أدوية

كبسول سوبراكس و الآثار الجانبية ، كيفية استخدام كبسول سوبراكس

كبسول سوبراكس

يصنف كبسول سوبراكس (Suprax) من المضادات الحيوية من فئة السيفالوسبورين من الجيل الثالث وهو دواء مضاد للجراثيم سلبية الجرام وموجبة ما عاد الزائفة الزنجارية وبعض أنواع الجراثيم موجبة الغرام , يستخدم لعلاج بعض أنواع العدوى البكتيرية مثل التي تصيب الجهاز التنفسي والمسالك البولية .

كيفية استخدام كبسول سوبراكس

خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب، عادة مرة واحدة في اليوم. في الأطفال يمكن أيضًا تناول هذا الدواء مرتين في اليوم (كل 12 ساعة). إذا كنت تتناول أقراص قابلة للمضغ، امضغها جيدًا ثم ابتلعها.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابة للعلاج. في الأطفال تعتمد الجرعة أيضًا على الوزن. للحصول على أفضل تأثير، خذ هذا المضاد الحيوي في أوقات متساوية. لمساعدتك على التذكر، خذ هذا الدواء في نفس الوقت (الأوقات) كل يوم.

استمر في استخدام هذا الدواء حتى الانتهاء من الكمية الموصوفة بالكامل، حتى إذا اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. قد يؤدي إيقاف الدواء مبكرًا إلى السماح للبكتيريا بالاستمرار في النمو، مما قد يؤدي إلى انتكاسة العدوى.

انظر ايضا دواء سوبراكس ،أنواع دواء سوبراكس مضاد حيوي ، دواعي الاستعمال 

الآثار الجانبية لكبسول سوبراكس 

قد يحدث اضطراب / ألم في المعدة أو إسهال أو غثيان أو غاز أو صداع أو دوار. إذا استمرت أو تفاقمت أي من هذه الآثار أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك قد وصف كبسولات سوبراكس مضاد حيوي واسع المجال لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة ولكنها خطيرة للغاية؛ ألم شديد في المعدة / البطن، غثيان / قيء مستمر، اصفرار العين / الجلد، بول داكن، تعب غير عادي، علامات جديدة للعدوى (على سبيل المثال التهاب الحلق المستمر، الحمى)، الكدمات / النزيف بسهولة، علامات مشاكل في الكلى (مثل تغير كمية البول)، والتغيرات العقلية / المزاجية (مثل الارتباك).

نادرا ما يسبب هذا الدواء حالة معوية شديدة (الإسهال المرتبط ببكتيريا Clostridium المصاحبة) بسبب البكتيريا المقاومة. قد تحدث هذه الحالة بعد أسابيع إلى شهور من توقف العلاج. لا تستخدم الأدوية المضادة للإسهال أو الأدوية الأفيونية إذا كان لديك الأعراض التالية لأن هذه المنتجات قد تجعلها أسوأ. أخبر طبيبك على الفور إذا أصبت؛ إسهال مستمر، ألم / تشنج في البطن أو المعدة أو دم / مخاط في البراز.

قد يؤدي استخدام هذا الدواء لدورات شهرية طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى خميرة مهبلية جديدة (عدوى فطرية فموية أو مهبلية). اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك أو تغير في الإفرازات المهبلية أو أعراض جديدة أخرى.

شاهد ايضا دواء سيراكسم ، ما هي جرعات سيراكسم وطرق الاستعمال؟ ، احتياطات الاستخدام 

احتياطات استخدام كبسول سوبراكس 

قبل تناول كبسولات سوبراكس مضاد حيوي واسع المجال أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك أو للبنسلينات أو المضادات الحيوية الأخرى من السيفالوسبورين (على سبيل المثال سيفالكسين) أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

قبل استخدام هذا الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي خاصةً؛ أمراض الكلى وأمراض معوية معينة (التهاب القولون).

قد يتسبب سوبراكس في عدم نجاح اللقاحات البكتيرية الحية (مثل لقاح التيفوئيد). لا يوجد أي تطعيمات أثناء استخدام هذا الدواء ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

قبل إجراء الجراحة أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي تستلزم وصفة طبية والأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية).

تعرف على السيفالوسبورين ، الفرق بين البنسلين والسيفالوسبورين ، سعر السيفالوسبورين 

التفاعلات

قد تغير التفاعلات الدوائية كيفية عمل الأدوية الخاصة بك أو تزيد من خطر حدوث آثار جانبية خطيرة. احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك.

تتضمن المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء “مخففات الدم” (مثل الوارفارين). قد تسبب كبسولات سوبراكس مضاد حيوي واسع المجال نتائج إيجابية خاطئة مع بعض منتجات اختبار البول السكري (من نوع كبريتات الكأس). قد يؤثر هذا الدواء أيضًا على نتائج بعض الاختبارات المعملية. تأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.

قد يعجبك ايضا أفضل مضاد حيوي ، أفضل مضاد حيوى لإلتهاب المهبل ، مدة استخدام المضاد الحيوي 

اشكاله الصيدلانية

يتوفر كبسولات بتركيز 200 مجم العبوة بها 8 كبسولات .

كبسولات بتركيز 400 مجم العبوة بها 6 كبسولات .

دواء شراب معلق بتركيز 100 مجم مخصص للأطفال

لاحظ ايضا مقاومة المضادات الحيوية ،الأسباب ، مواجهة مشكلة مقاومة المضادات الحيوية

جرعة Suprax 100

في العادة يتم أخذ جرعة بمعدل قرص كل 24 ساعه او قرص كل 12 ساعه على حسب ارشادات الطبيب .

يجب الالتزام بالجرعة ومدة العلاج التي يحددها الطبيب على حسب نوع العدوى ووظائف الكلى والوزن والعمر .

يتم أخذ الجرعة مع الاكل .

يجب ابتلاع القرص بالكامل بدون كسر او سحق مع كمية كافية من الماء

اقرأ ايضا مضادات حيوية طبيعية ، أقوى مضاد حيوي للالتهابات ،خلطة مضادات حيوية طبيعية 

بديل أقراص Suprax 200

سيفبيروم Cefpirome 200 مجم العبوة بها 8 أقراص .

سيفالوتريجينيكس Cefalotrigenex  200 مجم العبوة بها 8 اقراص .

هيبيكسيم hebixime 200 مجم العبوة بها 8 كبسولات .

زيماسيف Ximacef 200 مجم العبوة بها 8 كبسولات .

قد يهمك ايضا المضادات الحيوية وتأثيرها على البكتيريا ، سوء استخدام المضادات الحيوية

سعر سوبراكس 2021

كبسولات 200 مجم سعر العبوة 75 جنيه مصري .

شراب معلق بتركيز 100 مجم سعر العبوة 60 جنيه مصري .

كبسولات 400 مجم سعر العبوة 85 جنيه .

لاحظ علاج كسرالعظام ، أفضل عشبة لعلاج كسرالعظام ، الوقاية من كسرالعظام

يمكنك مشاهدة ايضا الأدوية المسموحة أثناء الحمل 

السابق
دواء سوبراكس ،أنواع دواء سوبراكس مضاد حيوي ، دواعي الاستعمال
التالي
شراب سوبراكس ، دواعي الاستخدام ، جرعة سيبراكس للاطفال

اترك تعليقاً