أدوية

في دايلين مع حديد

في- دايلين مع حديد

vidaylin + iron

الاسم العلمي

فيتامينات متعددة مع حديد

مزيج من الفيتامينات مع معدن الحديد التي يحتاجها الجسم للقيام بالعمليات الضرورية والحفاظ على أجهزة الجسم حيث يساعد الحديد في تصنيع خلايا الدم الحمراء إذ يدخل في تركيب الهيموغلوبين والميوغلوبين .

 

تصنيف الدواء: فيتامينات

 

الفئة: تغذية

 

دواعي الاستخدام

تستخدم لتعويض الجسم باحتياجاته اليومية من الفيتامينات والمعادن لدى الأشخاص الغير قادرين على الحصول على هذه الفيتامينات من الطعام نتيجة سوء التغذية أو بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي وغيره من الأمراض أو أثناء فترة الحمل .

موانع الاستخدام

حساسية تجاه أي من مكونات الدواء

الأعراض الجانبية

قد يصاحب استخدام هذه المكملات الشعور بالغثيان , الاسهال , الامساك , اضطراب المعجة , براز أسود أو بول داكن اللون , صداع .

الجرعات

تسبب الجرعات الزائدة من الفيتامينات ( أ, ك, د , إي ) آثار جانبية خطيرة و لا سيما المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد عند إعطائها للأطقال دون سن 6 سنوات . أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية تتغير احتياجاتك الطبيعية من الفيتامينات والمعادن راجع طبيبك قبل استخدام هذه المكملات والتزم بالجرعات المححدة . أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من أمراض الكبد , أمراض في المعدة أو الأمعاء , فقر الدم الوبيل الناتج عن نقص فيتامين ب12 .

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك بجميع الأدوية التي تستخدمها او قد تحتاجها أثناء العلاج لا سيما : أدوية الصرع والنوبات العصبية , غقار ميثيل دويا , مدرات البول , مضادات الالتهاب غير الستيرويدية . كذلك قد يؤدي استخدام هذه الفيتامينات الى تقليل امتصاص بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية لا سيما الكوينولون والتيتراسايكلين, ليفوثيروكسين , بيسوفسفونات .

 

التزم بتعليمات الطبيب أو حسب التعليمات الموجهة على علبة الدواء .

 

شراب

 

ينصح المريض بأخذ الفيتامينات على مغدة فارغة قبل 1-2 ساعة من تناول الطعام . كما يجب تجنب تناولها مع الحليب ومشتقات الألبان والمكملات الغذائية ومضدات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم حيث تؤثر على امتصاصها .

 

 

السابق
في دايلين ام
التالي

اترك تعليقاً