أدوية

كيف أخفض الدهون الثلاثية

كيف أخفض الدهون الثلاثية

يوجد في الجسم نوعان من الدهون؛ الدهون الثلاثيّة والكولسترول، والدهون الثلاثيّة هي مركب يتكوّن من ثلاثة جزيئات من حموض دهنيّة مرتبطة مع جزيء واحد من الجليسرول، والدهون الثلاثيّة متعادلة الشحنة، وتوجد بصورة طبيعيّةٍ في الدَّم محمولة على البروتين الشحميّ (بالإنجليزية: Lipoproteins) والكيلوميكرونات (بالإنجليزية: Chylomicrons)ومَصْدَرُها إمّا الغذاء الغنيّ بالدّهون وإمّا السعرات الحرارية الناتجة عن السكريات والبروتينات والكربوهيدرات الزائدة عن حاجة الجسمِ التي تتحوّل إلى دهون ثلاثيّة، ليتم تخزينها في الخلايا الدهنيّة، وتحريرها عن طريق هرمونات متخصّصة ليستخدمها الجسم للقيامِ بعملياته الحيويّة عند الحاجة إلى الطاقة مثل ممارسة نشاط بدنيّ، أو الامتناع عن الطعام لمدة زمنية طويلة.

تُعتبر نسبة الدهون الثلاثيّة في جسم الإنسان مقياساً مهمّاً لصحة القلب، وعند ارتفاعها تزيد احتماليّة الإصابة بأمراض القلب، كما أن ارتفاع نسبة الدهون الثلاثيّة يُعتبر مؤشّراً سيّئاً لصحة الجسم بشكل عامٍّ؛ لذلك يجب الانتباه جيّداً لمستوى الدّهون الثلاثيّة في الجسم، والفحص بشكل دوريّ كل خمس سنوات؛ لاكتشاف أيّ اختلال في نسب الدهون في الجسم.

طرق تخفيض الدّهون الثلاثيّة

يمكن تخفيض الدهون الثلاثيّة في الجسم عن طريق القيام بثلاث خطوات تتمثّل بتحسين نظام الحياة للشخص بشكل عام وهي:

  • الخطوة الأولى: خسارة الوزن لمن يعانون من السمنة، أو الذين تتعدّى أوزانهم الحد الطبيعيّ، عن طريق التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة وكولسترول، والتقليل من الكربوهيدرات، كما أنّه يجب التقليل من شرب الكحول؛ لأنّه يرفع مستوى الدهون الثلاثيّة، والتركيز على تناول الأسماك الغنية بالأوميغا 3.
  • الخطوة الثانية: ممارسة التمارين الرياضيّة؛ بحيث يجب أن يمارس المريض التمارين الرياضيّة مدة 30 دقيقة في ثلاثة إلى خمسة أيام أسبوعيّاً، أي أغلب أيام الأسبوع، كممارسة المشي في الهواء الطلق، أو على آلة المشي الكهربائيّة، أو صعود الدرج، أو ركوب الدراجة الهوائيّة.
  • الخطوة الثالثة: الإقلاع عن التدخين؛ لما له آثار سيئة جداً في صحة المريض بشكل عام، وصحة قلبه، وأوعيته الدمويّة بشكل خاصّ.

العلاج الدوائيّ لارتفاع الدهون الثلاثية

يُستخدم دواء الستاتين (بالإنجليزيّة: Statin) لتخفيض الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى أنه الدواء الأمثل لتخفيض الكولسترول الضار، كما أن الستاتين يخفّض احتمالية الإصابة بأمراض القلب. ويمكن اختيار الستاتين بتراكيز مختلفة عن طريق تغيير الجرعات، حيث يختار الطبيب نوع الدواء والجرعة المناسبة تبعاً لحالة المريض، ولنسبة ارتفاع الدهنيّات، والمشاكل الصحيّة المصاحبة للمريض؛ لأنّ هناك أنواعاً عديدة من الستاتينات. ومن الأعراض الجانبية التي يمكن أن تصاحب تناول دواء الستاتين: ضعف في العضلات، وصداع، وشعور بالغثيان.

هناك خيارات أخرى إذا كانت هناك موانع لاستخدام الستاتينات مثل: أحماض النيكوتين، أو دواء نياسين (بالإنجليزيّة: Niacin) أو الألياف، أو زيت السمك. ويمكن أن يصف الطبيب دواء ستاتين وحده بجرعة عالية لإعطاء مفعول كبير، أو باستعمال دواء آخر، أو بإضافة دواء آخر مع الستاتين

مشروب للدهون الثلاثية

  • عصير الخضراوات والفواكه:
  • مشروب الأعشاب الدافئة:
  • الثوم
  • فاكهة الخيار
  • القرفة
  • الفلفل الحار
  • خل التفاح
  • بذور الكتان

كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم

1) فقدان بعض الوزن

كما أشرنا سابقا، أنك كلما تناولت سعرات حرارية أكثر مما تحتاج لتتحول هذه السعرات إلى دهون ثلاثية، ثم تتخزن في الخلايا الدهنية.

مواضيع ذات علاقة

تماما من هنا تنبع الحاجة إلى فقدان بعض الوزن، فهوسيتيح المجال أمام جسمك على استهلاك الدهون التي تم تخزينها.

في الواقع فقد أظهرت الأبحاث أن خسارة 5-10% من وزن جسمك الحالي من شأنها أن تخفص من مستوى الدهون الثلاثية في الدم بقيمة 40 ملغ/ ديسيلتر، وهو تأثير يبقى لفترة جيدة حتى إن استعدت الوزن.

2) ضع حدا لكمية السكر التي تستهلكها

السكر المضاف هو الذي يتم إضافته إلى الطعام، أي أنه ليس متواجدا في عناصره الطبيعية.

أن النسبة الأكبر من السكر المضاف يتم استهلاكها لدى المعظم من خلال الحلويات بالإضافة إلى المشروبات الغازية والعصائر المصنعة.

يتم تحويل السكر الزائد في النظام الغذائي إلى دهون ثلاثية وبالتالي فإنه يؤدي أيضا إلى ارتفاع مستواه في الدم.

قلل من كميات السكر التي تستهلكها في نظامك الغذائي، حتى أن إن قمت باستبدال المشروبات المحلاة بالسكر من شأنك أن تقلل من مستوى الدهون الثلاثية حتى 39 ملغ/ديسيلتر.

3) قلل الكربوهيدرات في نظام غذائك

الكربوهيدرات أيضا يتم تحويلها إلى دهون ثلاثية في الجسم وبالتالي تخزينها في الخلايا الدهنية.

المطبخ العربي يعتمد كثيرا على الأرز والقمح الغنيين جدا بالكربوهيدرات، ما يهددنا بأمراض القلب.

قامت احدى الدراسات التي أجريت عام 2006 في مقارنة منسوب الدهون الثلاثية في دم فئتين من  الأشخاص، الأولى اعتمدت على الكربوهيدرات في نظامها الغذائي بينما الأخرى لا.

نتج في الدراسة أن المجموعة التي اعتمد الكربوهيدرات في حميتها عكست منسوبا أعلى من الدهون الثلاثية في الدم.

قم باتباع حمية غذائية تجاه الكربوهيدرات وحدد كمية السعرات التي ستأخذها من هذا العنصر الغذائي.

4) أكثر من تناول الألياف

تجد الألياف في كل من الفواكه والخضروات بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات.

وجود الألياف في نظامك الغذائي يساعد على التقليل من امتصاص الدهون والسكر في الأمعاء الدقيقة، حيث انها تأخذ حيزا فيها.

في إحدى الدراسات ظهر أن إضافة نخالة الأرز عند تقديم الأرز خفضت من الدهون الثلاثية في الدم بنسبة 7%-8% بين مرضى السكري.

في حين في دراسة أخرى نتج أن حمية خالية من الألياف على مدار 6 أيام فقط أدى إلى ارتفاع الدهون الثلاثية بنسبة 45%.

5) مارس الرياضة

التمارين الهوائية، كالمشي والركض وركوب الدراجات ترفع من مستوى الكولسترول الحميد في الدم، الذي بدوره يعمل على خفض وعلاج الدهون الثلاثية في الدم.

تقترن الرياضة الهوائية أيضا بفقدان الوزن ما يجعل من تأثيرها مضاعفا، يكفي أن تقوم بالتمرن لمدة نصف ساعة على مدار 5 أيام أسبوعيا.

6) تناول المكسرات والسمك الدهني

تحتوي المكسرات والأسماك الدهنية كالسلمون على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3، وهي أحماض دهنية غير مشبعة وتعتبر ضرورية للجسم كما أنها قادرة على محاربة الدهون الثلاثية في الدم.

إن تناول 3-7 حصص من ثمار أشجار الجوز في الأسبوع من شأنه أن يقلل بشكل فعال من الدهون الثلاثية في الدم، بينما قد يقلل تناول الأسماك الدهنية مرتين بالأسبوع خطر الوفاة بفعل أمراض القلب بنسبة 36%.

7) أضف بروتين الصويا لنظام غذائك

يحتوي فول الصويا على مادة الايسوفلافون، وهي عبارة عن مركب نباتي ذي فوائد عديدة، أهمها فعاليته في خفض الكولسترول الضار.

في دراسة قارنت بين تأثير بروتين الصويا والبروتينات الحيوانية على مستوى الدهون الثلاثية في الدم، ظهر أن بروتين الصويا عمل على خفض المستويات بنسبة 12.4% أكثر من البروتينات الحيوانية.

علاج الدهون الثلاثية بالثوم

تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات على قدرة مستخلص الثوم على تخفيض مستويات الدهون الثلاثية في الدم ولكن بشكل غير ملحوظ بسبب خصائصه المضادة للإلتهاب. على الرغم من أنها دراسات ضعيفة أجريت على الخصائص المضادة للأكسدة لمستخلص الثوم على وظائف القلب والأوعية الدموية.

علاج الدهون الثلاثية بالأعشاب

1- قصب السكر

فعال جدا في خفض مستويات الكولسترول في الجسم عن طريق قدرته في تحطيم الكولسترول الضار.

فقد وجدت بعض الأبحاث العلمية أن قصب السكرمفيد بشكل خاص للنساء بعد سن اليأس حيث يصبحن أكثر عرضة لارتفاع نسبة  الكولسترول.

2- نبات الخرشوف

معروف في بلادنا العربية باسم الأرض شوكة، ومستخلص أوراق الخرشوف تساعد على التمثيل الغذائي للدهون وبالتالي تعمل على انخفاض مستويات الكولسترول الضاروالدهون الثلاثية بالدم.

هو يعمل ايضا على تنظيف الشرايين والاوعية الدموية من الكولسترول الضار وبذلك يحد من الاصابة بأمراض القلب.

3- الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر غني بمضادات الاكسدة الطبيعية التى اثبتت فاعليتها فى علاج كثير من الامراض بالاضافة الى تأثيره على خفض الكوليسترول فى الدم، لذا ستجده في جميع الحميات الغذائية التي تهدف الى انقاص الوزن.

4- الحلبة

تعمل الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم لأنها تمتص الدهون الزائدة في الأمعاء وبالتالي تعمل على إنقاص نسبة الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها.

5- الثوم

يعتبر الثوم من الأعشاب التي لها تأثير السحرعلى خفض الدهون بالدم والوقاية من الجلطات.

أثبتت الدراسات العلمية أن الثوم يحسن من دوران الدورة الدموية ويخفض الكولسترول  والدهون الثلاثية وضغط الدم المرتفع.

6- القرفة

معروفة بقدرتها الفعالة في خفض وعلاج الكوليسترول، ويمكنك إضافتها إلى حبوب الإفطار على هيئة مسحوق أو تناول شاي القرفة الدافئ المحلى بالعسل على الريق أو حتى خلال اليوم.

7- الكزبرة

أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن  بذور الكزبرة تساعد على خفض مستويات الكولسترول الكلي وخصوصا الضار والدهون الثلاثية، وهذه البذور تضبط سكر الدم مما يجعله مفيد أيضا لعلاج مرض السكري.

8- الشمندر

يحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل أكسدة الكولسترول السيء، وبالتالي منعه من التراكم حول جدران الشرايين.

9- النعناع

يعد النعناع الصديق الرائع للقناة الهضمية فهو يساعد على تحسين وظائف المعدة وتسهيل عملية الهضم فيها، وذلك لأنه يساعد على إفراز اللعاب وبالتالي يزيد من إفراز الأنزيمات الهاضمة بالمعدة والقناة الهضمية بشكل كامل، لذلك فهو يعد علاجاً مثالياً للذين يعانون من عسر الهضم وارتفاع الكوليسترول بالدم.

10- الفلفل الحار

يعتبر الفلفل الحار من أشهر التوابل التي تضاف إلى الأطعمة لإعطائها نكهة مميزة ولكنه يعتبر أيضا دواء معالج للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، فهو معروف بقدرته على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

يحتوي على مكونات شبه قلوية ومركب الكابسيسين وهذه المكونات تساعد على تقليل الدهون الثلاثية في الدم وكذلك البروتين الدهني منخفض الكثافة.

11- الزعرور البري

قد خضع نبات الزعرور لأبحاث مكثفة والتي اثبتت ان خلاصة ثمار الزعرور حسنت كثيراً من وظائف القلب حيث تقوم على فتح الاوردة التاجية، وهذا بالتالي يحسن من تدفق الدم والاكسجين إلى القلب، كما انه يقلل من كوليسترول الدم.

12- بذور الكتان

من فوائد بذور الكتان انها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف المسؤولة عن خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وأيضاً تساعد في التخفيف من حالة الإمساك وإستعادة إنتظام حركة الأمعاء.

تساهم بذور الكتان في ضبط الوزن، إذا أنها تعطي إحساسًا بالشبع عند تناولها، لذلك ينصح بتناولها قبل حوالي 30 دقيقة من موعد الوجبة لكي تكبح شهيتك.

13- خميرة الأرز الحمراء

تحتوي خميرة الأرز الحمراء على لوفاستاتين (Lovastatin)، الذي يعمل على تثبيط الانزيم الرئيسي في الكبد المسئول عن إنتاج الكولسترول الضار الذي يلتصق داخل الأوعية الدموية، والذي غالبا ما يؤدي إلى انسداد مسببا السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

هل ارتفاع الدهون الثلاثية يسبب الدوخة

بالإضافة إلى ذلك، تؤثر مستويات الدهون العالية في الدم والكبد على عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، كما تعرقل عملية الهضم خاصة عند تناول الأطعمة الغنية بالدهون. يؤدي تراكم الكولسترول في الشرايين إلى التأثير سلباً على الدورة الدموية وتزوّد الخلايا بالأوكسجين، وهو ما ينجرّ عنه الإحساس بالدوار وفقدان التوازن والصداع الحاد

علاج الدهون الثلاثية في البيت

  • فقدان الوزن
  • التقليل من كمية السكر المستهلكة
  • تقليل الكربوهيدرات .
  • الإكثار من تناول الألياف .
  • ممارسة الرياضة .
  • تناول المكسرات والسمك .
  • إضافة بروتين الصويا للنظام الغذائي
السابق
ما هو علاج الذئبة الحمراء
التالي
كيف يصنع الدواء

اترك تعليقاً