريف موقع “WebMD” الذي أشار إلى أن هذا الاضطراب يعد أكثر شيوعا بين النساء مقارنة بالرجال.
ويقع هذا المفصل ضمن أكثر المفاصل تعقيدا في الجسم، ويتسم بقدرته على تحريك الفك للأعلى والأسفل وللأمام والخلف وللجانبين أيضا. وبالإضافة إلى ما في هذا الفك من عظام وعضلات، فهو يحتوي أيضا على جزء غضروفي صغير، وهو عبارة عن نسيج صلب، يعمل على وقاية عظام الفك من التآكل والتلف الناجمين عن كثرة الاستخدام ومنع إصابتها بالصدمات.

أسباب اضطراب المفصل الفكي الصدغي

قد لا يتمكن الأطباء دائما من التعرف على السبب وراء الإصابة باضطراب المفصل الفكي الصدغي، غير أن ما يعد المسؤول الأول عن حدوثه، فهو انزلاق الجزء الغضروفي الصغير الموجود فيه من مكانه. وتتضمن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي للإصابة بهذا الاضطراب ما يلي:

  • التعرض لضربة تؤدي إلى تحرك الفك من مكانه.
  • عدم اصطفاف صفي الأسنان أو الفكين اصطفافا صحيحا معا.
  • اصطكاك الأسنان.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل، مما قد يسبب حدوث تلف في الجزء الغضروفي الصغير في ذلك المفصل.

علاج التهاب مفصل الفك بالاعشاب

عشبه الناردين: يوجد في هذه العشبة مفعول يكون باسط للعضلات و يعطى إحساس بالراحة حيث يساعد على تسهيل حركه الفم وعدم وجود أي ألم أثناء مضغ الطعام، يتم تناول كوب من الشاي أربع مرات في اليوم ويجهز شاي النادرين ويضاف 3 جرامات علي 150 مل في اليوم ويتم غليه جيدا ثم يترك لمدة عشر دقائق مع تغطيته ثم بعد ذلك يصفى ويشرب.
عشبه الصفصاف: تحتوي هذه العشبة على ماده الساليسيلات وتعتبر هذه المادة فعالة في الأسبرين حيث يساعد على معالجة بعض الآلام الموجودة في المفاصل والعظام وكذلك الأسنان، وبالتالي يسهل حركه تحريك الفم وتخفيف الإحساس بالألم، يتم أخذ القليل من عشبه الصفصاف ويوضع عليها كوب من الماء المغلي ويتم تركها لفترة عشر دقائق ويغطي ثم بعد ذلك يتم تصفيته وتناوله مرتين صباحا ومساء.
عشبه الخزامى: تساعد هذه العشبة على تقليل الإحساس بالألم ويساعد في علاج الالتهابات الموجودة في المفصل إذا كان سبب وجود الألم الالتهابات، ويعمل على علاج الصداع بشكل كبير وله دور فعال في تسهيل عمليه مضغ الطعام.

أفضل علاج طبيعي للفك

العلاج الطبيعي يعتبر افضل علاج طبيعي للفك حيث يساعد في تقليل الآلام وذلك عن طريق القيام ببعض الحركات والتمارين التي تساعد في سهولة فتح وغلق الفم وهذه العلاجات يصفها طبيب العلاج الطبيعي.

أيضاً تعتبر العلاجات المنزلية افضل علاج طبيعي للفك وذلك بعمل الطرق الآتية:

  • عمل كمادات ساخنة تساهم في حل مشكلة التشنج.
  • ممارسة تمارين الفك مثل فتح الفم ببطء وإغلاقة ومع استمرار يعود الفك على طبيعيته.
  • تناول الأطعمة اللينة والإبتعاد عن الأطعمة الصلبة حتى يتم الشفاء.

علاج طقطقة الفك

ينقسم علاج طقطقة الفك إلى قسمين، وهي على النحو الاتي:

1. علاج طقطقة الفك بالطرق المنزلية
هذه العلاجات المنزلية تشمل ما يأتي:

استخدام مصدر بارد وساخن: يتم وضع المصدر البارد على منطقة الفك لمدة تتراوح بين 10- 15 دقيقة، ويتبعها مصدر ساخن لمدة 10 دقائق تقريبًا.

  • تجنب الطعام الصلب: والذي يتطلب عملية مضغ طويلة، وبالتالي طقطقة أكبر للفك، واستبدل هذا الطعام باخر لين وبكميات قليلة حتى تتجنب فتح الفم بصورة كبيرة.
  • إراحة الفك: وذلك عن طريق تركه مفتوح قليلًا وترك مسافة بين الأسنان.
  • التخلص من التوتر: فالتوتر من شأنه أن يؤدي إلى صرير الأسنان الذي قد يسبب طقطقة الفك.
  • عدم فتح الفم كثيرًا: وذلك عن طريق تجنب التثاؤب ومضغ العلكة باستمرار.

2. علاج طقطقة الفك بالطرق الطبية
الخيارات العلاجية المتاحة تعتمد على المسبب الرئيس فيما وراء الإصابة بطقطقة الفك، وتشمل هذه الطرق العلاجية ما يأتي:

  • الدواء بوصفة طبية.
  • استخدام قطعة للفم تمنع صرير الأسنان.
  • علاج الأسنان في حال عدم تطابقها بالشكل السليم.
  • الجراحة والتي تعد الخيار الأخير في علاج طقطقة الفك.

الجدير بالعلم أنه عادة ما يتم علاج طقطقة الفك منزليًا، ولكن في حال فشل كل من العلاجات المنزلية يجب اللجوء للمساعدة الطبية المختصة.

 

 

 

السابق
ما هي الابتسامة اللثوية وما هي أسبابها وكيفية علاجها؟
التالي
حاصرات مستقبلات ألفا

اترك تعليقاً