أمراض معدية

فيروس يصيب الدجاج ويهدد البشر

فيروس يصيب الدجاج ويهدد البشر

إنفلونزا الطيور المرض الذي أثار الذعر والرعب مرة أخري  في العالم بعد أن قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن اكتشاف إحدى السلالات الجديدة في مزرعة للطيور، وقامت بإعدامها بكمية تصل إلى 358 ألفا وذلك من أجل السيطرة على المرض قبل أن يتفشى وتنتشر العدوى وتنتقل إلى عدد من المزارع الأخرى .

لأن الفيروس يكمن في دماء الطيور وأمعائها ولعابها وأنوفها، فيخرج ذلك الفيروس في برازها الذي يجف وبعد جفافه يتحول لغبار تنتشر ذراته مع الهواء فيقوم الدجاج والبشر على حد سواء باستنشاقه خاصة مربين الدجاج أو القريبين منها، ويعد البط والأوز والدجاج هي الطيور الأكثر إصابة بهذه السلالة أو هذا الفيروس.

انفلونزا الطيور

تعود جذور فيروس إنفلونزا الطيور إلى فيروسات إنفلونزا الطيور وتعددها، كما إن هذا النوع الفرعي لفيروس إنفلونزا الطيور الشديد H5N1 من الامراض التي تنتشر بالفعل في الدواجن، مع ما يصاحب ذلك من عواقب اقتصادية كبيرة، وهي تواصل عبور حواجز الأنواع والسلالات المختلفة لتصيب البشر والثدييات الأخرى، وغالبا ما تكون لها نتائج مميتة، لذلك حظي فيروس H5N1 باهتمام كبير باعتباره تهديدًا وبائيًا محتملاً.

ومع ذلك ، يلاحظ أن أوبئة 1957 و 1968 لم تنشأ من فيروسات الإنفلونزا شديدة الإصابة، وقد ينشأ الوباء التالي من فيروس منخفض فرص الإصابة، وذلك يعد هو الأساس المنطقي للقلق الخاص بشأن تلك الجائحة H5N1 وكون تحولها لوباء ليس حتمية ، بل شدته هي المحتملة.

إن جائحة H5N1 هو حدث ذو احتمال ضعيف ولكنه حدث ذو تأثير عالٍ على صحة الإنسان ويشكل مأزقًا للصحة العامة، لذا نستعرض بيئة وتطور فيروسات H5N1 المسببة لأنفلونزا الطيور الشديدة، ونقيم مخاطر الأوبئة ، ونعالج جوانب مرض H5N1 البشري فيما يتعلق بعلم الأوبئة، والإمراض ، والتشخيص ، والإدارة.  

الخصائص البيولوجية للفيروس

إن فيروسات الإنفلونزا A عبارة عن فيروسات RNA مغلفة بجينوم واحد مجزأ ذو ثمانية أجزاء ، وحيد السلسلة ، ذو إحساس سلبي ينتمي إلى عائلة Orthomyxoviridae.

ويتسبب فيروس الإنفلونزا من النوع أ (والنوع ب) في حدوث أوبئة متكررة كل عام تقريبًا ، مما يؤدي إلى إمراض ووفيات بشرية كبيرة، ومع ذلك فإن فيروس الإنفلونزا أ هو الوحيد المرتبط بأوبئة فيروس الأنفلونزا ، حيث يظهر فيروس أنفلونزا جديد مستجد ينتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم في مجموعة جديدة من الأمراض المناعية.

كانت الأوبئة الماضية ، تصيب 20 إلى 30 ٪ من سكان العالم خلال العام الأول، وفي هذا الصدد ، تعد فيروسات الإنفلونزا (أ) من مسببات الأمراض البشرية الفريدة، وشهد القرن الماضي ثلاث أوبئة من هذا القبيل، وفي عام 1918 (ما يسمى “بالإنفلونزا الإسبانية”) ، وعام 1957 (“الأنفلونزا الآسيوية”) ، و 1968 (“إنفلونزا هونغ كونغ”).

ويعتقد أن جائحة عام 1918 أودى بحياة أكثر من 40 مليون شخص، في حين يعتقد أن كل من عامي 1957 و 1968 قد أدى إلى أكثر من 4 مليون حالة وفاة ، على التوالي  .

الأجزاء الجينية الثمانية للفيروس

أما عن تشفر الأجزاء الثمانية الجينية لفيروس الأنفلونزا A 10 بروتينات وهم  هيماغلوتينين (HA) ، نيورامينيداز (NA) ، بروتينات المصفوفة M2 و M1 ، بروتينات غير هيكلية (NS) NS1 و NS2 ، النيوكليوكابسيد ، والبوليمرات الثلاثة ، PB1 (بوليميراز أساسي 1) ، PB2 ، وبروتينات PA (بوليميراز الحمضية) ، أما بالنسبة لبعض فيروسات الإنفلونزا ، تم اكتشاف الجين PB1 مؤخرًا لترميز بروتين إضافي ، بروتين PB1-F2 (30).

تصنيف فيروسات أنفلونزا الطيور

ويتم تصنيف فيروسات الإنفلونزا من النوع A بناءً على مستضدات HA و NA ، وهي بروتينات سطحية موجودة على الغلاف الفيروسي ، ويتم اختيار الطفرة في هذه الجينات بسبب ضغط الانتقاء المناعي للقطيع في المضيف، مما يؤدي إلى تغيير اتجاه مستجد وشديد مع مرور الوقت (“انجراف مستجدي”) ، وبالتالي شرح الأوبئة المتكررة التي لوحظت مع فيروس الأنفلونزا A أو B.

الجينوم المجزأ لفيروسات الإنفلونزا يسمح أيضًا بإعادة التصنيف الجيني عندما يصاب فيروسان للإنفلونزا في نفس الخلية ، وهذا يوفر لفيروسات الإنفلونزا خيارًا قويًا لتوليد التنوع الجيني لانتقال الأنواع بين الأنواع والتهرب من الاستجابات المناعية للمضيف من خلال تغيير مستضد رئيسي (“التحول المستجدي”).

وتنشأ الأوبئة على فترات نادرة عندما يكتسب فيروس الإنفلونزا مع HA جديد تمامًا (وأحيانًا NA) القدرة على الانتقال الفعال والمستدام من الإنسان إلى الإنسان في مجموعة جديدة مناعية للبروتينات على سطح الفيروس (HA و NA)، وقد نشأ فيروس إنفلونزا H2N2 المسؤول عن وباء عام 1957 من خلال إعادة الترتيب الجيني ، حيث حصل فيروس الأنفلونزا البشرية السائد (H1N1) على جينات HA (H2) و NA (N2) و PB1 من فيروس الطيور.

وبالمثل ، نشأ جائحة عام 1968 من خلال اقتناء جين جديد HA (H3) وجين PB1 من مصدر الطيور، في المقابل يعتقد أن وباء عام 1918 قد نشأ من خلال التكيف المباشر لفيروس الطيور البحت مع الانتقال الفعال في البشر، على الرغم من أن نقص المعلومات الجينية عن سلائف الطيور ذات الصلة وحول فيروسات الإنسان قبل عام 1918 يحول دون استنتاج نهائي حول هذه المسألة، وبالتالي فإن فيروس الأنفلونزا الوبائية هو حيواني ، وتلعب فيروسات الطيور دورًا حاسمًا في تكوينها، منذ ظهور أوبئة 1957 و 1968 في جنوب الصين ، تم تحديد هذه المنطقة كمركز افتراضي لوباء الجائحة.  

علاقة الفيروس الجديد بأنفلونزا الطيور المعروف

على الرغم من أن معظم البلاد لم تكد تلاحظ ذلك ، فإن أنفلونزا الطيور – نسخة من الفيروس الذي أنتج قديماً ولقب بـ “قاتل أنفلونزا الطيور” في عناوين الأخبار قبل عقد من الزمان – وتجتاح الآن الغرب الأوسط، ومات أكثر من 20 مليون ديك رومي ودجاج أو تم إعدامها.

كما أعلنت أيوا ومينيسوتا وويسكونسن حالات الطوارئ؛ وتحاول فرق من الخبراء معرفة كيفية انتشار الفيروس الجديد، لم يصاب أي إنسان بهذا الإنفلونزا ، لكن مسؤولي الصحة يخشون من ذلك، كما إنهم يطلبون أن يرتدي عمال التنظيف ومخازن الحظائر هذا النوع من معدات الحماية التي يستخدمها عمال الإيبولا، كما نصح المسؤولون أيضًا بأن كل شخص كان على اتصال مؤخرًا بعمليات الدواجن المصابة – العمال وسائقي الشاحنات والأطباء البيطريين وما إلى ذلك – يأخذ عقار تاميفلو ، وهو مضاد للإنفلونزا.

وهذا ليس فيروس إنفلونزا H5N1 الآسيوي ، الذي أودى بحياة 440 شخصًا من بين 826 شخصًا عرفوا أنه أصيب به منذ عام 2003، لكن أنفلونزا الطيور الثلاثة التي تم العثور عليها في هذا البلد منذ ديسمبر تتعلق بها – يعتقد العلماء أن كل منها أنتج H5N1 ، قاتل فعال للطيور والناس ، ممزوج بسلالات الطيور الأقل خطورة. 

مدي خطورة الفيروس الجديد

لا أحد يعرف مدى خطورة أي من الفيروسات الجديدة على البشر، ولكن لأن الفيروس المنتشر في الغرب الأوسط يمكن أن يمحو معظم القطيع في يومين، فمن المفترض أن يكون جميعهم خطرين.

A H5N1 تهديد مستمر للإنسان

إن فيروسات إنفلونزا الطيور بمختلف أشكالها وسلالاتها H5N1 ، 1 H9N2 ، 2 H7N7 ، 3 H7N2 ، 4 H7N35 و H10N76 قد قفزت حواجز كافة الأنواع وتسببت في عدوى بشرية كبير،  ومن بين فيروسات إنفلونزا الطيور هذه ، فإن فيروس H5N1 هو الأكثر خبثاً ، حيث يبلغ معدل الوفيات 60٪ ، وهو ما يتجاوز بشكل ملحوظ معدل وفيات فيروسات الإنفلونزا الوبائية 7، وتم توثيق فيروس H5N1 لأول مرة للتسبب في إصابات بشرية في هونغ كونغ في عام 1997.

وقد عاد مرة أخرى في عام 2003 في هونغ كونغ والصين وفيتنام وانتشر إلى أجزاء أخرى من آسيا وأفريقيا وأوروبا، وأعلى نسبة للإصابة بفيروس H5N1 البشري ، ترتبط مؤقتًا بارتفاع معدل الإصابة بفيروس H5N1 في أعداد الدواجن وذلك  وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، وكان هناك أكثر من 600 حالة إصابة بشرية مؤكدة حتى مايو 2012، ومع ذلك فإن عدد حالات الإصابة البشرية من المحتمل أن يكون أقل من الواقع  واقترح التحليل التلوي معدل إيجابي مصلي بنسبة 1.2 ٪ بين السكان المعرضين للإصابة.  

إن عدوى فيروس H5N1 تصيب الأفراد من جميع الأعمار، وعلى غرار الأنفلونزا الوبائية ، يتأثر المراهقون والشباب بشكل غير متناسب خاصة وإن كان عمر مريضنا 59 عامًا ، وهو أكبر من متوسط ​​العمر 18 عامًا للمرضى المصابين بعدوى فيروس H5N1.

ومع ذلك ، يختلف عمر المرضى المصابين بفيروس H5N1 اختلافًا كبيرًا في مختلف البلدان، وفي مصر ، يبلغ متوسط ​​العمر 6 سنوات ، بينما في الدول الآسيوية ، تكون الفئة العمرية من 20 إلى 29 عامًا هي الأكثر تأثرًا ، ويمكن تفسير الانخفاض الأقل نسبيًا في السكان المسنين بالتعرض المسبق لأنواع مختلفة من الدواجن أو الإنسان فيروسات الإنفلونزا ، والتي قد تؤدي إلى مناعة متبادلة، أما في الفئران ، قللت الإصابة بفيروس الأنفلونزا الموسمية السابقة من شدة الإصابة بفيروس H5N1 19

وقد يرتبط العمر بشدة المرض ، ولكن تم الإبلاغ عن نتائج معاكسة، لأن في أول تفشي لهونج كونج في عام 1997 ، كان جميع المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 13 عامًا يعانون من مرض شديد ، في حين أن معظم الأطفال لديهم أعراض خفيفة في الجهاز التنفسي العلوي فقط، ومع ذلك أظهرت دراسة في فيتنام أن المرضى الذين يبلغون من العمر 16 عامًا أو أقل خطر الموت من المرضى الأكبر سنا.  

عوامل خطر الفيروس

يبدو أن أكبر عامل خطر لأنفلونزا الطيور هو ملامسة الطيور المريضة أو الأسطح الملوثة بالريش أو اللعاب أو الروث، ويبقى نمط انتقال الإنسان غامضًا، وفي حالات قليلة جدًا يتم انتقال إنفلونزا الطيور من إنسان إلى آخر، ولكن ما لم يبدأ الفيروس في الانتشار بسهولة أكبر بين الناس ، فإن الطيور المصابة تمثل أكبر خطر.

المضاعفات المتوقعة

وقد يُصاب الأشخاص المصابون بإنفلونزا الطيور بمضاعفات تهدد حياتهم ، بما في ذلك:

  • التهاب رئوي العين الوردية (التهاب الملتحمة)
  • توقف التنفس
  • خلل في الكلى
  • مشاكل قلبية

على الرغم من أن إنفلونزا الطيور قد تقتل أكثر من نصف الأشخاص الذين تصيبهم ، إلا أن عدد الوفيات لا يزال منخفضًا نظرًا لقلة عدد الأشخاص الذين أصيبوا بإنفلونزا الطيور.

تم الإبلاغ عن أقل من 500 حالة وفاة بانفلونزا الطيور لمنظمة الصحة العالمية منذ عام 1997، وفي المقابل تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن الإنفلونزا الموسمية مسؤولة عن آلاف الوفيات كل عام في الولايات المتحدة وحدها والعالم أجمع.

السابق
اعراض واسباب عدوى الشيغيلا
التالي
هل السالمونيلا معدية

اترك تعليقاً