صحة عامة

ما هو ألم الأسنان وما هي أسبابه وكيفية علاجه؟

ألم الأسنان المفاجئ

1- برودة وسخونة المشروبات

يشعر البعض بألم في الأسنان بعد تناول المشروبات الباردة او الساخنة، نتيجة الإصابة بحساسية الأسنان أو وجود التهاب في عصب السن أو الضرس.

2- انحسار اللثة

كبار السن من الفئات الأكثر عرضة للشعور بآلام الأسنان، لأن مع تقدم في العمر تبدأ أنسجة اللثة في الانحسار والتآكل، فتصبح جذور الأسنان مكشوفة، ومع تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة تزداد حدة الألم.

3- تآكل مينا الأسنان

آلام الأسنان، من العلامات الكاشفة عن الإصابة بتآكل مينا الأسنان، وعادةً ما تحدث الإصابة به، نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الفم أو اتباع نظام غذائي مرتفع الحموضة.

4- تسوس الأسنان

عدم الاهتمام بعلاج التسوس الناتج عن تناول الحلويات وإهمال نظافة الفم، قد يتسبب في الشعور بآلام حادة بالأسنان، نتيجة وصول التسوس إلى عصب السن أو الضرس.

5- التهاب اللثة

إذا كنت تعاني من ألم الأسنان، فقد يكون السبب هو الإصابة بالتهاب اللثة، الناتج عن عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان أو تناول بعض الأدوية، مثل مضادات الهيستامين.

6- تشقق الأسنان

قد يكون ألم الأسنان ناتجًا عن متلازمة السن المتصدع، وهي حالة مرضية يعاني المصاب بها من تشققات في الأسنان، لا يمكن رؤيتها إلا بالأشعة السينية، وتحدث الإصابة بها بسبب الجز على الأسنان أو استخدامها في فتح الأشياء الصلبة.

7- التهاب الجيوب الأنفية

ليس بالضرورة أن يكون ألم الأسنان ناتجًا عن الإصابة بمشكلة في الفم، لأن مرضى الجيوب الأنفية يعانون أيضًا من هذا العرض، لأن التهابات الجيوب الأنفية قد يمتد تأثيرها ليصل إلى النهايات العصبية للأسنان، مسببًا هذا الشعور المزعج.

8- الجز على الأسنان

يعتاد بعض الأشخاص على طحن الأسنان عند التعرض للضغوط النفسية الشديدة أو أثناء النوم، مما يؤدي إلى حدوث تشققات بالأسنان أو إصابتها بالحساسية أو حدوث تآكل بمينا الأسنان، وجميعهم من المشكلات المتسببة في الشعور بآلام الأسنان.

9- حشو الأسنان

عمليات الأسنان التي تقوم على الحفز، مثل الحشو، قد تجعل النهايات العصبية أكثر حساسية لسخونة وبرودة الأطعمة والمشروبات، ولكن سرعان ما تختفي من تلقاء نفسها بعد مرور أسبوعين.

10- تبييض الأسنان

أثبتت بعض الدراسات أن بعض المواد المستخدمة في تبييض الأسنان، قد تؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان، ومن ثم الشعور بآلام مزعجة فيها، ويهدأ الألم فور التوقف عن استخدام هذه المنتجات.

أسباب ألم الأسنان في الليل

يقول خبراء الصحة إن هناك أسباب متعددة للشعور بآلام الأسنان، ويستعرض “الكونسلتو” في التقرير التالي 6 أسباب تقف وراء الشعور بآلام الأسنان ليلًا.

1- تسوس الأسنان

تؤثر هذه المشكلة عادةً على الأشخاص الذين لا يهتمون بأسنانهم جيدًا، ولايستخدمون فرشاة التنظيف بشكل منتظم بعد العشاء، ما يؤدي إلى إصابتهم بتسوس الأسنان، الذي يسبب الشعور بالألم.

2- أمراض اللثة

في بعض الأحيان، تصاب اللثة بعدوى بكتيرية تسبب تورم ونزيف واحمرار في اللثة، وتنشط هذه البكتيريا بصورة أكبر في الليل مما يزيد الإحساس بالألم.

3- زراعة الأسنان

تسبب عمليات زراعة الأسنان التي تُجرى لإعادة الأسنان التالفة أو المكسورة، آلامًا في الأسنان أثناء الليل، ويحدث ذلك غالبًا بسبب عدم إجراء تلك العمليات بالطريقة الصحيحة.

4- التهاب الجيوب الأنفية والأذن

التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الأذن أو أي حالة أخرى تسبب التهابًا في الفم والفك وما حوله يمكن أن تسهم في الإحساس بألم الأسنان ليلًا، لأن هذه الالتهابات تضغط، عادةً، على أسنان معينة ويمكن أن تسبب الألم في الليل.

5- طحن الأسنان

تحدث حالة طحن الأسنان غالبًا بسبب القيام بالضغط والإطباق على الأسنان أو ما يعرف بـ”الجز على الأسنان”، وفي الغالب يصاب الشخص بهذه الحالة نتيجة التوتر واضطرابات النوم والاكتئاب والقلق، فضلًا عن التدخين.,وتزداد تلك الحالة عند بعض الأشخاص في الليل، ويعجزون عن التحكم فيها مما يؤدي لإصابتهم بآلام الأسنان.

6- النوم

يؤدي استلقاء الشخص أثناء نومه إلى زيادة كمية الدم المتدفق، الذي يندفع من الرأس، ويسبب هذا زيادة الضغط على الأسنان، مما يجعل الشخص يشعر بآلام مزعجة.

أسباب ألم الأسنان الأمامية

هناك 10 أسباب للإصابة بألم الأسنان الأمامية، وهي:
1- الإصابة بحساسية الأسنان.
2- وجود شروخ في الأسنان الأمامية.
3- يتسبب بروز الأسنان الأمامية في الإصابة بآلام شديدة، خاصة عند الشرب.
4- الإصابة بمرض السكري.
5- الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
6- الإصابة بهشاشة العظام، مما يؤثر سلباً على عظام الفكين، ويتسبب في الإصابة بألم الأسنان الأمامية.
7- الإكثار من تناول المشروبات الغازية والمشروبات الباردة.
8- تناول المشروبات الحمضية، مثل: البرتقال والليمون.
9- الإصابة بالتهابات في اللثة.
10- الإصابة بتسوس الأسنان.

علاج وجع الأسنان في المنزل

لتسكين الألم بشكل مؤقت، بإمكانك تجربة إحدى العلاجات المنزلية التالية.

1. الكمادات الباردة
إذا كان ألم الأسنان مصحوبًا بتورم، عليك بوضع الكمادات الباردة على خدك الخارجي (20 دقيقة بالكمادات، 20 دقيقة بدون كمادات) وهذا من شأنه تسكين الألم بعض الشيء. يوضح مستشفى جونز هوبكنز، أن الكمادات الباردة تساعد على تخفيف تدفق الدم إلى الأوعية الدموية في موضع تطبيقها، الأمر الذي يخفف من الالتهابات في منطقة الإصابة، ويخفف من فرص حدوث تورم، ويخدر المنطقة مخففًا بذلك الألم، ويخفف أي نزيف قد يحدث.

قد توفر الكمادات الباردة تسكين مؤقت للألم وتساعدك على العودة إلى النوم، إلا أنها لن تعالج أساس المشكلة المسببة لألم الأسنان. فإذا كنت تعاني من التسوس أو أية مشكلة أخرى بالأسنان، لن يتحسن الوضع حتى ترى طبيب الأسنان.

2. زيت القرنفل
يمكن استخدام زيت القرنفل لتخفيف الألم والتورم المرتبطين بالأسنان بشكل مؤقت. لعلاج وجع الأسنان بالمنزل، اغمس قطعة من القطن في زيت القرنفل لتمتص بعض النقط القليلة. بعد ذلك قم بدعك قطعة القطن على مكان الألم في أسنانك ولثتك.

يحتوي زيت القرنفل على مادة اليوجينول، وهي مخدر طبيعي، وهذا هو سبب نجاح هذا العلاج. إلا أن زيت القرنفل يساعد فقط على تخفيف ألم الأسنان الذي تشعر به، ولكنه لا يعالج المشكلة الضمنية. كما أن زيت القرنفل له مذاق سيء، ولذلك قد يكون استخدام هذا العلاج غير سار.

3. المضمضة بالماء المالح
إذا كنت تشعر بألم في الأسنان وكانت لثتك متورمة، يمكنك اللجوء إلى المضمضة بالماء الدافئ والملح كمسكن لألم الأسنان. أضف عدة ملاعق صغيرة من الملح في كوب ماء دافئ. حرك الخليط في فمك ثم ابصقه.

وفي حين أن استخدام الماء الساخن والبارد قد يكون غير مريح وأنت تعاني من ألم الأسنان، فإن الماء الدافئ من شأنه إراحتك. يساعد الماء الدافئ على تخفيف الألم، ويساعد الملح على تقليل التورم في أنسجة اللثة. مرة أخرى، هذه التأثيرات مؤقتة.

4. الأدوية الخاصة بآلام الأسنان
للتعايش مع ألم الأسنان، تستطيع تناول الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية حسب التعليمات المدونة على العلبة. من المهم ألا تضع الدواء على السن التي تؤلمك حتى لا تحرق نسيج اللثة القريب منها وتتسبب في المزيد من عدم الراحة.

قد تريحك الأدوية المضادة للآلام أثناء انتظارك لموعد طبيب الأسنان، ولكن كما هو الحال بالنسبة للعلاجات المنزلية الأخرى، هذه الأدوية ليست بالحل طويل الأجل. إذا تعاطيت الأدوية لتخفيف الألم ولم تسع للحصول على علاج، قد يتفاقم الأمر وتسوء حالة أسنانك.

علاج ألم الاسنان

يعتمد نوع العلاج على سبب الالم، والذي يشخصه طبيب الاسنان حسب نتيجة صور اشعة الاسنان الخاصة بك:

  • اذا كان الم الاسنان ناتجا عن تسوس الاسنان، فان طبيب الاسنان يعالج منطقة التسوس بحشو السن.
  • اذا كان الالم ناتجا عن كسر او قلقلة في حشوة السن، سيتم ازالتها وتنظيف مكانها من التسوس واضافة حشوة جديدة.
  • اذا كان لب السن مصاب فهو بحاجة لعلاج قناة العصب، حيث يزال اللب المصاب، ويملأ الفراغ بعجينة خاصة ويمكن ان يغطي باقي السن بتلبيسه وقفله جيدا لحمايته.
  • في حالة فشلت الطرق السابقة في ازالة الالم فان الحل الوحيد ان يضطر طبيب الاسنان لقلع السن.

العلاجات المستخدمة للحد من التسوس وتخفيف ألم الاسنان هي:

1. الفلوريد ( Flouride) : يستطيع الانسان الحصول عليه من الاسماك والشاي، ويمكن ان يكون مصنعا. يعمل الفلوريد على حماية السن بتقوية مينا السن ويجعله اكثر مقاومة للاحماض والتي تعد المسبب الرئيسي للتسوس. ويقلل من نشاط بكتيريا البلاك ويمنعها من انتاج الاحماض، ما يساعد في اعادة بناء مينا السن.

اذا كان تجويف الاسنان المصاب في مراحله الاولى فان طبيبك سوف يصف لك الفلوريد باشكاله المختلفة: الجيلي، المبيض، المعجون.

2. الحشوة وتلبيس السن (Filling and Crowns): يستخدم الحشو لعلاج مينا السن المتضرر ويتضمن حشو السن: فتح السن، ازالة التسوس، ازالة انسجة الاسنان التالفة وحفر السن بشكل يتيح وضع الحشوه صناعياً. اما المرحلة الاخيرة، فتشمل ملء السن بمادة “الحشوة” الخاصة. (من هذه المواد: Amalgam, Composite, Glass Ionomer). وبعدها يلجأ الاطباء بتلبيس السن بتاج وهو يصنع من المعدن او البورسولين او مزيج من كلاهما.

3. علاج قناة الجذر: يستخدم في علاج لب السن المتضرراذ يحل محله لب مصنع للحفاظ على السن في موضعه.

4. قلع السن: يلجأ الاطباء لقلع السن في الحالات المستعصية لحماية الاسنان الاخرى واللثة، حيث يمكن التعويض عنه باسنان اصطناعية أو زراعة اسنان.

 

 

السابق
ما هي حساسية الأسنان وما هي أسبابها؟
التالي
ما هو صرير الأسنان وما هي أسبابه؟

اترك تعليقاً