أدوية

فيتامين ب كومبليكس

 

فيتامين.ب كومبلكس

vit.b-complex

الاسم العلمي

فيتامين ب المركب

مجموعة من فيتامينات “ب” القابلة للذوبان في الماء والتي تعمل على استقلاب الخلية وإمداد الجسم بالإنزيمات المساعدة اللازمة أثناء عملية إنتاج الطاقة وتصنيع الحمض النووي ونمو الخلايا , حيث يساعد فيتامين ب1 الجسم على تحويل الكربوهيدرات الى طاقة و المحافظة على صحة الدماغ والعضلات والجهاو العصبي , فيتامين ب2 يحول الغذاء الى طاقة كما يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد على انتاج خلايا الدم الحمراء , فيتامين ب 3 يساعد في عمليات الأيض داخل الخلية وتصنيع الحمض النووي كما يلعب دور مهم في عملية تأشير الخلية cellular signaling, فيتامين ب6 يساعد في أيض البروتينات والأحماض الأمينية وانتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على سلامة الاعصاب ,فيتامين ب9 ” حمض الفوليك ” يلعب دور مهم في تصنيع الاحماض الامينية والأجماض النووية كما يستخدم للوقاية من التشوهات الجنينية خلال الحملوالمحافظة على صحة القلب وجهاز المناعة , فيتامين ب 12 الأكثر شهرة بين فيتامينات المجموعة يساعد في تصنيع الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء كما يحافظ على الوظائف العصبية في الجسم .

 

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

 

الفئة: فيتامينات و معادن

 

دواعي الاستخدام

يستخدم لتعويض الجسم بالفيتامينات الرئيسية نتيجة فقدانها بسبب سوء التغذية , المرض , الحمل أو إدمان الكحول كذلك لعلاج الاعتلال العصبي الناتج عن عوز فيتامين ب12.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية تجاه اي من مكونات الدواء .

الاعراض الجانبية

قد يصاحب استخدام الدواء حدوث اضطراب في المعدة , الاحمرار .

احتياطات الاستخدام

أخبر طبيبك فبل الاستخدام بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من أمراض الكبد أو السكري والتي تسبب زيادة عمليات الأيض كذلك اذا كنت تعاني من فقرد الدم الوبيل نتيجة انخفاض مستوى فيتامين ب 12 . يعتبر الدواء آمن للاستخدام خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية ضمن الجرعات المحددة من قبل الطبيب .

التداخلات الدوائية

أخبر طبيبك بجميع الأدوية التي تستخدمها او قد تحتاجها أثناء العلاج لا سيما : المضادات الحيوية” كلورامفينيكول ” , سيسبلاتين , ألتريتامين , ليفودوبا , أدوية التشنج والنوبات العصبية .

الجرعات

الجرعة اليومية الموصى بها : فيتامين ب 1 : الرجال 1.2 مغ , النساء 1.1 مغ / فيتامين ب 2 : الرجال 1.3 مغ , النساء 1.1 مغ /فيتامين ب 3 : الرجال 16 مغ , النساء 14 مغ / فيتامين ب 6 : النساء والرجال 1.3 مغ / فيتامين ب 9 400 ميكروغرام النساء والرجال / فيتامين ب12 2.4 ميكروغرام للرجال والنساء .

الأشكال الدوائية

اقراص

 

ينصح المريض بالالتزام بالجرعات المحددة .

 

 

السابق
فيتامين اي
التالي
فيتامين بي كومبليكس سوبريم

اترك تعليقاً