صحة عامة

ما تأثير الرطوبة على قيم الضغط

ما هو الضغط الجوي

يُسمّى الضغط الجوي بضغط الباروميتر، وهي القوة المبذولة من عمود الغلاف الجوي بالنسبة لوحدة المساحة؛ أي أنّها كتلة من الهواء فوق منطقة ما، وهنالك عدة وحدات لقياس الضغط الجوي، منها: المليميتر الزئبقي (البوصة)، والكيلو باسكال، والمليبار. يبلغ الضغط القياسي عند مستوى سطح البحر تقريباً 760 ملم (29.92 بوصة) من الزئبق، وبوحدة الكيلو باسكال يبلغ 101.325، وبوحدة الملليبار يبلغ 1013.25، فالاختلافات حول هذه القيم صغيرة جداً، ومثال ذلك أعلى وأدنى قيمة سُجّلت للضغط عند مستوى سطح البحر هي 32.01 بوصة في وسط سيبيريا، و25.9 بوصة في إعصار بجنوب المحيط الهادئ.

هل الرطوبة ترفع ضغط الدم

ضغط الدم عادة ما يكون مرتفعا في فصل الشتاء ومنخفضا في فصل الصيف، ذلك لأن درجات الحرارة المنخفضة تتسبب في ضيق الأوعية الدموية، مما يزيد من ضغط الدم نظرا للحاجة إلى مزيد من الضغط لدفع الدم في الأوردة والشرايين الضيّقة.

بالإضافة إلى الطقس البارد، يمكن أن يتأثر ضغط الدم أيضاً من حدوث تغيير مفاجئ في أنماط الطقس، مثل التقلبات الجوية أو هبوب عاصفة. قد يتفاعل الجسم والأوعية الدموية مع التغيرات المفاجئة في نسبة الرطوبة والضغط الجوي والغطاء السحابي والرياح بنفس الطريقة التي يتفاعل بها مع البرد. وتعتبر اختلافات ضغط الدم المتعلقة بالطقس أكثر شيوعاً في الأشخاص في سن 65 عاماً فأكثر.

وتشمل الأسباب الموسمية الأخرى لارتفاع ضغط الدم، زيادة الوزن وانخفاض النشاط البدني في فصل الشتاء. إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم بالفعل، فتابع رصد قراءات ضغط الدم عند تغيّر الفصول واستشر الطبيب. فقد يوصي بتغيير جرعة دواء ضغط الدم أو تبديله بدواء آخر. لا تجر أي تغييرات على أدويتك من دون التحدث مع الطبيب.

أضرار رطوبة الجو

تعتبر الرطوبة من العوامل غير الحيوية المؤثرة بشكل مباشر في حياة الكائنات الحية وفي موطنها الطبيعي، وقد تكون أضرار وفوائد رطوبة الجو سلبية على حياتها بشكل أو بآخر تبعًا لنسبة الرطوبة والعوامل الجوية المحيطة ومن أبرز الأضرار التي تسببها رطوبة الجو الآتي:

  • عدم انتظام التعرق: يتخلص جسم الإنسان من الحرارة الزائدة عن طريق العرق المُفرز من الجسم وتبخره، وعند وجود نسبة رطوبة عالية في الجو المُحيط يَنخفضُ مُعدل تَبخر العرق من الجسم مما يسبب انخفاضًا في القوة البدنية وتعبًا في الجسم.
  • تعطل الأجهزة الكهربائية: توصي الشركات المُصنعة للأجهزة الكهربائية بالحفاظ عليها في ظروف معينة بعيدًا عن الرطوبة العالية؛ لأنّ الرطوبة العالية تزيد من موصلية العوازل الموجودة في هذه الأجهزة مما يؤدي الى حدوث أضرار وتعطل الجهاز، كما أنّ الرطوبة العالية تُحدث مشاكل واأضًا الرطوبة المنخفضة تُسبب هشاشة في قطع الأجهزة.
  • ازدياد تكاليف البناء: يتطلب بناء المنشآت السكنية وجود نظام عزل وحاجز للهواء للحماية من الظروف الجوية المحيطة المُتمثلة بالرطوبة العالية التي تُسبب تلف العناصر الإنشائية للمبنى وانتشار العفن، وقد تصل جزيئات الماء الى الأساسات وتُحدث أضرارًا في المبنى.

العلاقة بين الضغط الجوي والحرارة

يتغيّر الضغط الجوي أو ضغط الهواء أو الضغط البارومتري باستمرار نتيجةً لحدوث تغيّرات في درجة الحرارة، الأمر الذي يؤثّر في كثافة الهواء ويرتبط به، وفيما يأتي توضيح العلاقة بين الحرارة والضغط الجوي في حالة البرودة أو السخونة:

العلاقة بين الضغط الجوي والحرارة المرتفعة

يؤدّي الهواء الساخن لرفع ضغط الهواء، حيث إنّه عندما تتصادم جزيئات الهواء فإنّها تؤثّر بقوة على بعضها البعض، وعندما تُسخّن جزيئات الهواء فإنّها تتحرّك بسرعةٍ أكبرٍ وتؤدي هذه الزيادة في السرعة إلى حدوث المزيد من التصادمات، وينتج عن ذلك قوة مؤثرة أكبر على الجزيئات وبذلك يرتفع الضغط الجوي، حيث تؤثر الحرارة على قيمة الضغط الجوي بالنسبة للارتفاع بسبب تفاوت قيمة كثافة الهواء، فعلى سبيل المثال في حالة وجود عمودي هواء يتعرضان لدرجات حرارة مختلفة فإنّ العمود الأسخن سيختبر نفس قيمة الضغط الجوي على ارتفاعٍ أكبرٍ والتي تُقاسُ على ارتفاع أقل في حالة التعرض لعمود هواء أبرد.

العلاقة بين الضغط الجوي والحرارة المنخفضة

تؤدّي الحرارة المنخفضة إلى تقليل قيمة الضغط الجوي، حيث إنّ انخفاض درجة حرارة جزيئات الغازات تؤدي إلى إبطاء حركتها، وينتج عن السرعة المنخفضة تصادمات أقل بين الجزيئات الأمر الذي يقلل من قيمة الضغط الجوي، وتلعب كثافة الهواء دورًا في العلاقة التي تربط بين الحرارة والضغط؛ وذلك لأنّ الهواء الأسخن يتميّز بأنّه أقل كثافةً مقارنةً بالهواء الأبرد؛ الأمر الذي يسمح للجزيئات في الهواء الساخن بأن تمتلك مساحة أكبر للتصادم مع قوة أكبر، أمّا في الهواء الساخن تكون الجزيئات أقرب لبعضها البعض وبالتالي فإنّه ينتج تصادمات أقل وضغط جوي أقلّ أيضًا.

العلاقة بين الرطوبة النسبية ودرجة الحرارة

تختلف الرطوبة النسبية لمنطقة ما اختلافا شديدا خلال النهار، وذلك على الرغم من أنّ كمية بخار الماء في الهواء تظلّ كما هي، وفي مثل هذه الحالات تتغير الرطوبة النسبية عندما ترتفع أو تنخفض درجات الحرارة، فقد تكون الرطوبة النسبية أعلى في الصباح، عندما تكون درجة الحرارة منخفضة ويكون الهواء غير قادر على حمل كمية من بخار الماء أكبر من الكمية التي حملها في ذلك الوقت، ولكن عندما ترتفع درجة الحرارة أثناء النهار، يصبح الهواء قادراً على حمل كمية من بخار الماء أكبر، وبالتالي تقلّ كمية الرطوبة النسبية.
ولمّا كان الهواء يبرد تحت درجة ضغط محدّدة وكمية بخار ماء دائمة، فإنه يصل إلى درجة حرارة يصبح معها مشبعًا، ودرجة الحرارة هذه تسمى درجة أو نقطة الندى، أمّا إذا قلّت درجة الحرارة عن ذلك، فإنّ بخار الماء يبدأ في التكثف وتتكون السحب أو الضباب أو الندى، وكلّما انخفضت درجة حرارة الهواء بالنسبة لكمية الندى الموجودة فيه، زادت الرطوبة النسبية.
تأثير الرطوبة على الإنسان:
في الصيف تؤثر الرطوبة على الإنسان فعندما ترتفع درجة الحرارة والرطوبة النسبية، يشعر معظم الناس بعدم الراحة “واللزوجة”، وذلك لأن عرقهم لا يتبخر، ويستخدم كثير من الناس مكيّفات الهواء وأجهزة تقليل الرطوبة في فصل الصيف وذلك لتخليص الهواء من بخار الماء الموجود فيه.
أمّا في الشتاء، فيكون الهواء الدافئ داخل المباني جافًا، كما قد تنخفض الرطوبة النسبية في الداخل إلى درجة كبيرة جدًا، ويمكن أن تسبّب هذه الظروف جفافا للجيوب الأنفية ومشكلات صحية أخرى، ونتيجة لذلك، يستخدم الناس غالباً أجهزة الترطيب في الشتاء، لنشر بخار الماء في الهواء.

 

 

السابق
معلومات عن ألم العصعص للحامل
التالي
معلومات عن مرض العرج

اترك تعليقاً